الرئيسية / WhatsApp / اليرموك تستضيف الروائي هزاع البراري للحديث حول روايته “أعالي الخوف”

اليرموك تستضيف الروائي هزاع البراري للحديث حول روايته “أعالي الخوف”

محمد الاصغر محاسنه – ميديا نيوز 

يقول الروائي الأردني هزاع البراري أن القلق هو بمثابة العمود الفقري لرواية “أعالي الخوف”، وأن “الحرية والموت والكلمة كلها عوامل منتجة للقلق، فالقلق ينبت الخوف، والخوف يفجر القلق، وجهان لعملة واحدة، ونحن تلك العملة”.

في رحاب جامعة اليرموك وفي مكتبتها الكبيرة التي سميت باسم الراحل الكبير الحسين بن طلال وضمن فعاليات دورة “الكتابة الإبداعية ” التي يشرف عليها الروائي الأردني  هاشم غرايبه، و بالتعاون مع مديرية ثقافة اربد استضافت الورشة الروائي هزاع البراري امين عام وزارة الثقافة للحديث عن تجربته الإبداعية وحول روايته “أعالي الخوف “.

اللقاء الذي ادار مفرداته الروائي هاشم غرايبة مرحبا بالروائي البراري قائلا :اليوم نلتقي كما التقينا بمثقفين في لقاءات سابقه ، بمثقف  اردني متميز له اسلوب جديد في كتابة الروايه أضاف للمكتبة العربية العديد والكثير من الاعمال التي تمثلت في الرواية والمسرح والدراما ، وتحدث الروائي هزاع البراري حول روايته  : اشكر الصديق الروائي هاشم غرايبة على استضافته لي وانا سعيد اليوم في رحاب جامعة اليرموك ،وحول الرواية  تحدث البراري ” حول  فضاء الرواية  وعن محيطها ،عن الحالة التي أنتجت العمل الروائي .

قائلا: كانت ولادة اول رواية لي وانا على مقاعد الجامعة ، ولكن بعد ذلك أصبح لي نظرة اخرى عن مفهوم الرواية بتطوير كتاباتي مابعد اول عمل ، الرواية عالم اخر ،ربما كان مختلف عن مفهومي الفطري  فهناك من يخلط بين الروايه والحكاية ، فالرواية ليست حكاية ،لان العمل الروائي له ادواته الخاصه ، وبوجهة نظري ليس لها تعريف ، انت لاتستطيع ان تعرف طعم القهوة ، ومن رائحتها تعرف انها قهوة ، واضاف البراري ان النص مهما كان مليء بالشاعرية والشخوص ، لكن ليس بالضرورة أن يكون رواية.

وحول روايته أعالي الخوف قال البراري “للوهلة الاولى حين يقرأ المتلقي الرواية  ربما يحس انه وقع بين يديه فيلم من الرعب ، بل هي خوف ، خوف من اسئلتنا التي اشغلتنا منذ اتينا الى الدنيا ، انعكاسا للحالة التي تسكن في اعماقنا .

ووفق البراري فهي أسئلة ليست برسم الإجابة، بل تكتسب أهميتها من كونها لا تبحث عن إجابة مباشرة، لكنها تبقى تحوم في فضاء الأحداث لتشكل بوصلة إلى مدى الصراع الداخلي الذي يحاصر الإنسان الفرد ويجعل منه كائنا مشتبكا مع المحيط و غير متصالح مع تكوينه الداخلي.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سياسة واشنطن في الشرق الأوسط: الأمن أهم من حقوق الإنسان !

ميديا نيوز – رسم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول 2021، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم