الرئيسية / WhatsApp / 9 طرق طبيعية لعلاج الإمساك

9 طرق طبيعية لعلاج الإمساك

ميديا نيوز – قد تواجه أي شخص مشاكل في الجهاز الهضمى من وقت لآخر و الذى يسبب الإمساك ، وبالنسبة لبعض الناس قد يكون ذلك ناتجا عن مشكلة مزمنة. لكن في كثير من الأحيان كل ما يتطلبه الأمر هو بعض التعديلات الغذائية البسيطة وأسلوب الحياة، وربما اللجوء إلى الدواء لعلاج الإمساك.

وللإمساك عدة صور، تختلف باختلاف المصابين، فقد يعاني بعض المرضى تقلصات في الأمعاء، وآخرون يعانون البراز الصلب المتكتل. بعض الناس يشعرون بإخلاء غير تام من البراز، أو تتكرر لديهم تقلصات الأمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع.

وإليك بعض النصائح البسيطة التى يجب إتباعها فى نمط حياتك و التى تساعد على حل مشاكل وعلاج الإمساك :

 

شرب المزيد من الماء

 

ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء لعلاج الإمساك وذلك لبقاء جسمك رطبا ويجنبك التعرض للجفاف الذي يسبب الإمساك ويجب الإبتعاد عن المشروبات التى تحتوى على الكافيين والكحوليات لأنها تزيد من مشكلة الإمساك .
ما هو مقدار الماء الذي يجب أن تشربه من الناحية المثالية؟ كقاعدة عامة، يجب أن تستهلك النساء حوالي 2 ليتر على مدار اليوم، بينما الرجال يجب أن يستهدفوا حوالي 3 لترات.

 

 

تناول المزيد من الألياف

 

إحرص على تناول من 20 إلى 35 جراما من الألياف يوميا لمنع وإزالة الإمساك، حيث تضيف الألياف كمية كبيرة من البراز لتظل تتحرك بسلاسة.

ينصح الأطباء بتضمين الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والمكسرات والبذور، والبقوليات في نظامك الغذائي لتصل إلى معدل الألياف الخاصة بك.

 

 

ممارسة الرياضة

 

يعد عدم ممارسة النشاط البدني عاملا خطرا للإمساك، خصوصا بين كبار السن. هل يعني أن إعتماد روتين لياقة منتظم سيسهل أو يمنع المشكلة؟

في الحقيقة فالأدلة مختلطة، لكن الأطباء يوصون بممارسة الرياضة على أي حال لأنها مفيدة للصحة العامة.
في إحدى الدراسات، تم تقسيم الناس غير النشطين في منتصف العمر الذين يعانون من الإمساك إلى مجموعتين. تلقت كل مجموعة مشورة غذائية، لكن تلك التي أضافت برنامج نشاط بدني لمدة 12 أسبوعًا كانت أقل عرضة للإمساك.

 

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات FODMAP

يشير المختصر FODMAP، السكريات قليلة السكر مثل الفركتوز، والجلاكتوز ، والسكريات الثنائية (اللاكتوز)، والتي يمكن أن تثير أعراض الأمعاء عند بعض الناس.

إن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يعني التخلص من الأطعمة التي من المحتمل أن تكون مزعجة، مثل الفاصولياء والحليب وبعض الفواكه، ثم إعادة إدخالها ببطء، لمعرفة أي منها يسبب ضررًا في الجهاز الهضمي. يمكنك اتباع النظام الغذائي في المنزل، لكن عادة ما يتم الإشراف عليه من قِبل طبيب أو اختصاصي تغذي.

 

 

الحصول على البروبيوتيك

تحتوي مكملات وأطعمة البروبيوتيك مثل الزبادي على بكتيريا جيدة من أجل الأمعاء قد تساعد في تخفيف الإمساك، كما أظهرت الدراسات أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد في تخفيف البراز وزيادة عدد حركات الأمعاء.

 

 

 

تناول الخوخ أو شرب عصيره

 

تشير بعض الدراسات إلى أن الخوخ أكثر فعالية من السيلليوم (نوع من الألياف النباتية القابلة للذوبان) في تخفيف الإمساك، كما يحصل على تأثير ملين من جرعة من الألياف (3 غرامات في وجبة من 4 إلى 5 ثمرات من الخوخ).

 

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك يصل إلى مقر الأمم المتحدة ويلقي خطابا أمام الجمعية العامة

 ميديا نيوز – وصل جلالة الملك عبدالله الثاني الآن إلى مقر الأمم المتحدة في مدينة ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: