الرئيسية / WhatsApp / التعاون الاقتصادي محور مباحثات جورجيتي و الكواري في قطر

التعاون الاقتصادي محور مباحثات جورجيتي و الكواري في قطر

ميديا نيوز – استقبل علي بن أحمد الكواري وزير المالية القطري، اليوم، جانكارلو جورجيتي، وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي، وذلك بمناسبة زيارته البلاد، فيما تصدر التعاون الاقتصادي المباحثات.

وتطرق الوزيران خلال اللقاء إلى التعاون الثنائي بين إيطاليا وقطر وسبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارات. فيما تربط إيطاليا وقطر تعاون استراتيجي وثيق في مختلف قطاعات الاقتصاد، من البنية التحتية إلى الطاقة، وصولاً إلى قطاع الأغذية الزراعية.

والدوحة هي المحطة الثانية من جولة جيورجيتي للخليج حيث زار أمس الإمارات، وقام بزيارة الجناح الإيطالي في معرض إكسبو 2020 في دبي.

وتمثل الطاقة والدفاع والبنية التحتية القطاعات الثلاثة ذات الأهمية الأكبر في العلاقات الثنائية بين إيطاليا وقطر. فيما وقعت شركة إيني الإيطالية وقطر للبترول اتفاقية في 11 مارس 2019 للسماح لقطر للبترول بالاستحواذ على حصة 25.5 في المائة في المنطقة A5-A، قبالة ساحل موزمبيق.

وطورت قطر للبترول محطة أدرياتيك لاستقبال الغاز الطبيعي المسال التي تقع على بعد 14 كيلومترا من شاطئ بورتو ليفانتي شمالي البحر الأدرياتيكي بالقرب من مدينة روفيجو الإيطالية، وهي أول محطة بحرية لإعادة الغاز الطبيعي المسال لحالته الغازية في العالم يتم إنشاؤها بتقنية تعتمد على الجاذبية الأرضية.

وبخصوص قطاع الدفاع، يتواصل التعاون مع مجموعة فينكانتيري الإيطالية في إطار برنامج الاستحواذ البحري الوطني بتكليف من وزارة الدفاع القطريه لفينكانتيري في عام 2016 حيث تنص على توريد سبع سفن سطحية وهي في الوقت الحالي قيد الإنشاء في أحواض بناء السفن الإيطالية للمجموعة.

وكانت العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة مكثفة مع زيارات متبادلة للقيادات، ففي يناير 2020 زار الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا البلاد برفقة وكيل وزارة الخارجية حينها إيفان سكالفاروتو، وقادة بعض الشركات الإيطالية الرئيسية.

فيما بلغت الصادرات الإيطالية إلى قطر في عام 2020 (عام فيروس كورونا) بنحو 1.050 مليار يورو، بانخفاض نسبته 24.1 بالمئة مقارنة بعام 2019، وفقاً لموقع “ديكود 39” الإيطالي.

وبلغت واردات إيطاليا من قطر في 2020 حوالي 1.024 مليار يورو بانخفاض 23.7 بالمئة عن العام السابق. وبين يناير ويوليو 2021، بلغت قيمة الصادرات الإيطالية إلى البلاد 807.1 مليون يورو، بزيادة 41.6 في المائة مقارنة بعام 2020.

يأتي هذا فيما بلغت الواردات الإيطالية من قطر نحو 770.84 مليون يورو بزيادة 25.3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ومن المقرر أن تستضيف قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 نوفمبر 2022، وهي الأولى التي يتم تنظيمها في دولة عربية في الشرق الأوسط.

وافتتحت، أمس، بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، فعاليات النسخة السادسة من معرض قطر للضيافة2021، بمشاركة محلية ودولية واسعة. ويجمع المعرض أكثر من 170 من الموردين ومزودي الخدمات في قطاعات الضيافة والفنادق والمطاعم والمقاهي والسياحة والأغذية والمشروبات، من أكثر من 30 دولة حول العالم.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شلل تام يصيب قطاع سكك حديد تونس بعد إضراب الموظفين والسائقين.. اشتكوا من تأخر الرواتب

تونس – ميديا نيوز – الأناضول – نفذ موظفو شركة السكك الحديدية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم