الرئيسية / WhatsApp / الانتخابات الإسرائيلية: وافق بينيت منافس نتنياهو “صانع الملوك” على الانضمام إلى ائتلاف لازاحته
بموجب اتفاق لتقاسم السلطة ، سيحل بينيت (يمين) محل نتنياهو كرئيس للوزراء ثم يفسح المجال لبيد (يسار) في اتفاق تناوب (أ ف ب)

الانتخابات الإسرائيلية: وافق بينيت منافس نتنياهو “صانع الملوك” على الانضمام إلى ائتلاف لازاحته

ميديا نيوز -ترجمة :  قد يمكّن قرار نفتالي بينيت يائير لابيد من تشكيل ائتلاف من أحزاب يمينية ووسطية ويسارية وإنهاء قبضة نتنياهو على السلطة التي استمرت 12 عامًا

ألقى زعيم حزب اليمين المتطرف نفتالي بينيت ، يوم الأحد ، دعمه الحاسم وراء “حكومة تغيير” في إسرائيل لإزاحة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، فيما سيكون نهاية حقبة سياسية.

قد يمكّن قرار بينيت ، الذي أعلنه في خطاب متلفز ، زعيم المعارضة يائير لابيد من تشكيل ائتلاف من أحزاب يمينية ووسطية ويسارية ، ومنح نتنياهو أول هزيمة له في الانتخابات منذ عام 1999.

يواجه لابيد ، رئيس حزب يش عتيد الوسطي الذي احتل المركز الثاني بعد حزب ليكود اليميني بزعامة نتنياهو في الاقتراع الوطني غير الحاسم في 23 مارس ، موعدًا نهائيًا يوم الأربعاء من الرئيس الإسرائيلي لإعلان حكومة جديدة.

( نفتالي بينيت : أعلن اليوم أني أعتزم العمل بكل قوتي من أجل تشكيل حكومة وحدة مع رئيس يش عتيد يائير لابيد )

كانت فرص لبيد في النجاح تعود إلى حد كبير على بينيت ، وهو وزير دفاع سابق تكفي مقاعد حزبه “يمينا” الستة في البرلمان المؤلف من 120 عضوًا لمنحه مكانة صانع الملوك.

بموجب اتفاق محتمل لتقاسم السلطة ، سيحل بينيت محل نتنياهو ، رئيس حزب الليكود البالغ من العمر 71 عامًا ، كرئيس للوزراء ثم يفسح المجال لبيد الوسط في اتفاق التناوب.

وقال بينيت (49 عاما) في خطابه “أعلن اليوم أنني أعتزم العمل بكل قوتي من أجل تشكيل حكومة وحدة مع رئيس يش عتيد يائير لابيد”.

واضاف “انها اما انتخابات خامسة او حكومة وحدة”.

أجرت إسرائيل أربع انتخابات غير حاسمة منذ أبريل 2019.

القليل من القواسم المشتركة

لن يكون هناك الكثير من القواسم المشتركة بين الأعضاء المتنوعين في الائتلاف الجديد باستثناء خطة لإنهاء 12 عامًا من حكم نتنياهو ، زعيم إسرائيل الأطول خدمة ، الآن قيد المحاكمة بتهم فساد ينفيها.

سيكون التحالف المناهض لنتنياهو هشًا وسيتطلب دعمًا خارجيًا من أعضاء البرلمان العرب الذين يعارضون الكثير من أجندة بينيت ، والتي تشمل المزيد من بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وضمها الجزئي.

من المتوقع أن تركز على التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد -19 ، مع تنحية القضايا التي يختلف عليها الأعضاء ، مثل دور الدين في المجتمع وتطلعات الفلسطينيين لإقامة دولة.

وقال مسؤول في منظمة التحرير الفلسطينية بعد خطاب بينيت إن الحكومة المرتقبة ستكون “يمينية متطرفة” ولن تختلف عن الحكومات التي يرأسها نتنياهو.

وردًا على إعلان بينيت عبر التلفزيون ، اتهمه نتنياهو بارتكاب “احتيال القرن” ، مشيرًا إلى الوعود العلنية السابقة التي قطعها بينيت بعدم الانضمام إلى لابيد.

كما قال نتنياهو إن مثل هذا التحالف سيكون خطرا على أمن إسرائيل ومستقبلها.

وقال “ماذا سيفعل لردع اسرائيل؟ كيف سننظر في عيون اعدائنا”. “ماذا سيفعلون في إيران وغزة؟ ماذا سيقولون في قاعات الحكومة بواشنطن؟”

عرض مضاد

في محاولة لإفشال صفقة معارضة ، قدم نتنياهو عرضًا ثلاثيًا مضادًا يوم الأحد للتنحي جانباً لصالح سياسي يميني آخر ، جدعون سار.

بموجب هذا المخطط ، سيخدم سار كرئيس للوزراء لمدة 15 شهرًا ، وسيعود نتنياهو لمدة عامين ، وسيتولى بينيت بعد ذلك بقية ولاية الحكومة.

لكن سار ، الوزير السابق في حكومة الليكود ، سارع برفض العرض.

خصوم نتنياهو استشهدوا بقضيته بالفساد كسبب رئيسي لحاجة إسرائيل إلى زعيم جديد ، بحجة أنه قد يستخدم مصطلحًا جديدًا لتشريع الحصانة لحماية نفسه.

إذا فشل لابيد (57 عاما) في إعلان الحكومة بحلول يوم الأربعاء ، في نهاية فترة 28 يوما لتشكيل ائتلاف ، فمن المرجح إجراء انتخابات جديدة.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عريضة تطالب بمنع جيف بيزوس من العودة إلى كوكب الأرض بعد رحلته الفضائية

ميديا نيوز – وقع آلاف الأشخاص على عريضة نشرت على الانترنت وتطالب ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم