الرئيسية / WhatsApp / بطلب من مصر والسودان ..اجتماع “غير عادي” في قطر حول سد النهضة.. يعقده وزراء الخارجية العرب

بطلب من مصر والسودان ..اجتماع “غير عادي” في قطر حول سد النهضة.. يعقده وزراء الخارجية العرب

ميديا نيوز – وكالات – يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية اجتماعاً غير عادي في قطر، الثلاثاء 15 يونيو/حزيران 2021، لبحث تطورات قضية سد النهضة الضخم على النيل الأزرق، وذلك بطلب من مصر والسودان المعنيتين بشكل مباشر بملف سد النهضة.

إذ قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السبت، لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية (أ ش أ)، إن الاجتماع غير العادي للمجلس يعقد بناءً على طلب من مصر والسودان، وعلى هامش الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده في العاصمة القطرية الدوحة.

بينما تعقد إثيوبيا آمالها في التنمية الاقتصادية وتوليد الكهرباء على سد النهضة. أما مصر فتخشى أن يعرّض السد إمداداتها من المياه للخطر، في حين يساور السودان القلق من تأثيره على تدفق المياه إليه.

اتفاق مصري إثيوبي حول سد النهضة

الأربعاء الماضي، ذكر بيان مشترك من مصر والسودان أن البلدين اتفقا على تنسيق الجهود “لدفع إثيوبيا إلى التفاوض بجدية” على اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

إذ أصدرت دولتا المصب البيان في ظل الجمود الذي يعتري المحادثات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي لحل الأزمة. وتعثرت مراراً المحادثات التي يشرف عليها الاتحاد الإفريقي بهدف التوصل إلى اتفاق ملزم.

جاء في البيان المشترك أن وزراء الخارجية والري في البلدين اتفقوا خلال محادثات في الخرطوم على “تنسيق جهود البلدين على الأصعدة الإقليمية والقارية والدولية لدفع إثيوبيا على التفاوض بجدية وبحسن نية وبإرادة سياسية حقيقية من أجل التوصل لاتفاق شامل وعادل وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل سد النهضة”.

أرجعت الدولتان فشل المحادثات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي إلى “التعنت الإثيوبي”.

فيما تقول إثيوبيا إنها تعتزم الانتهاء من المرحلة الثانية من ملء السد في موسم الفيضان المقبل، وهي خطوة يرفضها السودان ومصر قبل التوصل إلى اتفاق ملزم قانوناً.

بينما طالبت مصر والسودان المجتمع الدولي بالتدخل “لدرء المخاطر المتصلة باستمرار إثيوبيا في انتهاج سياستها القائمة على السعي لفرض الأمر الواقع على دولتي المصب”.

اتهامات لإثيوبيا بـ”تعكير” مياه السودان

في وقت سابق، قال وزير الري المصري محمد عبد العاطي، إن إثيوبيا تسببت في “تعكير” محطات الشرب بالسودان، جراء إطلاق كميات مياه محملة بـ”الطمي” دون إبلاغ دولتي المصب.

جاء ذلك خلال لقائه أيمن عقيل، رئيس مؤسسة “ماعت” للسلام والتنمية (غير حكومية، مقرها القاهرة)، وممثلي المبادرة الإفريقية “النيل من أجل السلام” (غير حكومية، مقرها أوغندا)، أوردته صحيفة “الأهرام” المملوكة للدولة.

كما أوضح عبد العاطي أن “الجانب الإثيوبي أطلق كميات من المياه المحملة بالطمي، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، دون إبلاغ دولتي المصب، ما تسبب في زيادة العكارة بمحطات مياه الشرب بالسودان”.

تابع أن “قيام إثيوبيا بتنفيذ الملء الأول لسد النهضة دون التنسيق مع دولتي المصب، تسبب في معاناة السودان من حالة جفاف قاسية، أعقبتها حالة فيضان عارمة”.

أضاف الوزير المصري أن بلاده والسودان “لن تقبلا بالفعل الأحادي لملء وتشغيل السد الإثيوبي”، حسب المصدر ذاته.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المفوضية الأوروبية تبدأ الاستعدادات لكارثة عالمية

ميديا نيوز – رويترز – قالت وكالة “رويترز”، إن المفوضية الأوروبية قامت ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم