الرئيسية / WhatsApp / السعودية تطرد السفير اللبناني بسبب انتقادات لوزير لحرب اليمن
سفارة لبنان في الرياض

السعودية تطرد السفير اللبناني بسبب انتقادات لوزير لحرب اليمن

ميديا نيوز – وكالات – أمرت السعودية ، الجمعة ، بطرد السفير اللبناني بعد تصريحات لوزير الإعلام انتقدت الحرب في اليمن.

وقالت الخارجية السعودية في بيان إنها تمهل السفير اللبناني 48 ساعة لمغادرة البلاد وإنها تستدعي مبعوثها إلى بيروت بعد أن انتقد وزير الإعلام جورج قرداحي التحالف الذي تقوده السعودية يقاتل الحوثيين في اليمن في مقابلة. بثت يوم الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الرياض أمرت أيضا بالوقف الفوري لجميع الواردات اللبنانية .

جاء القرار بعد قرداحي ، المقدم السابق للنسخة العربية من برنامج  من يريد أن يكون مليونيرا؟ الذي أصبح وزيرا للإعلام في سبتمبر ، ظهر في برنامج  برلمان الشعب ، الذي بثته قناة الجزيرة في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وسئل خلاله عن آرائه بشأن الحرب في اليمن.

وكان قرداحي قد قال إن المتمردين الحوثيين في اليمن يدافعون عن أنفسهم ووصف الحرب المستمرة منذ سنوات في اليمن بأنها “غير مجدية”.

وقال كرداحي إن المتمردين الحوثيين الذين يقاتلون التحالف الذي تقوده السعودية كانوا يتصرفون دفاعاً عن النفس و “لم يهاجموا أحداً” ، قبل أن يصف الصراع في اليمن بأنه “سخيف”.

 قادت المملكة العربية السعودية وحلفاؤها بما في ذلك  الإمارات العربية المتحدة تحالفًا عسكريًا يقاتل المتمردين الحوثيين المتحالفين مع  إيران في البلاد منذ عام 2015.

وقال كرداحي لمذيع الأخبار “إنهم يدافعون عن أنفسهم ضد الهجمات الخارجية التي تشن منذ سنوات ضد اليمن”.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان الجمعة إنها تشعر بخيبة أمل من “الإهانات الواردة في تلك التصريحات الموجهة للمملكة ودولاً جزء من التحالف العربي”.

وجاء في البيان أن “هذه التصريحات تمثل حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها”.

وقال قرداحي ، الأربعاء ، إن تصريحاته كانت آراء شخصية أدلى بها قبل تعيينه وزيرا وإنه ملتزم بسياسة الحكومة الحالية.

“أنا ضد الحروب العربية العربية … اتهامني بالعداء للسعودية مرفوض”.

في محاولة لتفادي تداعيات دبلوماسية ، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أيضًا إن تصريحات قرداحي صدرت قبل أكثر من شهر من توليه مجلس الوزراء وأن تصريحاته تعكس رأيه الشخصي وليس سياسة الحكومة.

وقالت السعودية في بيان الجمعة إن القرار نابع أيضا من إخفاق بيروت في اتخاذ إجراءات لوقف تصدير المخدرات من لبنان “خاصة في ظل سيطرة حزب الله الإرهابي على جميع الموانئ”.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسوار الخلفية ..والموت العبثي  !!

محمد سعد عبد اللطيف .مصر    كاتب مصري وباحث في الجغرافيا السياسية   ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم