الرئيسية / WhatsApp / الشيخ جراح: المصلون الفلسطينيون بمناسبة ليلة القدر يواجهون قوات الاحتلال

الشيخ جراح: المصلون الفلسطينيون بمناسبة ليلة القدر يواجهون قوات الاحتلال

*مخيم احتجاجي في الشيخ جراح مزقه الإسرائيليون إلى أشلاء ، حيث أصيب نحو 80 فلسطينيا خلال حملة قمع في أنحاء القدس

*’السعودية ترفض خطط إسرائيل وإجراءاتها لإجلاء عشرات الفلسطينيين من منازلهم في القدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليهم’

 

ميديا نيوز – ترجمة : توافد نحو 90 ألف مصل فلسطيني على المسجد الأقصى في القدس يوم السبت للصلاة إحياء لذكرى ليلة القدر ، إحدى أقدس الليالي في الإسلام ، متحدين الوحشية التي تمارسها الشرطة الإسرائيلية في المدينة منذ أيام.

على الرغم من أن الصلاة تمت بأمان ، إلا أن القوات الإسرائيلية سرعان ما بدأت في قمع الفلسطينيين الذين خرجوا من البلدة القديمة بعد الصلاة ، واعتقلت كثيرين وأصابت ما لا يقل عن 80 شخصًا وفقًا للمسعفين.

أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع وقنابل الدخان على فلسطينيين عند بوابة العامود المزينة بالأضواء بمناسبة شهر رمضان المبارك.

على مسافة قصيرة ، مزقت القوات الإسرائيلية والمستوطنون مخيمًا للاحتجاج في حي الشيخ جراح ، حيث يتم قمع المظاهرات السلمية بشكل روتيني ضد عمليات الإخلاء الجماعية غير القانونية.

شهد الشيخ جراح توترات واضطرابات طوال الأسبوع. حوالي 40 فلسطينيًا ، من بينهم 10 أطفال ، مهددون بالإخلاء ، حيث يسعى المستوطنون الإسرائيليون للسيطرة على منازلهم بما يتعارض مع القانون الدولي.

تلقى المحتجون ضد المستوطنين الدعم من القوات الإسرائيلية وحتى نواب من اليمين المتطرف ، الذين أشرفوا على حملة قمع عنيفة ضد عائلات الشيخ جراح وأنصارهم ، والتي تحولت ليلة الجمعة إلى أعمال عنف مروعة في المسجد الأقصى نفسه.

قال مسعفون إن أكثر من 200 فلسطيني أصيبوا ليل الجمعة عندما أطلقت القوات الإسرائيلية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية على حشود المصلين في أحد أقدس الأماكن الإسلامية.

قمع واسع النطاق

على الرغم من أعمال العنف التي شهدتها الأقصى يوم الجمعة ، شق عشرات الآلاف من الفلسطينيين طريقهم إلى مسجد ليلة القدر يوم السبت.

بالنسبة للكثيرين ، لم تكن المهمة سهلة. أقامت الشرطة الإسرائيلية نقاط تفتيش خارج القدس في محاولة لمنع الفلسطينيين من السفر إلى البلدة القديمة.

لكن أولئك الذين توقفوا على الطريق واصلوا السير على الأقدام فقط ، حيث تم تداول لقطات لعشرات الفلسطينيين وهم يمشون بعزم إلى القدس على نطاق واسع على الإنترنت.

كانت المشاهد فيما بعد ذات طبيعة مقلقة أكثر. خارج باب العامود ، قامت شرطة الاحتلال بضرب واعتقال العديد من المتظاهرين. وشوهدت النساء ذوات الوجوه الدموية يقتادهن مسعفون.

لكن التوترات لم تقتصر على القدس وحدها. واحتج الفلسطينيون على طول الحدود المسيجة لقطاع غزة مع إسرائيل ، التي أطلقت قواتها الغاز المسيل للدموع على القطاع المحاصر. وبحسب ما ورد تعين علاج بعض المتظاهرين من استنشاق الدخان.

وفي الضفة الغربية المحتلة ، أطلقت قوات الأمن الإسرائيلية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الفلسطينيين الذين أشعلوا الإطارات دعما لمقدسيين على حاجز حوارة خارج نابلس.

ونظمت احتجاجات تضامنية مع الشيخ جراح في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة ، وكذلك المدن والقرى ذات الأغلبية الفلسطينية في جميع أنحاء إسرائيل ، بما في ذلك الناصرة ويافا.

صرخة دولية

مع تصاعد المشاهد في القدس في الأيام الأخيرة ، تصاعدت الغضب الدولي والإدانة.

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، الذي يسعى إلى تحسين العلاقات مع إسرائيل ، “بشدة” بـ “الهجمات الإسرائيلية الشنيعة” على المسجد الأقصى.

ودعت المملكة العربية السعودية ، التي تربطها علاقات وثيقة ولكن سرية مع الحكومة الإسرائيلية ، إسرائيل لوقف عمليات إخلاء الشيخ جراح.

وقالت وزارة الخارجية السعودية “السعودية ترفض خطط إسرائيل وإجراءاتها لإجلاء عشرات الفلسطينيين من منازلهم في القدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليهم”.

جاءت الإدانات أيضًا من الإمارات العربية المتحدة ، التي قامت العام الماضي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

صاغت الإمارات صفقة التطبيع المثيرة للجدل على أنها فرصة لتعزيز السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين ، ولاحظ الكثيرون غياب أي تعليق حتى يوم السبت.

وذكّر وزير الدولة للشؤون الخارجية خليفة المرر إسرائيل بمسؤولياتها “في توفير الحماية اللازمة لحق المدنيين الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ، ومنع الممارسات التي تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك”.

يوم الإثنين هو يوم القدس في إسرائيل ، عندما يسير الإسرائيليون في المدينة للاحتفال بالاستيلاء عليها في حرب عام 1967 ، وهو حدث يمكن أن يزيد التوترات.

إضافة إلى هذا المزيج ، هناك حكم للمحكمة العليا بشأن إخلاء الشيخ جراح ، ومن المقرر أيضًا في نفس اليوم.

لكن تناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية تأجيل القرار مرة أخرى في محاولة لاحتواء الأوضاع في القدس.

ميدل ايست آي
ترجمة : اوسيد

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عريضة تطالب بمنع جيف بيزوس من العودة إلى كوكب الأرض بعد رحلته الفضائية

ميديا نيوز – وقع آلاف الأشخاص على عريضة نشرت على الانترنت وتطالب ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم