الرئيسية / WhatsApp / أوميكرون مجرد “زكام”.. وحديث عن جرعة رابعة

أوميكرون مجرد “زكام”.. وحديث عن جرعة رابعة

 ميديا نيوز – تتدفق الأنباء المطمئنة بشأن متحور فيروس كورونا الجديد الذي أفزع العالم من جديد، حتى وإن أكدت الدراسات العلمية أنه أسرع انتشارا من المتحورات السابقة.

إلا أنه وفي المقابل خلصت الدراسات الأولية وتصريحات منظمة الصحة العالمية والمعهد الوطني الأمريكي للأمراض المعدية ومنظمة الصحة الأوروبية أن أوميكرون أقل وطأة من سابقه دلتا.

شبيه بالزكام

قال أحد العلماء البارزين في بريطانيا، إن سلالة “أوميكرون” من كورونا، شديدة الانتشار، قد تتسبب فقط في ظهور أعراض طفيفة شبيهة بالزكام، حتى عند كبار السن، طالما تم تطعيمهم.

ووفقًا لصحيفة ذا صن البريطانية، فإنه وعلى الرغم من أن “أوميكرون”، شديدة العدوى، تشير الدراسات الأولية إلى أن تلك السلالة الجديدة لا تؤدي غالبا إلى مضاعفات خطيرة مثل متغير “دلتا”.

وفحص البروفيسور تيم سبيكتور، من “كينجز كوليدج” في لندن، عددا من المصابين بسلالة “أوميكرون”، الذين كانوا قد تجمعوا في مناسبات، شملت كبار السن.

وكشف سبيكتور عن أن المرضى يعانون بشكل أساسي من “الزكام”، وقال أن ما نراه حتى الآن هو أن الأعراض خفيفة جدًا جدًا.

وقال سبيكتور: “تأتي معظم معلوماتي من حدث واحد كبير، حيث قضى 18 شخصًا، تتراوح أعمارهم بين 60 و75 عاما، ليلة معًا في فندق”.

وأضاف سبيكتور: “معظمهم ظهرت عليهم أعراض البرد الشائعة، مثل (الزكام، والتهاب الحلق، والإرهاق)”، بينما كان لدى اثنين فقط أعراض تقليدية لفيروس كورونا، وهي (الحمى، وفقدان حاسة الشم أو التذوق)”.

وقال سبيكتور: “لم يضطر أحد إلى المستشفى”، علما بأن كل الحضور حصلوا على جرعتين من لقاح مضاد لكورونا، وبعضهم كان قد تم تطعيمه بجرعة معززة من اللقاح”.

40%

وقالت بريطانيا اليوم الاثنين إن متحور أوميكرون ينتشر بمعدل كبير ويمثل حوالي 40% من إصابات كورونا في لندن لذا ينبغي على الناس الحصول على جرعة لقاح إضافية لتجنب التعرض للخطر.

ومنذ رصد الحالات الأولى لأوميكرون في 27 نوفمبر في المملكة المتحدة، فرض رئيس الوزراء بوريس جونسون قيودا أكثر صرامة.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد اليوم الاثنين كل ما نعلمه عن أوميكرون هو أنه ينتشر بمعدل كبير، وهو شيء لم نشهده من قبل أبدا، الإصابات تتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

وأضاف هذا يعني أننا نواجه موجة عاتية من العدوى، مرة أخرى نحن في سباق بين اللقاح والفيروس.

جنبا إلى جنب قال جاويد إن بريطانيا لم تسجل حالات وفاة مؤكدة بأوميكرون حتى الآن وإن 10 إصابات فحسب احتاجت لدخول المستشفيات في انجلترا.

الجرعة الرابعة

وتبدأ تايلاند في توزيع 54 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا العام المقبل على الأشخاص الذين حصلوا على ثلاث جرعات.

وذكرته الهيئة المعنية بالوضع الوبائي في البلاد، أن الـ 54 مليون جرعة التي سيتم توزيعها تأتي ضمن خطة الحكومة لتوزيع 120 مليون جرعة العام المقبل، تتضمن 41 مليون جرعة ثالثة و 5 ملايين جرعة للأطفال الذين يبلغون من العمر أقل من 12 عاما.

وأشارت إلى أن الجرعات تتضمن أيضا 1.5 مليون جرعة تعزيزية لمن تعافوا من الفيروس و 1.2 مليون جرعة للأفراد الذين لم يحصلوا على اللقاح بعد. وأوضحت الهيئة انها تستهدف تطعيم ما لا يقل عن 80% من السكان في تايلاند العام المقبل، وقد قامت تايلاند حتى الآن بتوزيع 97.4 مليون جرعة.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد .. تساقط ثلوج كثيف في عمان – صور وفيديو

تصوير ميديا نيوز   بدأت عند الساعة الثامنة مساء الاربعاء هطول زخات ثلجية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: