الرئيسية / WhatsApp / المغرب: وزارة الصحة تحذر من “انتكاسة وبائية” وترصد أول إصابة بمتحور أوميكرون

المغرب: وزارة الصحة تحذر من “انتكاسة وبائية” وترصد أول إصابة بمتحور أوميكرون

الرباط – ميديا نيوز – رويترز

أعلنت وزارة الصحة المغربية مساء الثلاثاء عن “انتكاسة وبائية” تمر بها المملكة، بعد “تخلي عدد كبير من المواطنات والمواطنين عن التدابير الوقائية الأساسية”، حسبها، داعية إلى تسريع وتيرة التطعيم. وسجلت البلاد الأربعاء 219 إصابة إضافية بفيروس كورونا بارتفاع 62 حالة عن أمس ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى 951763 حالة. كما قالت الوزارة إنها سجلت أول إصابة بالمتحور أوميكرون لدى مواطنة مغربية بمدينة الدار البيضاء.

حذرت وزارة الصحة المغربية مساء الثلاثاء مما أطلقت عليه انتكاسة وبائية في البلاد، جراء “تخلي عدد كبير من المواطنات والمواطنين عن التدابير الوقائية الأساسية”، ودعت إلى الإسراع في أخذ جرعات اللقاح.

وفي السياق، أشارت الوزارة في بيان إلى “تغير المنحنى الوبائي الوطني الذي تميز بتحسن سابق قبل أن تشرع  الحالات في الارتفاع خلال الأسبوعين الأخيرين وهو ما يدل على أن الفيروس لا يزال بيننا”. مضيفة “للحفاظ على المكتسبات الحالية التي تتميز بالتحكم في الوضع الوبائي، بالرغم من الارتفاع الملاحظ في عدد الحالات، فإن الوزارة تدعو إلى مجموعة من الإجراءات الصحية.. والإقبال السريع على مراكز التلقيح لتلقي الجرعات الأولى والثانية أو الجرعة الثالثة المعززة”.

كما قالت الوزارة الأربعاء إنها سجلت أول حالة إصابة بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا لدى مواطنة مغربية بمدينة الدار البيضاء. وأفادت الوزارة في بيان لها أن المواطنة “توجد حاليا تحت الرعاية الصحية بإحدى المؤسسات الاستشفائية بالدارالبيضاء، حيث تم التكفل بها وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة، كما أن الحالة الصحية للمصابة مستقرة ولا تدعو إلى القلق”.

وسجلت المملكة الأربعاء 219 إصابة إضافية بفيروس كورونا ما يشكل ارتفاعا من 62 أمس ليصل إجمالي الإصابات في البلاد إلى 951763 حالة. ولم تسجل أي وفاة مقارنة مع حالتين أمس لتصل أعداد الوفيات بسبب كوفيد-19 إلى 14798.

هذا وبلغت أعداد الأشخاص الملقحين بالجرعة الأولى في المملكة 24475639، وبالجرعة الثانية 22797887، وبالجرعة الثالثة 2099402.

وسجلت الوزارة في وقت سابق تراجع الإقبال على مراكز التطعيم، بعد فرض جواز التلقيح في 21 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وما صاحبه من جدل واحتجاجات.

من جانبهم، أعاد مراقبون التراجع في الإقبال على التطعيم إلى إعلان حاصلين على اللقاحات في وسائل الإعلام عن تعرضهم أو ذويهم لمضاعفات بسبب اللقاح، وصلت إلى حدوث عاهات وفي بعض الحالات إلى الوفاة. لكن الوزارة نفت ذلك وقالت إن ما حدث لهم لا علاقة له باللقاح وإنه آمن.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر.. الكشف عن تفاصيل الصفقة بين أحمد عز وأحمد أبو هشيمة (صورة)

القاهرة – ميديا نيوز – كشفت البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة بيع ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: