الرئيسية / WhatsApp / الإثيوبيين الذين أنقذتهم إسرائيل من تيغراي قد لا يكون لهم جذور يهودية : تقرير

الإثيوبيين الذين أنقذتهم إسرائيل من تيغراي قد لا يكون لهم جذور يهودية : تقرير

  • تواجه العملية السرية رد فعل عنيف حيث يتهم عشرات الإثيوبيين بتشويه صورة أسلافهم لدخول إسرائيل

ميديا نيوزترجمات – ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن العشرات من الإثيوبيين الذين تم إحضارهم إلى إسرائيل في عملية سرية ربما يكونون قد حرفوا جذورهم اليهودية وبالغوا في مستوى الخطر الذي يواجهونه.

وفقًا لصحيفة هآرتس ، أثارت سلطة الهجرة والسكان “شكوكًا جدية” حول الروابط اليهودية للعديد من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في مجموعة من 61 إثيوبيًا تم إحضارهم إلى إسرائيل من منطقة تيغراي التي مزقتها الحرب خلال الأشهر العديدة الماضية.

بدأت الحرب بين قوات تيغرايان والجيش الإثيوبي منذ أكثر من عام ، ومع اشتداد القتال في الأسابيع الأخيرة ، كانت هناك دعوات متزايدة لجلب أفراد الجالية اليهودية في إثيوبيا إلى إسرائيل من أجل الأمان.

على الرغم من وضع خطة نقلهم جوا إلى إسرائيل خلال فترة رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو ، إلا أن حكومة خليفته ، نفتالي بينيت ، هي التي وافقت عليها ، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس.

وقالت الصحيفة إنه خلال العام الماضي ، تم جلب أكثر من 2000 يهودي إثيوبي إلى إسرائيل في عمليات تديرها الدولة. من بين هؤلاء الذين تم إجلاؤهم ، طلب 61 شخصًا من الوزراء التوقيع على هجرتهم لأنهم “ليسوا جزءًا من الجالية اليهودية ولكنهم يدعون أصولًا يهودية فقط”.

لكن خلفيات هؤلاء الأفراد والمعلومات التي قدموها للسلطات بدأت في إثارة الشكوك بعد أن نشر العديد منهم صوراً على الإنترنت لفترة وجيزة عقب وصولهم إلى إسرائيل ، مما دفع مسؤولي الهجرة إلى الأمر بإجراء تحقيق أكثر شمولاً.

“هناك شكوك جدية فيما يتعلق بعلاقة الملتمسين بالإثنية اليهودية على الرغم من إفاداتهم الخطية ،” قال تقرير من سلطة الهجرة والسكان ، وفقا لصحيفة “هآرتس”.

وأضاف التقرير أن “معظم الملتمسين لم يأتوا من منطقة قتالية كما زُعم ولم يكونوا في خطر يهدد حياتهم” ، مشيرًا إلى أنهم لن يتمكنوا في العادة من الهجرة إلى إسرائيل.

وقال مصدر للصحيفة إن السلطات تمكنت فقط من التأكد من أصل يهودي لأربعة أشخاص من المجموعة.

ووفقًا لتقارير إعلامية ، خلص التحقيق إلى أن قائمة الأسماء التي تم جمعها للإنقاذ جاءت من رجل هاجر إلى إسرائيل من إثيوبيا في عام 1996. وشملت المجموعة التي تم إحضارها شخصين يدعيان أنهما ولديه ، زوجته السابقة ، وهي مسيحية. وزوجها وأطفالهم وعدد من الأشخاص الذين عمل معهم في الماضي.

وخلص التحقيق إلى أن “هناك شعور بأن هذه كانت مؤامرة للاستفادة من النظام”.

ومع ذلك ، قالت مصادر لصحيفة “ هآرتس ” إن المجموعة لن تُعاد إلى إثيوبيا ، بغض النظر عن النتيجة النهائية.

أحضرهم إلى بر الأمان

دعا نشطاء الحكومة إلى جلب من تبقى من اليهود الإثيوبيين إلى إسرائيل.

وقال أوري فريدنيك ، رئيس يهود إثيوبيا ، لإذاعة الجيش في مقابلة يوم الإثنين: “وزارة الداخلية تقول إن هناك حوالي 8000 يهودي في إثيوبيا ، [وهم] جزء من قلب وروح المجتمع في إسرائيل”.

وقال “لدينا أفراد عائلات ينتظرون هناك. أسسنا هذا البلد من أجل قبول اليهود في محنة ، ولكن عند التعامل مع اليهود السود هناك مشاكل. فجأة تصبح خدمة” ، قال. 

أصدرت إسرائيل الأسبوع الماضي تحذيرًا من السفر إلى إثيوبيا وأوصت بأن “ينهي المواطنون الإسرائيليون المقيمون في إثيوبيا إقامتهم في البلاد ، في مواجهة الاضطرابات المدنية والاضطرابات والقيود المفروضة على الحركة والوصول والتواصل وتوافر المنتجات وربما حتى الرحلات الجوية”.

 يدفع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت لجلب 500 ألف يهودي من  الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية وفرنسا خلال العقد المقبل للاستقرار في البلاد.

وفقًا للبيانات الصادرة في أكتوبر من قبل وزارة الهجرة الإسرائيلية والوكالة اليهودية ، زادت الهجرة اليهودية إلى البلاد بنسبة 31٪ في عام 2021.

تضمنت البيانات 1589 مهاجرا من إثيوبيا وصلوا إلى إسرائيل كجزء من مبادرة حكومية لجلب أفراد الجالية اليهودية في الدولة الأفريقية إلى البلاد.

كما كشفت عن زيادة بنسبة 41 في المائة في الهجرة من الولايات المتحدة ، مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2020 ، بالإضافة إلى زيادة بنسبة 55 في المائة في المهاجرين الجدد من فرنسا.

سيكون لخطة بينيت لجلب نصف مليون مهاجر يهودي إلى البلاد تأثير كبير على التركيبة السكانية للبلاد ، حيث  تكمن معظم أصول السكان اليهود  في دول أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي السابق.

السكان العرب اليهود والفلسطينيون في إسرائيل والأراضي المحتلة متساوون تقريبًا ، لكن زيادة هجرة اليهود إلى البلاد تهدف إلى ضمان عدم تشكيل الفلسطينيين أغلبية في المستقبل.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شلل تام يصيب قطاع سكك حديد تونس بعد إضراب الموظفين والسائقين.. اشتكوا من تأخر الرواتب

تونس – ميديا نيوز – الأناضول – نفذ موظفو شركة السكك الحديدية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم