الرئيسية / WhatsApp / “النفط سينضب”.. الزراعة العراقية تطالب بسياديتها ودعمها بالأموال….

“النفط سينضب”.. الزراعة العراقية تطالب بسياديتها ودعمها بالأموال….

علي الكعبي

 طالبت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الأحد، بأن تكون “وزارة سيادية مدعومة بالأموال”، مبينة أن رفع الدعم عن الفلاح اثر سلباً على السلة الغذائية للمواطن.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف “بتصريح تابعته ميديا نيوز، إن “سياسة الدولة ضمن الورقة البيضاء هو الاتجاه نحو اقتصاد السوق”، مبيناً أن “المواطن العراقي ما زال يعتقد أن الدولة راعية لكل شيء ويرمي الثقل على الدولة في تمشية اموره”.

وأضاف النايف “يجب أن تكون وزارة الزراعة وزارة سيادية تدعم بالأموال لكي تغطي نفقات الفلاحين وكل المستثمرين حتى تستطيع النهوض بالقطاع الزراعي الذي يعتبر السلة الغذائية للمواطن”.

وأشار إلى أن “الدولة رفعت كل الدعم عن الفلاحين والمزارعين سواء بما يتعلق بالسماد او المبيدات وعن كل شي بالقطاع الزراعي”، لافتاً إلى أن “ما تم تسليمه للفلاحين من السماد وبدعم 35% هو المتبقي من العام الماضي”.

وأكد النايف أن “كل الدول العالم تتباهى بإنتاجها الزراعي وليس النفطي، حيث ان النفط ينضب ولكن الزراعة لا تنضب”.

يذكر ان العراق يستورد الكثير من المواد الخضر والفواكه من دول الجوار نتيجة عزوف الفلاحين عن الزراعة وقلة الدعم المقدم للفلاحين .

وضمت الحكومات العراقية المتتالية منذ 2003 ، ست وزارات سيادية مدعومة بالجزء الأضخم من اموال الموازات العامة للدولة، وهي الخارجية والداخلية والمالية والدفاع والنفط والكهرباء

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردن ..كورونا يصل للمتحور الخامس والحل الطِّبي المتوفر: جرعتان من اللقاح إلزاماً

 ميديا نيوز – يقول الطب إنَّ أخذ جرعتين من لَقاح الوقاية من ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم