الرئيسية / WhatsApp / المصالحة الفلسطينية معطلة وحماس في قفص الاتهام

المصالحة الفلسطينية معطلة وحماس في قفص الاتهام

مراد سامي – ميديا نيوز – بعد سلسلة من اللقاءات المعلنة و الغير معلنة لازال مازال مسار المصالحة بين قطبي المقاومة حركتي فتح و حماس معطلا رغم المؤشرات الإيجابية و النوايا الحسنة التي ابداها الطرفان بُعيد اعلان دولة الاحتلال عزمها ضم مناطق من الضفة الغربية المحتلة و غور الأردن الى سيادة الدولة العبرية.

و يرى عدد من المحللين ان تراجع إسرائيل عن خطة الضم ساهم بشكل او باخر في تأخر المصالحة المنتظرة حيث انتفت دوافع المصالحة و ظلت أسباب الانقسام ماثلة امام الجميع .

اليوم و مع تبني القاهرة لملف المصالحة الفلسطينية بدأ الحديث داخل الأوساط الحمساوية عن جدوى الدخول في مفاوضات جديدة مع فتح بعد فشل الوساطة التركية في اقناع فتح بالتنازل او تغيير وجهة نظرها حول نقاط خلافية عديدة.

هذا و قد تحدث مصادر صحفية من غزة عن تصريح عبد اللطيف القانوع الناطق الإعلامي باسم حماس لبعض الإعلاميين أن الحركة غير راضية بالمرة على وتيرة عملية المصالحة و انها لا تتوقع ان تساعد الوساطة المصرية في حلحلة الملف .

جدير بالذكر ان القيادي البارز داخل حماس يحي السنوار كان قد صرح قبل سفره الى القاهرة ان ازمة الثقة بين فتح و حماس لازالت على حالها لاسيما مع مماطلة حركة فتح في المفاوضات و ذلك لانتظار الإعلان الرسمي عن فوز بايدن حيث تراهن قيادات فتح على الإدارة الامريكية الجديدة لتسوية النزاع مع إسرائيل .

هذا و دعا السنوار القاهرة لضرورة الضغط على فتح لإظهار جديتها في تتويج مسار المصالحة بالاتفاق حقيقي يكون له اثر ميداني ملموس بعيدا عن الشعبوية و التصريحات الإعلامية التي لا تسمن و لا تغني من جوع .

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة العالمية: العودة للحياة الطبيعية العام المقبل

ميديا نيوز – رجح مدير برامج الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايك ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم