الرئيسية / WhatsApp / اليمن: حماس تواجه رد فعل عنيف بعد أن كرمت زعيم الحوثيين
ممثل حماس في صنعاء معاذ ابو شمالة يكرم محمد علي الحوثي

اليمن: حماس تواجه رد فعل عنيف بعد أن كرمت زعيم الحوثيين

– خالد المصاني من سكان تعز : ‘حماس تكرم الحوثيين الذين يقتلون اليمنيين كل يوم وهذا يعني أن حماس سعيدة بما يفعله الحوثيون’

 

ميديا نيوز – ترجمات  

ترجمة : اوسيد صبيحات – حوالي 2500 كيلومتر تفصل القدس عن صنعاء ، لكن قضية ومعاناة الفلسطينيين مستمرة في قلوب اليمنيين.

على الرغم من ست سنوات من الصراع ، الذي ترك الغالبية العظمى من سكان اليمن معدمين ، لا يتردد العديد من اليمنيين في التبرع بما في وسعهم للفلسطينيين الذين يكافحون تحت الاحتلال الإسرائيلي والحصار.

تتمتع حماس ، الحركة الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة ، بشعبية في الدولة التي مزقتها الحرب ، حيث ينظر الكثيرون إلى التزامها بالمقاومة المسلحة ضد إسرائيل. يحظى بالاحترام على نطاق واسع من قبل اليمنيين من جميع الانتماءات السياسية ، على الرغم من علاقة الحركة الوثيقة بإيران ، التي تدعم حركة الحوثيين في الصراع اليمني.

خلال حرب الشهر الماضي التي دامت 11 يومًا بين حماس وإسرائيل ، سعى اليمنيون في جميع المحافظات إلى طرق للتبرع ، وفي صنعاء تم تنظيم احتجاج ضخم تضامنيًا ، وجذب عشرات الآلاف من الأشخاص.

لكن يوم الأحد ، بدأت الآراء تتغير. التقى معاذ أبو شمالة ، ممثل حماس في صنعاء ، بزعيم الحوثي محمد علي الحوثي وتكريمه بدرع تقديري لحملة الجماعة الأخيرة لجمع التبرعات للمقاومة الفلسطينية.

وكان زعيم جماعة الحوثي قد أطلق الحملة الشهر الماضي متبرعا بجنبيته وهو خنجر يمني تقليدي.

وتم الترحيب بالاجتماع بين أنصار الحوثيين. لكن المعارضين الحوثيين غضبوا من هذا التبادل ، ولم يعرفوا في السابق العلاقات التي تتمتع بها الحركة مع حماس.

انتقد نشطاء حقوقيون وصحفيون وسياسيون يمنيون موالون للحكومة حماس بشدة لتكريمها الحوثيين.

شوقي القاضي، وهو عضو في البرلمان، بالتغريد انه “صدم” من قرار حماس. “نحن ننتظر تفسيرا كاملا من حماس حول موقفها الصادم لنا كيمنيين ، فهل يمثلها ذلك الشخص [في صنعاء] رسميا؟ هل تم ذلك بإذن من قيادتها وبقرار رسمي منها؟ سأل.

ينتمي قاضي إلى حزب الإصلاح ، فرع الإخوان المسلمين في اليمن ، وكان مؤيدًا صريحًا للفلسطينيين وحركة حماس.

لم يكن الجميع متفاجئًا من أن الحركة التي تهتف بانتظام “الموت لإسرائيل” لها صلات بحماس.

براء شيبان، وهو ناشط في مجال حقوق الإنسان والمستشار السابق للسفارة اليمنية في لندن، بالتغريد : “نعم، الشكر حماس الحوثيين. بالمناسبة ، هذه ليست المرة الأولى. المقاومة ضد إسرائيل غطاء للحركات القمعية والميليشيات الطائفية التي لم يكن الحوثيون آخرها “.

يوم الثلاثاء ، تحركت حماس للتعليق على الضجة ، وأصرت على أنها لا تنحاز إلى أي طرف في الصراع اليمني.

وجاء في البيان أن “أي بيان أو موقف أو سلوك يُفهم على أنه انحياز لأي طرف أو تدخل من قبل الحركة في الصراع المؤسف في اليمن وأماكن أخرى هو موقف شخصي لا يعبر عن الحركة وقيادتها بأي شكل من الأشكال”. تصريح.

ومع ذلك ، لم يكن هذا كافيًا لكثير من اليمنيين ، الذين أرادوا أن تدين حماس سلوك أبو شمالة وتنفي أن لديهم مكتبًا في صنعاء ، حيث مقر إدارة الحوثيين.

تغيرت الصورة

لطالما اعتبر خالد المصاني ، من سكان محافظة تعز الجنوبية ، جيدًا حركة حماس وكان واحداً من آلاف اليمنيين الذين نزلوا إلى الشارع الشهر الماضي مرددين هتافات مؤيدة لفلسطين.

قال معصاني : “كانت صورة حماس تتألق في أذهاننا وكانت رمزًا للكرامة والمقاومة التي نحتاجها لتعليم أطفالنا”.

لكن ما حدث هذا الأسبوع في صنعاء غير هذه الصورة إلى عكس ذلك. حماس تكرم الحوثيين الذين يقتلون اليمنيين كل يوم ، وهذا يعني أن حماس سعيدة بما يفعله الحوثيون “.

وحذر المصاني من أن حماس ستفقد أنصارها في اليمن إذا تورطت في الصراع.

وقال: “كنت أول من احتج من أجل فلسطين وعادة ما أتبرع وأشجع الآخرين على ذلك ، لكنني أدركت الآن أنني لم أكن أعرف حقًا هذه الحركة الفلسطينية” ، مضيفًا أن بيان حماس غير مرضٍ تمامًا.

وأوضح: “لست هنا لأقول إن حماس خانتنا ، لأن حماس ليست حليفتنا ، لكنني أقول إن حماس تقف إلى جانب الحوثيين ضدنا”.

حماس لديها مكتب في صنعاء ولكن ليس في عدن [حيث مقر الحكومة اليمنية]. حماس تكرم الحوثيين وليس الحكومة. سيكون من الأفضل أن تغلق حماس مكتبها في صنعاء وتلتزم الصمت خلال هذا الوقت الصعب في اليمن “.

وأشار معصاني إلى أن حماس تتمتع بعلاقة جيدة مع إيران وحلفائها في المنطقة بمن فيهم الحوثيون ، لذا على اليمنيين أخذ ذلك في الاعتبار.

وقال “نعلم أن حماس تربطها علاقة جيدة بإيران لكن هذا لا يعني أن عليها دعم الحوثيين ولو معنويا لأنهم يقتلون اليمنيين وكل اليمنيين يقفون مع المقاومة الفلسطينية”.

السكان المستقطبين

استجاب حميد ، من سكان مدينة صنعاء ، لنداء الحوثيين للتبرع وقدم ما في وسعه للفلسطينيين في مايو.

قال حامد : “أنا سعيد برؤية الحوثيين يساعدون إخواننا في فلسطين ، لكنني مصدوم لرؤية ممثل حماس في صنعاء يكرم الحوثيين”. “حماس تعرف الخلاف اليمني والذهاب إلى هذه الخطوة لتكريم زعيم حوثي يعني أنهم ضد الطرف الآخر في اليمن”.

بعد ست سنوات من الصراع ، الذي أودى بحياة أكثر من  230 ألف شخص  وترك حوالي 80 في المائة من سكانها البالغ عددهم 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات ، أصبح اليمنيون أكثر استقطابًا من أي وقت مضى.

تقسم الأطراف المتحاربة الدول والحركات والمنظمات الدولية على غرار “إما معنا أو ضدنا” ، مع القليل من الفسحة بينهما.

وأضاف حميد: “أعتقد أن ممثل حماس في صنعاء تعمد تكريم الحوثيين كنوع من الامتنان ، لكنه لم يفكر في نتائج هذه الخطوة لأن حماس لم تحترم حزب الإصلاح ، الذي قاد أيضًا حملة لجمع التبرعات في الجنوب.”

قام حزب الإصلاح ، الذي يقاتل جناحه المسلح نيابة عن الحكومة اليمنية ، بجمع الأموال لفلسطين لعقود ، قبل وقت طويل من بدء الحوثيين في فعل الشيء نفسه.

ونددت يوم الخميس بموقف حماس من “جرائم الحوثيين”.

كان من الأفضل أن تحترم حماس حق الشعب اليمني في مقاومة جرائم الحوثيين وأن تنأى بنفسها عن الوقوع في هذا العمل المشين ، خاصة أنها تقاوم الظلم والجريمة. وقالت في بيان “ ليس من المنطقي أن تقبل حماس لليمنيين ما ترفضه للشعب الفلسطيني” .

حاول عضو حوثي في ​​صنعاء التقليل من شأن الخلاف ، وقال إن العلاقة بين الحوثيين وحماس كانت طبيعية لأن اليمنيين هم إخوة الفلسطينيين.

وقال: “فلسطين في قلوب اليمنيين ، وحكومة صنعاء [الحوثيون] تبذل قصارى جهدها لدعم المقاومة في فلسطين ، لذلك من الطبيعي أن تكرم حماس محمد علي الحوثي الذي تبرع بجنبيته”. .

قال العضو الحوثي ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته ، إنه لا داعي لمثل هذا الغضب.

“معظم اليمنيين الذين ينتقدون هذا التكريم يعيشون خارج اليمن ، وبعضهم في دول تطبيع مع إسرائيل ، فمن يريدون أن تكرم حماس؟” هو قال.

“هذا التكريم لجميع اليمنيين الأحرار في جميع أنحاء البلاد وليس فقط لمحمد علي الحوثي”.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محكمة إسرائيلية تؤجل البت في قرار إجلاء عائلات حي الشيخ جراح

ميديا نيوز – أرجأت المحكمة العليا الإسرائيلية البت بقرار إخلاء الفلسطينيين منازلهم ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم