الرئيسية / WhatsApp / “الإرباك الليلي” يقلق إسرائيل.. عشرات الفلسطينيين يتظاهرون قرب السياج والاحتلال يردُّ بالرصاص الحي

“الإرباك الليلي” يقلق إسرائيل.. عشرات الفلسطينيين يتظاهرون قرب السياج والاحتلال يردُّ بالرصاص الحي

ميديا نيوز – الأناضول – وكالات – تظاهر مساء السبت 28 أغسطس/آب 2021، شبان فلسطينيون، يعرّفون أنفسهم بـ”وحدة الإرباك الليلي” قرب الحدود بين غزة وإسرائيل؛ رفضاً للحصار المستمر على القطاع، فيما قابلهم الجيش الإسرائيلي بإطلاق الرصاص الحي عليهم قرب السياج الفاصل.

إذ أفاد مراسل الأناضول، بأن عشرات الشبان من “وحدة الإرباك الليلي” تظاهروا وأشعلوا إطارات المركبات، بالقرب من السياج الفاصل، فيما أطلقت قوات الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيلة للدموع تجاه الشبان المتظاهرين، وتسببت قنابل الغاز في حالات اختناق بين المتظاهرين، وتم إسعافهم ميدانياً.

في حين قال مراسل الأناضول إن الجيش الإسرائيلي أصاب عدداً من الفلسطينيين بعد أن استهدفهم قرب السياج.

انتهاء فترة الهدوء

قال أحد الشبان، دون أن يكشف عن اسمه، خلال مؤتمر صحفي عُقد على حدود غزة: “نعلن للعدو أن فترة الهدوء التي عاشها قد انقضت، وعليه أن يستعد على طول الحدود لأصوات انفجاراتنا والاختناق بلهيب نارنا”.

أضاف: “أعطينا الفصائل والوسطاء الوقت الكافي لبذل الجهود والعمل على رفع هذا الحصار الظالم، وبعد أن طال الأمد وماطل العدو ونفد صبرنا، قررنا أنه لن ينعم العدو بالهدوء ما لم يرفع الحصار عن قطاعنا”. وأكد: “سنستمر في حراكنا الشعبي حتى رفع الحصار كاملاً عن قطاع غزة”.

يُذكر أن “الإرباك الليلي” هم مجموعات شبابية تنظم مسيرات ليلية قرب حدود غزة مع إسرائيل، وتستخدم القنابل الصوتية، وتشعل إطارات مركبات، بهدف إزعاج جيش الاحتلال وسكان المستوطنات المتاخمة للحدود.

أعمال “الإرباك الليلي”

من جهتها، قالت قناة “كان” الرسمية إن “قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي تستعد لأعمال الإرباك الليلي”. وأشارت القناة إلى أنه “تم نشر قوات الجيش الإسرائيلي على الحدود مع قناصين ودبابات”.

تأتي تلك التظاهرة بعد دعوات أطلقها الشبان على مواقع التواصل الاجتماعي للتظاهر قرب الحدود، في ظل تلكُّؤ إسرائيل في رفع الحصار عن قطاع غزة.

يُذكر أنه منذ مايو/أيار 2021، قيدت إسرائيل بشكل كبير، إدخال البضائع إلى غزة، وهو ما أدى إلى تفاقم الأزمات الاقتصادية في القطاع.

فيما ترفض إسرائيل السماح بإعادة إعمار ما دمرته حربها الأخيرة (مايو/أيار الماضي) في غزة، وتربط ذلك بإعادة “حماس” التي تحكم القطاع منذ عام 2007، أربعة محتجزين إسرائيليين لديها، بينهم جنديان، وهو ما ترفضه الحركة التي تطالب بعقد صفقة تبادل للأسرى.

تواصلت المظاهرات مساء الأحد، لليوم الثاني، قرب الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، تضامنا مع المقدسيين في مواجهة اعتداءات إسرائيل على المسجد الأقصى ومدينة القدس. وأفاد مراسل الأناضول، بأن عشرات الشبان تظاهروا على مقربة من الحدود الشرقية للقطاع مع إسرائيل، وأشعلوا إطارات المركبات، وألقوا قنابل صوتية قرب من السياج الفاصل. وذكر المراسل، أن المتظاهرين رددوا هتافات نصرة للمسجد الأقصى و حي “الشيخ جراح” بمدينة القدس. 

إصابات خلال فعاليات الإرباك الليلي شرق غزة

هذا وأعلنت وزارة الصحة بغزة، مساء السبت، إصابة 11 مواطنا خلال فعاليات الإرباك الليلي شرق غزة.

وقالت الوزارة في تصريح مقتضب:” إصابة 11 مواطناً من بينهم 3 إصابات متوسطة بالرصاص الحي و8 إصابات طفيفة بالمطاط وقنابل الغاز وشظايا مختلفة شرق غزة مساء اليوم”.

وشهد مخيم العودة بمنطقة ملكة شرق مدينة غزة، عودة فعاليات الإرباك الليلي، بعد محاولات الاحتلال الإسرائيلي في تضييق الخناق على القطاع والمماطلة في رفع الحصار عن غزة.

وفي وقت سابق أكدت الغرفة المشتركة لوحدات البالونات الحارقة والمتفجرة والارباك الليلي، أن الحصار المستمر على قطاع غزة يدفعنا ان نجعل حياة مستوطني الغلاف جحيم ومنطقة غير قابلة للحياة.

وأعلنت عن بدء التصعيد التدريجي بدأ من مساء السبت في فعاليات الارباك الليلي شرق موقع ملكة شرق قطاع غزة، ومن غداً سيتم العودة التصعيد التدريجي بإطلاق البالونات الحارقة والمتفجرة.

وقالت الغرفة المشتركة في بيان صحفي، إن التسهيلات التي أعلن عنها الاحتلال الصهيوني مؤخراً لا تلبي الحد الأدنى من احتياجات شعب يعيش تحت وطأة الحصار منذ 14 عام.

وشددت على أن “اتخذنا قرار ولا رجعة للوراء ولا مهلة بعد الان بعد أن منحنا المدة الكافية لذلك”.

وأضافت أنه “نريد من الوسطاء أن نرى كسر الحصار واقع على الأرض ونعني في ذلك كسر الحصار كامل عن قطاع غزة دون شرط أو قيد”.

وأشارت الغرفة المشتركة، أن “مطالبنا واضحة وعادلة وحق لنا وقد قدمت للوفد الفلسطيني المقاوم وسيتم نشرها لاحقاً وعبر الملاء”. وحذرت الاحتلال من “أي استهداف قد يطال اي أحد من شبابنا الثائر الأمر الذي سيكلفه ثمن لم يكن يوماً في حساباته ووارد جداً ان نغادر الميدان ونترك الكلمة لأصحاب الراجمات من ابطال المقاومة الفلسطينية كي تدافع عن شبابنا الثائر ان حصل اي مكروه لهم”.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القبض على شباب تحرشوا وضربوا فتاة في مصر

القاهرة – ميديا نيوز – تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية، من ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم