الرئيسية / WhatsApp / بالأرقام .. مصطفى تشاكر “مقبرة” خصوم “الخضر”  

بالأرقام .. مصطفى تشاكر “مقبرة” خصوم “الخضر”  

الجزائر: جودي نجيب – ميديا نيوز 

ملعب “مصطفى تشاكر” الواقع يقع بمدينة البليدة جنوب العاصمة الجزائرية، يعيش ولا يزال الفترة الذهبية للكرة الجزائرية التي كتبت فيها أجمل صفحاتها، وحقق الجزائريون 34 انتصاراً وتعادلوا في 6 مباريات فقط، وبالتعمق أكثر في تفاصيل المباريات فإن المنتخب خاض 29 مباراة رسمية، حقق الفوز في 26 منها مقابل 3 تعادلات فقط. بينما لعب 11 مباراة ودية، فاز في 8 منها لقاء 3 تعادلات أيضا، يتألق مهاجمو “الخضر” في ملعبهم الرائع، حيث تعدوا حاجز الـ100 هدف، وبلغ الرصيد التهديفي 102 هدفا في المباريات الـ40 الماضية، كان منها 82 هدفا في المباريات الرسمية، ما يؤكد أن بطل إفريقيا 2019 يحسن استغلال عاملي الأرض والجمهور أمام كل المنافسين. وبعد ضمان التأهل لنهائيات الكاميرون سيوجه رجال المدرب بلماضي أنظارهم نحو هدف التأهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022.

وسيكون ملعب “مصطفى تشاكر” المكان المفضل لخوض التصفيات الإفريقية، على أمل تكرار ما حققه الفريق الوطني عندما تأهل لنسختي جنوب إفريقيا 2010 والبرازيل 2014. ويتصدّر قائد “الخضر” رياض محرز قائمة صنّاع الأهداف، برصيد 10 تمريرات حاسمة، ويأتي خلفه وصيفه إسلام سليماني وفوزي غولام بـ08 تمريرات حاسمة لكل واحد منها، في جميع المباريات التي لعبوها رفقة المنتخب الوطني في ملعب مدينة “الورود” البليدة.وكبقية المنتخبات والفرق، لم تخل مباريات المنتخب الجزائري الـ39، في الملعب ذاته، من تلقي شباكه أهدافا، إذا سُجّل على حراس مرماه 19 هدفا، وُقّعت 12 منها في المباريات الرسمية، وسبعة أهداف أخرى في باقي المواجهات الودية. وشهد ملعب مدينة “الورود” البليدة، تألقا لافتا لحراس منتخب “ثعالب الصحراء”، الذين حافظوا على نظافة شباكهم في 21 مباراة، حققوا ما يُطلق عليها “الكلين شيت” في 16 مواجهة رسمية، ضمن تصفيات منافستي الـ”كان” والمونديال”.  

ملعب مصطفى تشاكر نسبة إلى الشهيد مصطفى تشاكر، تم افتتاح الملعب سنة 2001 وبالضبط يوم 21 فبراير من عام 2001، يعتبر من أفضل الملاعب الجزائـرية وأجملها لتصميم مدرجاته الفريد من نوعه.  

 أما عن مصطفى تشاكر، صاحب اسم الملعب، فهو أحد مجاهدي الثورة الجزائرية، فضلا عن كونه لاعبا في صفوف اتحاد البليدة، ولد في مدينة البليدة عام 1936، ولم تشغله كرة القدم عن الالتحاق بصفوف جبهة التحرير الوطني للمشاركة في الثورة الجزائرية، وهو لم يبلغ بعد عامه العشرين، حتى استشهد عن عمر يبلغ 23 عاما، وأطلق اسمه على هذا الملعب تخليدا لذكراه.  

وإذا كان مصطفى تشاكر هو شهيد كرة القدم الجزائرية، فإن الملعب هو شاهد على إنجازات كرة القدم الجزائرية في الفترة الأخيرة، فمنذ أن قرر الاتحاد الجزائري نقل مباريات المنتخب الأول من ملعب “5 يوليو” الذي تدهورت أرضيته، ومحاربو الصحراء يعيشون أزهى عصورهم الكروية، حيث بات ملعب (تشاكر) فأل خير على المنتخب الوطني والكرة الجزائرية، كيف لا وهو الذي صنع فوقه لاعبو (الخضر) الكثير والكثير من الانتصارات التاريخية التي قادت الجزائر الى المونديال، المرّة الأولى إلى دورة جنوب إفريقيا 2010 والثانية إلى مونديال البرازيل 2014، كما تأهّلوا ست مرّات إلى نهائيات أمم إفريقيا، المرّة الأولى إلى دورة أنغولا 2010الثانية إلى دورة جنوب إفريقيا 2013 وغينيا الإستوائية 2015 والغابون 2017 وأخيرا دورة مصر الاخيرة التي هرفت تتويج “الخضر” باللقب القاري.  

و خاضت النخبة الوطنية 40 مقابلة بالبليدة لم تنهزم  ولو في واحدة في حين تعادلت في لقاءين اثنين فقط وكانا أمام كل من تنزانيا في  سبتمبر 2010 (1-1) ضمن تصفيات كاس إفريقيا للأمم 2012، وهو التعثر الذي عجل  برحيل الناخب الوطني الأسبق رابح سعدان. هذا التعثر المفاجئ للخضر دفع التشكيلة الوطنية الي مواصلة بقية لقاءاتها  التصفوية لكأس افريقيا 2012 بكل من عنابة امام المغرب (فوز 1-0) وبـ5 يوليو  امام افريقيا الوسطى (فوز 2-0).بعدها عاد الفريق الوطني الى ملعب تشاكر مجددا في عهد المدرب  وحيد حاليلوزيتش  مع انطلاق التصفيات المؤهلة الى كأس العالم 2014 و كأس افريقيا 2013 والتي حقق  خلالها الخضر الانتصارات. لكن مرة أخرى سجل المنتخب الوطني تعثرا آخرا في تصفيات مونديال 2018 وكان ذلك أمام الكاميرون (1-1) مع المدرب الصربي رايفاتش. ورغم ذلك يبقى الخضر دون هزيمة في تشاكر.  

وفي عام 2019، لعب محاربونا 16 مباراة بينها 6 وديات، حققوا الفوز في 13 منها ( 10 في مباريات رسمية و4 في مواجهات ودية) وتألقت كتيبة الخضر بشكل لافت في “كان” 2019 التي أقيمت بمصر، حيث توجت بلقبها بعدما لعبت 7 مباريات فازت في 6 (تجاوزت كوت ديفوار في دور الثمانية بركلات الترجيح 3-4، بعدما انتهت المباراة بالتعادل 1-1 بعد التمديد)، وسجلت تشكيلة المدير الفني جمال بلماضي، 29 هدفا منها 19 هدفا في المواجهات الرسمية خلال عام 2019، في حين تلقت شباكها 7 أهداف، 4 منها في المباريات الودية فضلا عن حفاظ مبولحي على شباكه نظيفة في آخر 5 مباريات.  

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك عبدالله الثاني يؤكد أهمية توحيد الجهود لاعادة تنافسية القطاع السياحي

ميديا نيوز – – أكد الملك عبدالله الثاني أهمية توحيد الجهود لتعافي ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم