الرئيسية / العالم الأن / USA NEWS / بعد إعلان حزب الله عن الوقود الإيراني …أمريكا تزود لبنان بالغاز الطبيعي من مصر لمساعدته على توفير الكهرباء

بعد إعلان حزب الله عن الوقود الإيراني …أمريكا تزود لبنان بالغاز الطبيعي من مصر لمساعدته على توفير الكهرباء

ميديا نيوز – رويترز – بعد ساعات من إعلان حزب الله اللبناني عن توجه سفينة إيرانية محملة بالوقود إلى لبنان، قالت الرئاسة اللبنانية، الخميس 19 أغسطس/آب 2021، إن الولايات المتحدة قررت مساعدة لبنان على توفير الكهرباء، في الوقت الذي يعاني فيه البلد من نقص الوقود.

أضافت الرئاسة اللبنانية، في بيان، أن السفيرة الأمريكية أبلغت الرئيس ميشال عون بالقرار، الخميس، خلال مكالمة هاتفية، بينما لم تعلق السفارة الأمريكية في بيروت بعد.

حسب ما ذكرته وكالة رويترز، ستوفر الخطة الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن لتوليد كهرباء إضافية يمكن نقلها إلى لبنان عبر سوريا، إضافة إلى تسهيل نقل الغاز الطبيعي. وقال البيان إن المفاوضات مستمرة مع البنك الدولي لتمويل تكلفة الغاز.

وقود إيراني من إيران إلى لبنان

يأتي ذلك بعد أن قالت جماعة حزب الله الشيعية اللبنانية إن شحنة مازوت ستبحر من إيران إلى لبنان، الخميس، محذرةً الولايات المتحدة وإسرائيل من أي خطوات لوقف الشحنة، في الوقت الذي يعاني فيه لبنان من أزمة وقود حادة.

بينما حذَّر معارضو حزب الله من عواقب هذه الخطوة، إذ قال السياسي السني سعد الحريري إن هذه الخطوة تشكل مخاطرة بفرض عقوبات على بلد يعاني اقتصاده من الانهيار منذ ما يقرب من عامين.

فيما قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في كلمة نقلها التلفزيون بمناسبة إحياء يوم عاشوراء: “نحن نعرف أن ما يجري في بلدنا وعلى بلدنا حرب اقتصادية لإخضاع اللبنانيين ولفرض خيارات عليهم تخدم مصالح إسرائيل، فيما يعني ترسيم الحدود البحرية، فيما يعني اقتسام الثروة النفطية في البحر… نعرف أن الإدارة الأمريكية هي التي تدير هذه الحرب”.

كما قال: “لا نريد الدخول في تحدٍّ مع أي شخص، ولا نريد الدخول في مشكلة مع أي شخص. نريد مساعدة شعبنا”.

نصر الله يحذّر أمريكا وإسرائيل

قال نصر الله: “سفينتنا الأولى قد أنجزت كل الترتيبات، وستُبحر خلال ساعات من إيران يوم الخميس إلى لبنان ببركة الحسين”، مضيفاً أن “هذه السفينة ستتبعها سفينة أخرى وسفن أخرى، والمسألة ليست مسألة سفينة واحدة”.

أردف قائلاً: “أعطينا الأولوية في السفينة الأولى لمادة المازوت، لأنها أولوية قصوى وترتبط بحياة الناس”.

فيما توجه نصر الله للأمريكيين والإسرائيليين، معلناً أنه “منذ اللحظة الأولى التي ستبحر فيها السفينة الإيرانية سنعتبرها أرضاً لبنانية”. وقال نصر الله: “إن شاء الله ستصل هذه السفينة والسفن الأخرى بخير وسلام”.

من جهته، قال سمير جعجع، وهو سياسي مسيحي وأحد أشد معارضي حزب الله، إن حزب الله الذي انتزع سلطات الحكومة في شؤون الأمن والجيش، يحاول الآن السيطرة على عملية صناعة القرار الاقتصادي ضد رغبة الشعب اللبناني.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القبض على شباب تحرشوا وضربوا فتاة في مصر

القاهرة – ميديا نيوز – تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية، من ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم