الرئيسية / WhatsApp / الوطني لحقوق الإنسان: لم نرصد أي محاولات تزوير أو تلاعب بانتخابات الصحفيين

الوطني لحقوق الإنسان: لم نرصد أي محاولات تزوير أو تلاعب بانتخابات الصحفيين

عمان – ميديا نيوز –  أكد المركز الوطني لحقوق الإنسان، أنه لم يرصد أي محاولات لتزوير إرادة الناخبين أو التلاعب بها خلال مرحلتي الاقتراع والفرز، في انتخابات نقابة الصحفيين التي جرت في 22 تشرين الأول الماضي.

واستعرض المركز في بيان الخميس، عدداً من الملاحظات التي مست بعض جوانب العملية الانتخابية، مشيراً إلى أنه أعد تقريراً مفصلاً حولها، من خلال رصد ميداني قام به فريق من المركز لمراقبة العملية الانتخابية.

وبين المركز أنه رصد انتخابات نقابة الصحفيين، والتي تعتبر ذات أهمية لكونها أول انتخابات تجريها النقابات المهنية خلال جائحة كورونا، بالإضافة إلى استخدام نقابة الصحفيين خلالها نظام الفرز الإلكتروني لأول مرة استناداً إلى المادة (30/ه) من قانون نقابة الصحفيين الأردنيين رقم (15) وتعديلاته.

ومن أهم الملاحظات التي رصدها المركز في تقريره: ضرورة تنظيم عملية الدعاية الانتخابية، وتوفير إرشادات لآلية الاقتراع عند المعازل المخصصة لذلك، وتوفير قدر أكبر من الخصوصية في المعازل، وتنظيم آلية الاقتراع تجنبًا للاكتظاظ والفوضى، ومنح أولوية الاقتراع للموجودين من ذوي الإعاقة أو المصابين بأمراض يصعب معها الانتظار لفترات طويلة، والالتزام بالتحقق من هوية جميع الناخبين وغير ذلك من ملاحظات وردت في متن التقرير.

كما يجب مراعاة سرية الانتخاب، حيث رصد المركز عدم ثني بعض الناخبين لأوراق الاقتراع، وظهور اختياره بشكل واضح داخل الصندوق، مع وجود أكثر من ناخب في المكان المخصص للاقتراع، وتقارب كبير بين الكبائن (الخلوات) ووجود تجمعات بالقرب منها.

وأوصى المركز بضرورة الالتزام بإعداد محاضر تسلم أوراق الاقتراع والكشوفات، ومحاضر إغلاق الصناديق وعدد الأوراق والأوراق الملغاة، وأسباب إلغائها بشكل واضح ودقيق.

كما أوصى بتدريب اللجان الانتخابية على آليات الانتخاب وفقا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان، والممارسات الفضلى في إطار التشريعات الوطنية الناظمة لهذا الشأن، والالتزام بمقتضيات السلامة العامة، وخاصة التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات ومنع التجمعات في أي انتخابات لاحقة يتم إجراؤها.

ودعا المركز في التقرير إلى الاستعانة بخبرات وأدوات الجهات ذات العلاقة، في إجراء وتنظيم العملية الانتخابية، بما في ذلك الهيئة المستقلة للانتخابات ضمن أي انتخابات مقبلة.

كما دعا إلى الاطلاع على تقرير مراقبة انتخابات نقابة الصحفيين المنشور على الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لحقوق الإنسان.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردن ..كورونا يصل للمتحور الخامس والحل الطِّبي المتوفر: جرعتان من اللقاح إلزاماً

 ميديا نيوز – يقول الطب إنَّ أخذ جرعتين من لَقاح الوقاية من ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم