الرئيسية / WhatsApp / إقالة رئيس المخابرات الجزائرية وضم الجهاز لوزارة الدفاع

إقالة رئيس المخابرات الجزائرية وضم الجهاز لوزارة الدفاع

الجزائر – ميديا نيوز – أقالت السلطات الجزائرية قائد جهاز المخابرات العسكرية، اللواء عثمان طرطاق، من منصبه، في حين أعيدت هيكلة جهاز المخابرات وضُم إلى وزارة الدفاع، وذلك تزامناً مع احتجاجات تخرج، اليوم الجمعة، للمطالبة بإبعاد أزلام نظام الرئيس المستقيل، عبد العزيز بوتفليقة.

وذكرت صحيفة النهار الجزائرية، اليوم الجمعة، أن عثمان طرطاق قد غادر مكتبه، مساء أمس الخميس، بصفته أيضاً مستشار رئيس الجمهورية مكلّفاً بالتنسيق بين المصالح الأمنية.

وأضافت الصحيفة: “لقد تقرر إلغاء المنصب الذي تم وضعه خصوصاً للواء طرطاق، على مستوى رئاسة الجمهورية، والذي جعله في وضع غير طبيعي”.

وأشارت الصحيفة المقربة من النظام الحاكم إلى أن “جهاز المخابرات هم عسكريون يخضعون لمصالح وزارة الدفاع الوطني، لكنهم في الواقع تمت هيكلتهم كجهاز تابع لمصالح رئاسة الجمهورية”.

وبينت أن “هذا الوضع يعتبر وضعاً غير طبيعي، جعلهم يفلتون في كل مرة من تدابير الرقابة والتفتيش التي يخضع لها العاملون في المؤسسة العسكرية”.

ولفتت “النهار” إلى أنه “لذلك تقرر إعادة جهاز المخابرات إلى طبيعته كهيئة تابعة لوزارة الدفاع، حيث كان الجهاز تابعاً لرئاسة الجمهورية منذ 2015، وبذلك فإن إلغاء التبعية لرئاسة الجمهورية يسمح برقابة أكبر للعسكريين”.

وعثمان (أو بشير) طرطاق جنرال جزائري من مواليد العلمة 1950، يُعرف أيضاً بالجنرال طرطاق، الرجل الثاني لمدة طويلة في جهاز المخابرات، حسب معلومات الرئاسة.

والثلاثاء الماضي، استقال بوتفليقة من منصبه بعد 20 عاماً في الحكم، وبموجب الدستور الجزائري يتولى رئيس مجلس الأمة، عبد القادر بن صالح (77 عاماً)، رئاسة البلاد بالوكالة مدةً أقصاها 90 يوماً، تجري خلالها انتخابات رئاسية.

وانطلقت الاحتجاجات الحاشدة بالجزائر في 22 فبراير الماضي، وتصاعدت الأعداد خلال الجمعتين التاليتين، خاصة بعد أن تخلى بوتفليقة عن خططه للترشح لكنه لم يتنحَّ، وأعلن تعيين نور الدين بدوي رئيساً للحكومة، ورمطان لعمامرة نائباً له، وإنشاء ندوة وطنية مستقلة تتمتع بكل السلطات اللازمة، لتدارس وإعداد واعتماد كل أنواع الإصلاحات التي ستشكل أساس النظام الجديد.

وبحسب خريطة الطريق؛ “ستتولى هذه الندوة تنظيم أعمالها بِحُرية تامة بقيادة هيئة رئيسة تعددية، على رأسها شخصية وطنية مستقلة تحظى بالقبول والخبرة، على أن تحرص هذه الندوة على الفراغ من عهدتها قبل نهاية عام 2019”.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الديكتاتورية الجديدة في الإعلام الرياضي ..!!

صالح الراشد نقف مشدوهين من هول ما يحصل في الإعلام الرياضي العربي, بسبب الرغبة الجارفة ...