الرئيسية / WhatsApp / “استطلاع رأي جديد يوضح أثر الانقسام الداخلي لفتح”

“استطلاع رأي جديد يوضح أثر الانقسام الداخلي لفتح”

ميديا نيوز – هل يشير استطلاع الرأي العام الأخير (الصادر في 23 آذار / مارس) الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية إلى اتجاه متغير مع اقتراب الانتخابات؟

وبحسب الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 14 إلى 19 آذار / مارس في الضفة الغربية وقطاع غزة وشمل عينة من 1200 مستجيب ، فإن فتح تفقد التأييد ، فيما يتولى المرشحان المستقلان – بمن فيهم ناصر القدوة ومحمد دحلان – زمام الحكم مصروف. مع تضييق الفجوة بين حماس وفتح ، تستعد حماس لتحدي فتح كما فعلت في عام 2006.

وبحسب محللين فلسطينيين علقوا على نتائج الاستطلاع ، حتى لو تمكنت فتح من حل نزاعاتها الداخلية ، فقد تجد نفسها في مجلس تشريعي مختلف تمامًا بعد الانتخابات. في مثل هذا السيناريو ، ستكون حماس والفصائل الأخرى قادرة على وضع عقبات أمام فتح وربما تقويضها في البرلمان ، مما يجعل من الصعب على الرئيس عباس أن يحكم السلطة الفلسطينية.

وحسب استطلاع الرأي، فقد جاءت إجابة المبحوثين عن الحزب أو الحركة الذي يرشحه لتولي رئاسة الحكومة الفلسطينية المقبلة. قالت نسبة من 38% (40% في الضفة الغربية و34% في قطاع غزة) أنها ترشح فتح، وقالت نسبة من 22% (15% في الضفة الغربية و33% في قطاع غزة) أنها ترشح حماس، وقالت نسبة من 5% أنها ترشح قائمة مستقلين، وقالت نسبة من 2% أنها ترشح الجبهة الشعبية واختارت نسبة من 4% جهات مختلفة أخرى، ولم يختر 29% أي حزب أو حركة.

أما عن توقعات الجمهور لو جرت انتخابات تشريعية اليوم: 45% يتوقعون فوز حركة فتح، 23% حماس، 18% يتوقعون فوز قوائم حزبية ثالثة أو قوائم جديدة غير معروفة اليوم.

حاول الاستطلاع تقدير أهمية اشخاص بارزين مرتبطين بحركة فتح على التصويت لفتح فيما لو قاموا بتشكيل قوائم منفصلة عن الحركة:
لو شكل مروان البرغوثي قائمة مستقلة عن قائمة فتح الرسمية التي يشكلها الرئيس عباس فإن 28% سيصوتون لقائمة مروان البرغوثي و22% لقائمة فتح الرسمية،
ولو شكل محمد دحلان قائمة منافسة لقائمة فتح الرسمية، فإن 10% يقولون إنهم سيصوتون لقائمة دحلان و29% لقائمة فتح الرسمية.

ولو شكل ناصر القدوة قائمة منافسة لفتح فإن 7% يقولون إنهم سيصوتون لقائمته و30% لقائمة فتح الرسمية. ولو قام مروان البرغوثي بدعم قائمة القدوة فإن 11% يقولون إنهم في هذه الحالة سيصوتون لقائمة القدوة و28% لقائمة فتح الرسمية.

فيما تقول نسبة من 57% أنها تؤيد ونسبة من 38% أنها تعارض تشكيل قائمة مشتركة واحدة لفتح وحماس للتنافس في الانتخابات التشريعية القادمة.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد تدميرها الأراضي الزراعية.. الفئران تغلق سجناً في أستراليا – فيديو

ميديا نيوز – أدى غزو الفئران الذي دمر الأراضي الزراعية الأسترالية إلى ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم