الرئيسية / العالم الأن / USA NEWS / بعد تهديد إماراتي.. واشنطن مستعدة لبيع “إف-35” لأبوظبي

بعد تهديد إماراتي.. واشنطن مستعدة لبيع “إف-35” لأبوظبي

أبوظبي – ميديا نيوز

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، استعدادها للمضي قدماً في بيع طائرات “إف-35” وطائرات مسيرة للإمارات إذا كانت لا تزال مهتمة بذلك.

وجاءت تصريحات واشنطن بعد ساعات من كشف صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن أن الإمارات هددت بإلغاء صفقة بقيمة نحو 23 مليار دولار لشراء مقاتلات “إف-35” المتطورة، وطائرات مسيرة من طراز “ريبر”، وذخائر متطورة أخرى.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال زيارته لماليزيا، أن بلاده  مستعدة في المضي  ببيع طائرات إف-35 وطائرات مسيرة للإمارات.

وفي ذات السياق أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، أن الولايات المتحدة ملتزمة مع الإمارات لمعالجة القضايا المتعلقة بصفقة مقاتلات “إف 35” الأمريكية.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية عن البنتاغون قوله، إن الشروط المتعلقة بكل صفقة عسكرية تبرمها الولايات المتحدة قد تكون مختلفة وفقاً للظروف.

وأكد أنه سيتم بحث هواجس صفقة طائرات “إف 35” مع الإمارات في الحوار العسكري المشترك المقرر في واشنطن اليوم الأربعاء وغداً الخميس.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، نقلت عن مسؤولون في الولايات المتحدة، أمس الثلاثاء، قولهم: إن “الحكومة الإماراتية أرسلت خطاباً للإدارة الأمريكية يفيد بأنها تعتزم إنهاء الصفقة؛ لأن المتطلبات الأمنية الأمريكية التي اشترطتها واشنطن لحماية أسلحتها من التجسس الصيني مرهقة للغاية”.

وقالت الصحيفة: إن “هذا التهديد قد يكون هزة كبيرة بين حليفين قدامى تتزايد الخلافات بينهما؛ بسبب الدور الذي تؤديه الصين في الخليج”.

وسبق أن قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن إدارة الرئيس بايدن ما زالت ملتزمة بصفقة طائرات إف-35 مع الإمارات.

وقال المتحدث، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: “كما أكدنا مؤخراً في معرض دبي الجوي فإن إدارة بايدن -هاريس ملتزمة بالمبيعات المقترحة لطائرات إف-35 وإم كيو -9 بي والذخيرة حتى مع استمرارنا في المشاورات لضمان أن يكون لدينا تفاهم متبادل وواضح بشأن التزامات وإجراءات الإمارات قبل التسليم وأثناءه وبعده”.

وبين أن هناك حواراً سيجرى بين بلاده والإمارات حول قضايا عالقة، مؤكداً أن الولايات المتحدة تتطلع إلى الحوار العسكري المشترك ومع الإمارات في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن يزور وفد إماراتي رفيع المستوى، اليوم الأربعاء، العاصمة واشنطن، في جولة محادثات تستمر يومين.

وخلال الفترة الماضية، ضغطت إدارة الرئيس الأمريكي لإقناع حليفتها الإمارات بوقف بناء قاعدة صينية في البلاد، محذرة أبوظبي من أن الوجود العسكري الصيني في بلادها “قد يهدد العلاقات بين البلدين”، وفقاً لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وذكرت، في نوفمبر الماضي، أن وكالات الاستخبارات الأمريكية اكتشفت أن الصين كانت تبني سراً ما يشتبه في أنه منشأة عسكرية بميناء في الإمارات، حيث قادت “صور الأقمار الصناعية السرية التي حصل عليها المسؤولون الأمريكيون، الربيع الماضي، إلى استنتاج أن الصينيين كانوا يبنون تلك المنشآت”.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر.. الكشف عن تفاصيل الصفقة بين أحمد عز وأحمد أبو هشيمة (صورة)

القاهرة – ميديا نيوز – كشفت البورصة المصرية عن تنفيذ صفقة بيع ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: