الرئيسية / WhatsApp / تخوف من تبعات تقرير مجموعة العمل المالي FATF على الاقتصاد التركي

تخوف من تبعات تقرير مجموعة العمل المالي FATF على الاقتصاد التركي

رامي عبدالله – ميديا نيوز – تحولت تركيا في السنوات الأخيرة إلى وجهة مفضلة للعديد من الحركات الإسلامية حول العالم والتي أضحت تلتجئ لبيت الطاعة بأنقرة كلما واجهت صعوبات مالية، ما دفع العديد من المنظمات الدولية التي تسعى لمقاومة غسيل الأموال حول العالم إلى فتح تحقيقات متكررة متعلقة بالتعاملات المالية المشبوهة داخل تركيا.

نخص بالحديث في مقال اليوم تقرير مجموعة العمل المالي FATF(هيئة حكومية دولية تسعى لتطوير وتعزيز معايير التعاون الدولي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب) المتوقع أن يصدر أواخر شهر ديسمبر من هذا العام.

مع تواتر التقارير التي تؤكد تغاضي الحكومة التركية عن العديد من الأنشطة المالية لبعض الحركات الأجنبية التي تنشط داخل البلاد تحت أسماء شركات وهمية، يأتي هذا التقرير ليكشف مدى جدية أنقرة في محاربة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

الكواليس التي تأتينا من مجموعة العمل المالي تشير إلى رصد الهيئة لتجاوزات خطيرة فيما يتعلق بتدابير تركيا لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إذ تجد الحكومة التركية نفسها أحياناً عاجزة عن تجميد الأصول المملوكة للعديد من الكيانات المتورطة في تبييض الأموال بسبب غياب الإرادة السياسية من السلطة العليا أو بسبب قصور في القوانين التي تحارب هذه الجريمة.

يتوقع المراقبون أن تصنف تركيا في “القائمة الرمادية” لفريق العمل المالي مباشرة بعد نشر التقرير ما سيجعلها عرضة لخسارة العديد من مشاريع الاستثمارات الأوروبية على أراضيها نظراً لعدم جديتها في التعامل مع الجماعات التي اتخذت من هذا البلد جنة مالية كحركة حماس مثلاً، إذ يتجنب الاتحاد الأوروبي الاستثمار في الجنات الضريبية والدول الداعمة للإرهاب.

يبدو أن العديد من التعديلات ستطرأ على بنود التحالف الضمني بين تركيا وحركة حماس، فلا يمكن لأنقرة بأي وجه من الوجوه أن تتحمل عواقب أي عقوبات اقتصادية من الدول الغربية لاسيما وأن الوضع الاجتماعي بتركيا يسوء كل يوم أكثر فأكثر.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ليس إلا مجرد سراب !!!

 سري القدوة إن الطريق الأنسب لتخفيف معاناة أهلنا في غزة هي إنهاء الانقسام والعودة الى ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم