الرئيسية / WhatsApp / السعودية تخطط لإصلاح اقتصادي باستثمارات تبلغ 3.2 تريليون دولار
بلغ معدل البطالة في المملكة 14.9 بالمئة في الربع الثالث من 2020

السعودية تخطط لإصلاح اقتصادي باستثمارات تبلغ 3.2 تريليون دولار

أعرب المحللون عن شكوكهم بشأن الخطط ، حيث قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية إنها لم تُجبر على المشاركة في المبادرة

ميديا نيوزترجمة : كشفت المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء عن خطط لضخ استثمارات بقيمة 3.2 تريليون دولار في الاقتصاد الوطني بحلول عام 2030 ، مما شد أكبر شركات المملكة المعتمدة على النفط فيما وصفته الرياض بأنه دفعة جديدة للتنويع الاقتصادي.

يسلط إعلان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، ولي العهد ، على الجهود المبذولة لتحفيز الاقتصاد المحلي ، حيث تكافح أكبر دولة مصدرة للخام معدلات البطالة المرتفعة بين الشباب والركود الناجم عن فيروس كورونا.

ومع ذلك ، أعرب المحللون عن شكوكهم بشأن العملية ، ورأت شركة واحدة على الأقل معنية بالفعل أنه من الضروري القول إنها لم تُجبر على المشاركة في المبادرة.

وقال بن سلمان في كلمة بثها التلفزيون الرسمي “من المتوقع أن يصل إجمالي الاستثمار الذي يتم ضخه في الاقتصاد الوطني إلى 12 تريليون ريال (3.2 تريليون دولار) بحلول عام 2030”.

ستقود أربع وعشرون شركة من أكبر الشركات في المملكة ، بما في ذلك عملاق الطاقة أرامكو وشركة البتروكيماويات سابك ، حملة الاستثمار المعروفة باسم مبادرة شريك ، من خلال المساهمة بخمسة تريليونات ريال (1.3 تريليون دولار) على مدى العقد المقبل ، ولي العهد. للصحفيين في وقت لاحق في إفادة افتراضية.

وقال إن الشركات ، وكثير منها مدرج ، وافقت على خفض توزيعات أرباحها وإعادة توجيه الأموال إلى الاقتصاد المحلي مقابل حوافز مثل الإعانات.

سيقدم صندوق الاستثمارات العامة ، صندوق الثروة السيادي للمملكة ، ثلاثة تريليونات ريال (800 مليون دولار).

وقال ولي العهد إن الأربعة تريليونات ريال المتبقية (1.06 تريليون دولار) ستأتي من “استراتيجية استثمار وطنية” جديدة سيتم الإعلان عنها قريباً.

وأضاف أن المبادرة ستساعد في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة وتقوية القطاع الخاص.

‘حبة الملح’

هذه المبادرة جزء من خطة استثمارية ضخمة خلال العقد المقبل ، والتي ستتضمن إنفاقًا حكوميًا ضخمًا لتحفيز الاقتصاد المحلي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية التي تديرها الدولة إن المشروع مصمم “لتعزيز تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني” مضيفة أنه “يعزز التعاون بين القطاعين العام والخاص”.

وقالت إيلين والد ، رئيسة Transversal Consulting ومؤلفة كتاب “Saudi Inc” ، إن الدفعة الاستثمارية يجب أن “تؤخذ بعين الاعتبار”. 

وقال والد لوكالة فرانس برس “لا يساعد نمو القطاع الخاص على إجبار شركات القطاع الخاص اسميا على الاستثمار في البرامج الحكومية على حساب مساهميها أو الاستثمار في مساعيها الخاصة”.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية ، الأربعاء ، إن الشركة ستضع معايير عمل صارمة للمشاريع التي تدعمها في إطار مبادرة شريك ، ولم يتم دفعها إلى المشاريع من قبل الدولة.

وقال أمين ناصر لرويترز “يمكنك النظر إلى الشريك على أنه عامل مساعد في جعل السعودية أكثر جاذبية كوجهة استثمارية لكل من المستثمرين المحليين والأجانب.”

“هذا برنامج تطوعي. إنه على القطاع الخاص تقديم هذه المشاريع وطلب الحوافز”.

لكن ناصر قال إنه من السابق لأوانه الحديث عن كيفية تأثير البرنامج الجديد على توزيعات أرباح أرامكو وخطط الاستثمار.

أرامكو لا تتعرض للضغوط

أثارت المبادرة الأخيرة بعض مخاوف المستثمرين من أن تبدأ أرامكو في بناء ملاعب أو إطلاق مشاريع بنية تحتية أخرى لا علاقة لها بأعمال الطاقة ، مما يعكس أنشطتها في السنوات السابقة من الازدهار النفطي في المملكة العربية السعودية.

لكن ناصر قال إن الحكومة ، التي لا تزال تمتلك 98 بالمئة من الشركة منذ طرحها العام الأولي في 2019 ، لم تدفع أرامكو للمشاركة في مشروعات محددة.

وقال ردا على سؤال عما إذا كانت أرامكو تتجه نحو أن تصبح تكتلا أكثر من مجرد شركة تركز على الطاقة: “لا يوجد شيء في طلب الحكومة لهذا أو ذاك”.

في العام الماضي ، دفعت الصدمات المزدوجة للوباء وانخفاض أسعار النفط الدولة البترولية إلى مضاعفة ضريبة القيمة المضافة ثلاث مرات وتعليق البدل الشهري لموظفي الخدمة المدنية لكبح عجز الميزانية المتضخم.

أظهرت بيانات رسمية أن معدل البطالة في المملكة بلغ 14.9 بالمئة في الربع الثالث من 2020 ، منخفضًا بشكل طفيف عن أعلى مستوى له على الإطلاق عند 15.4 بالمئة في الربع السابق.

وسط انتقادات لسجلها في مجال حقوق الإنسان ومقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، الذي ألقت الولايات المتحدة باللوم فيه على بن سلمان ، تكافح المملكة العربية السعودية أيضًا لجذب الاستثمار الأجنبي ، وهو أحد الركائز الأساسية لـ “رؤية 2030” لولي العهد. خطة لزيادة الإيرادات غير النفطية.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عريضة تطالب بمنع جيف بيزوس من العودة إلى كوكب الأرض بعد رحلته الفضائية

ميديا نيوز – وقع آلاف الأشخاص على عريضة نشرت على الانترنت وتطالب ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم