الرئيسية / WhatsApp / السعودية: الحكم على عشرات الفلسطينيين والأردنيين بعد محاكمة جماعية
حكم على دبلوماسي حماس محمد الخضري (إلى اليمين) ونجله هاني بالسجن في 8 أغسطس ، بحسب وكالة الأناضول (تويتر / @ AmnestyGulf)

السعودية: الحكم على عشرات الفلسطينيين والأردنيين بعد محاكمة جماعية

ومن بين الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن ممثل حماس السابق في المملكة محمد الخضري ونجله

ميديا نيوز – ترجمات – أصدرت محكمة سعودية ، الأحد ، أحكاما مختلفة بحق 69 معتقلا فلسطينيا وأردنيا ، وحكم على بعضهم بالسجن لمدة تصل إلى 22 عاما ، بسبب الدعم المزعوم لحركة حماس الفلسطينية.

اعتُقل عشرات الفلسطينيين ويواجهون المحاكمة أمام محكمة إرهابية منذ فبراير 2019 ، بينهم رجال أعمال وأكاديميون وطلاب. 

وكانت مصادر في قطاع غزة المحاصر قد قالت في وقت سابق أنها تعتقد أن الحملة القمعية مرتبطة بتوطيد العلاقات بين إسرائيل والرياض. 

قال مصدر مسؤول في حماس لموقع Middle East Eye العام الماضي إن غالبية المعتقلين هم من أعضاء حماس الذين يقيمون في الدولة الخليجية منذ عقود ، متهمًا المملكة العربية السعودية بـ “استهداف كل من له صلة بالمقاومة” ضد الاحتلال الإسرائيلي.

قالت لجنة المعتقلين الأردنيين في السعودية ، وهي منظمة حقوقية أردنية ، الأحد ، إن أحكاماً صدرت بحق 69 أردنياً وفلسطينياً ، بعضهم بالسجن 22 عاماً ، بينما تمت تبرئة آخرين.

لم يتم الإعلان عن الأحكام بعد. يمكن للمعتقلين استئناف الأحكام بعد 40 يوماً ، بحسب شقيقة المعتقل الأردني طارق عباس .

الحكم على وسيط حماس

وحكمت المحكمة السعودية على ممثل حماس في السعودية ، محمد الخضري ، بالسجن 15 عامًا ، فيما حكم على نجله هاني ، بالسجن 3 سنوات ، بحسب وكالة الأناضول .

ونقلت وكالة الأنباء التركية عن عبد المجيد شقيق الخضري قوله إن الحكم الصادر بحقه يشمل “الرأفة بنصف المدة (سبع سنوات ونصف)”.

خضري البالغ من العمر 82 عامًا هو قيادي مخضرم في حماس كان مسؤولاً عن إدارة العلاقة مع المملكة العربية السعودية لمدة عقدين.

لطالما كان للخضري علاقة مع العائلة المالكة السعودية والأجهزة الأمنية وكان الوسيلة لإجراء محادثاتهم غير المباشرة مع حماس قبل اعتقاله في أبريل 2019.

وقالت منظمة العفو الدولية في وقت سابق إنه لم يُسمح لعائلة الخضري بمقابلة محام أثناء احتجازها.

ولم تعلق السلطات السعودية بعد على أحكام الأحد. 

وكان من المقرر الإعلان عن الأحكام في أكتوبر / تشرين الأول ، لكن تم تقديمها ، وهو قرار رحب به زعيم حماس إسماعيل هنية الذي أعرب عن أمله في أن يشمل إطلاق سراح جميع الفلسطينيين المحتجزين في انتظار القضية.

وناشد السعودية الإفراج عن المعتقلين “انطلاقا من المواقف التاريخية للمملكة وخادم الحرمين الشريفين الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة”.

تأسست حماس في عام 1987 وينظر إليها بشكل عام في العالم العربي على أنها حركة مقاومة شرعية ضد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ، على الرغم من أن إسرائيل والولايات المتحدة تعتبرها جماعة إرهابية.

عاش عدد من مؤسسيها والمقربين منها في المملكة الخليجية ، حيث تم إطلاق حملات تبرعات كبيرة للحركة ، بعضها بمباركة سعودية رسمية.

لكن يبدو أن علاقة المملكة بالفصيل المتمركز في غزة قد توترت منذ انتخاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الداعم القوي لإسرائيل ، وظهور محمد بن سلمان وليًا للعهد السعودي.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القبض على شباب تحرشوا وضربوا فتاة في مصر

القاهرة – ميديا نيوز – تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية، من ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم