البحرين تحتفل اليوم بعيدها الوطني الـ50

المنامة – ميديا نيوز

تحتفل البحرين، اليوم الخميس، بعيدها الوطني الـ50 إحياءً لذكرى استقلال البلاد والذكرى الـ22 لتولي الملك حمد بن عيسى آل خليفة، مقاليد الحكم في البلاد.

وتولى الملك حمد مقاليد الحكم بعد وفاة والده الشيخ عيسى بن سلمان، في 6 مارس 1999، فيما استقلت البحرين عن بريطانيا عام 1971، وبعدها تم تخصيص يوم 16 ديسمبر من كل عام يوماً للاحتفال بالعيد الوطني، وهو اليوم الذي يصادف تولي والده السلطة عام 1961 الحكم.

وتزينت الشوارع والمحلات التجارية والمقاهي والمباني الحكومية في البحرين باللونين الأحمر والأبيض، اللذين يرمزان إلى العلم البحريني، وذلك احتفاءً بالعيد الوطني.

وأعلنت البحرين استقلالها رسمياً في 15 أغسطس 1971، عقب توقيع معاهدة صداقة مع بريطانيا أنهت الاتفاقات السابقة بين الجانبين، وعلى الرغم من أن هذا هو التاريخ الفعلي الذي نالت فيه البحرين استقلالها، فإنها تحتفل في الـ16 من ديسمبر بـ”اليوم الوطني” الذي يتزامن مع يوم تتويج الحاكم السابق.

كما تحتفل البحرين بأعيادها الوطنية يومي 16 و17 ديسمبر، إحياءً للذكرى الـ50 لانضمامها إلى الأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية، والذكرى الـ22 لتسلُّم عاهل البحرين مقاليد الحكم، وما تعتبره “قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس أحمد الفاتح كدولة عربية مسلمة عام 1783 ميلادية”، وفق وكالة “بنا” الرسمية.

وبهذه المناسبة أصدر العاهل البحريني مرسوماً ملكياً بالعفو الخاص والإفراج عن 105 نزلاء محكومين في قضايا مختلفة، بعد أن قضوا فترة من العقوبات الصادرة بحقهم.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: