الرئيسية / WhatsApp / أول صلاة تراويح في رمضان 2021 بالحرم المكي.. إجراءات استثنائية بمشاركة “المحصنين” (صور)
أول صلاة تراويح في الحرم المكي خلال رمضان 2021 - وكالة الأنباء السعودية

أول صلاة تراويح في رمضان 2021 بالحرم المكي.. إجراءات استثنائية بمشاركة “المحصنين” (صور)

ميديا نيوز – أدى المصلون في الحرم المكي، مساء الإثنين 12 أبريل/نيسان 2021، أول صلاة تراويح بشهر رمضان 2021 ضمن إجراءات احترازية للأشخاص المحصنين الذين تلقوا لقاح فيروس كورونا أو أمضوا 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح، أو محصن متعافٍ من الإصابة، وفق ما يظهره تطبيق “توكلنا” السعودي.

كانت السلطات السعودية أعلنت في 28 مارس/آذار الماضي، عزمها إقامة صلاة تراويح شهر رمضان العام الحالي (1442 هجرية)، مع توزيع وجبات للإفطار في المسجد الحرام، لكل من استطاع حضور الصلاة وحصل على تصريح رسمي ذلك.

صلاة التراويح في الحرم المكي

فقد نشرت وكالة الأنباء السعودية صوراً من صلاة التراويح في المسجد، مؤكدة أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كثفت عمليات التطهير والتعقيم والتشغيل.

إضافة إلى توزيع عبوات ماء زمزم ذات الاستخدام الواحد على المصليات والمطاف والساحات والزوار بشكل عام، وأشرفت على عمليات التنقل والعربات داخل المسجد الحرام، وفتح أبواب المسجد الحرام وتنظيم الدخول والخروج منها وتحديد مسارات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلالها، وغيرها من الخدمات التي تشرف عليها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

أضاف التقرير أن الرئاسة قامت على تنظيم الساحات، وتنظيم حركة تنقلهم داخل المسجد الحرام وساحاته عبر مراقبين موزعين على الممرات الرئيسة والفرعية؛ وذلك لضمان نجاح عمليات التفويج وتحقيق متطلبات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية داخل المسجد الحرام.

كما أشار البيان إلى أن إدارة الأبواب بالرئاسة جندت أكثر من 100 مراقب للأبواب، لاستقبال المصلين وتوجيههم إلى الأماكن المخصصة، وكثفت الوكالة خدمات السقيا للزوار والمصلين، وفق إجراءات احترازية أعدت خطتها وآلية تنفيذها مسبقاً.

خطة شهر رمضان

الكشف عن خطة المملكة في شهر رمضان جاء في مؤتمر أقامه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبدالرحمن السديس، في مقر الرئاسة العامة بمكة المكرمة عبر اتصال مرئي، للكشف عن ملامح خطة شهر رمضان، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

في حين ذكر السديس أن هناك عدة ملامح للخطة، بينها (إقامة) الصلوات المفروضة والتراويح والقيام وصلاة العيد، من دون أن يوضح الموقف من الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان أو تفاصيل الصلوات المقررة.

يذكر أنه في العام الماضي، شهد شهر رمضان في المملكة إقامة صلاة التراويح على نطاق محدود في الحرمين الشريفين، وتخفيفها إلى 5 تسليمات (10 ركعات)، مع استمرار تعليق حضور المصلين.

خدمات للمعتمرين والمصلين

أوضح السديس أنه سيتم تقديم الخدمة إلى المصلين في شهر رمضان بما تفرضه الإجراءات الاحترازية ضد جائحة كورونا، وأفاد بأنه سيتم تخصيص مصليات وتطبيق الإجراءات الاحترازية بها، وتعقيمها قبل وبعد كل صلاة.

كما تابع: “سيكون دخول المصلين من نقاط تفويج محددة للفرز والتأكد من تصاريحهم، حيث يلزم لدخول المسجد الحرام إصدار تصريح للصلاة من تطبيق “اعتمرنا” (تابع لوزارة الحج والعمرة) وإبراز تطبيقي “توكلنا” و”تباعد” (تطبيقان إلكترونيان حكوميان)”.

أشار السديس كذلك إلى أن هناك 4422 موظفاً وموظفة لخدمة المعتمرين والمصلين بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان، وأردف: أنه تم زيادة عدد الموظفين خلال الورديات التي تقام فيها صلاة التراويح والقيام.

استطرد: “نقوم بغسل وتعقيم كامل المسجد الحرام إلى 10 مرات يومياً، إضافة إلى الغسلات الاحتياطية”. وقال إنه “سيتم توفير وجبات إفطار فردية لمرتادي المسجد الحرام، وتوزع الوجبات بشكل فردي، ويسمح لمرتادي المسجد الحرام بإدخال تمرات الإفطار الشخصي فقط”.

arabic post

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو يحلم بالدولة اليهودية ويصحو على كابوس

صالح الراشد ستنتهي الحرب على غزة كون الدولة الصهيونية لن تقوى على ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم