الرئيسية / WhatsApp / بالفيديو | التفاصيل الكاملة عن سفاح مذبحة مسجد نيوزيلندا
الصورة المتداولة لسفاح مذبحة مسجد نيوزيلندا

بالفيديو | التفاصيل الكاملة عن سفاح مذبحة مسجد نيوزيلندا

فخري حسن – ميديا نيوز – نشرت صحيفة Daily Mail البريطانية المعلومات الأولى عن سفاح مذبحة مسجد نيوزيلندا، التي أسفرت عن مقتل 9 على الأقل ونحو 30 مصاباً، بينهم أطفال، مع احتمالية زيادة أعداد الضحايا.

إذ أكدت الصحيفة أن مرتكب الجريمة رجل أبيض، وهو أسترالي الجنسية، يبلغ من العمر 28 عاماً.

وقد عرف القاتل نفسه باسم «برينتون تارانت» على تويتر، حيث بث مقطع فيديو مباشر على الإنترنت أثناء ارتكابه المجزرة داخل المسجد أثناء الصلاة.

وأظهرت اللقطات القاتل مرتدياً لباس القتال ويفتح النار من بندقيته داخل المسجد مسقطاً العشرات بين قتيل وجريح.

وقد دخل المسلح مسجد النور بشارع دينز في مدينة كرايست تشيرش في حوالي الساعة الواحدة والنصف ظهيرة يوم الجمعة 15 مارس/آذار 2019، وذلك خلال صلاة الجمعة وفتح النار على المصلين.

والقاتل يميني متطرف، كان ينشر باستمرار صوراً لبندقيته مصحوبة بكتابات متطرفة، ونشر بياناً من 87 صفحة قبل ارتكاب جريمته بساعات.

فيما تداول رواد الشبكات الاجتماعية بعض الصور الخاصة بالقاتل المحتمل مع صور لأسلحته، وقد كُتب عليها أسماء بعض الأشخاص، وتبين أن أصحاب هذه الأسماء ارتكبوا جرائم مماثلة.

 

شرطة نيوزيلندا تدعو لإغلاق جميع المساجد وعدم الخروج للشوارع

دعت شرطة نيوزيلندا لإغلاق جميع المساجد، كما طلبت من المواطنين عدم مغادرة منازلهم، فيما طوقت قوات الأمن مساحة كبيرة من مدينة كرايست تشيرش، عقب الحادث الذي وقع خلال صلاة الجمعة 15 مارس/آذار 2019 في نيوزيلندا.

وقد عثرت الشركة على عبوات ناسفة في عدة مركبات موزعة داخل المدينة، وذلك  بعد ساعات من الهجوم على عدد من المصلين داخل مسجدين أسفر عن مقتل 9 على الأقل وإصابة نحو 30 آخرين، مع احتمالية زيادة أعداد الضحايا.

وقال مفوض شرطة نيوزيلندا مايك بوش إنه جرى العثور على متفجرات مثبتة في مركبات اعترضتها الشرطة، معلناً اعتقال 3 رجال وامرأة يشتبه في تنفيذهم الجريمة.

عتاد سفّاح مسجد كرايست تشيرش

فيما تداول رواد الشبكات الاجتماعية في نيوزيلندا صوراً قالوا إنها عتاد سفّاح مسجد كرايست تشيرش، وتظهر صندوق سيارة المهاجم وبه أسلحة أوتوماتيكية.

كما يظهر المتهم في مقطع فيديو قبيل دخوله المسجد وتنفيذ الجريمة.

مسلح فتح الرصاص على المصلين

أفاد شهود عيان لصحيفة Daily Mail البريطانية عن سماعهم إطلاق أكثر من 50 عياراً نارياً أثناء الهجومين.

وقد وقع الهجوم الأول في مسجد النور بشارع دينز، حيث كان يعج بالمصلين، بمن فيهم أعضاء فريق بنغلاديش الوطني للكريكيت الذين لم يصابوا بأذى، بينما وقع الهجوم الثاني في مسجد آخر بشارع لينوود.

وكانت الشرطة قد أعلنت ظهر الجمعة 15 مارس/آذار 2019، أن مسلحاً واحداً فتح النار على مصلين، وكان يرتدي وفق ما ذكر شهود عيان ملابس مموهة تشبه ملابس الجيش.

كما كان يحمل في يده بندقية آلية، وأخذ يطلق النار عشوائيا على الناس في مسجد النور بالمدينة.

تحذير: الفيديو به مشاهد مؤلمة.

 

رئيسة وزراء نيوزيلندا: أسود يوم

من جانبها، قالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن: «هذا يوم أسود تعيشه نيوزيلندا.. الكثير من الأشخاص المتضررين مما حصل اليوم سيكونون من اللاجئين والمهاجرين. إن نيوزيلندا هي موطنهم»، مؤكدةً أن هذا عمل غير عادي وغير مسبوق.

وقد وقع الحادث خلال صلاة الجمعة في نيوزيلندا، حيث إن الساعة هناك تسبق منطقتنا العربية بـ7 إلى 10 ساعات باختلاف فرق التوقيت في الدول العربية.

رئيسة وزراء نيوزيلندا ترفع درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى

رفعت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن درجة التهديد الأمني لأعلى مستوى من المستوى المنخفض، وأكدت رفع درجة الاستعداد على الحدود وفي المطارات.

وقالت إن 40 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب أكثر من 20 بجروح خطيرة إثر إطلاق نار في مسجدين بمنطقة كرايست تشيرتش، الجمعة 15 مارس/آذار 2019.

مؤكدةً أن الهجوم على المسجدين إرهابي وتم الإعداد له مسبقاً، داعيةً إلى أخذ الحيطة عند الذهاب للمساجد.

وعن منفذ الهجوم، قالت إنه مواطن أسترالي يميني وعنيف، مؤكدة أن لم يكن أي من المشتبه بهم في الهجوم الإرهابي على المسجدين في كرايتس تشيرش على قوائم مراقبة الأمن أو الإرهاب.

مؤكدة إلقاء الشرطة القبض على 4 أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث. وكانت الشرطة أعلنت أنهم 3 رجال وامرأة قبل ساعات من المؤتمر.

وقبل ساعات قليلة من المؤتمر الصحفي العاجل، كتبت عبر حسابها على تويتر: «هذا يوم أسود تعيشه نيوزيلندا.. الكثير من الأشخاص المتضررين مما حصل اليوم سيكونون من اللاجئين والمهاجرين. إن نيوزيلندا هي موطنهم»، مؤكدةً أن هذا عمل غير عادي وغير مسبوق.

 

تعليقات فيسبوك

تعليق واحد

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السودان والجزائر

مروان المعشر درسان رئيسيان نستخلصهما مما حصل في السودان والجزائر. الدرس الاول هو ان تحدي ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: