الرئيسية / WhatsApp / تقرير .. إسرائيل على شفا الأنهيار بينما يؤجج أنصار نتنياهو نيران الكراهية

تقرير .. إسرائيل على شفا الأنهيار بينما يؤجج أنصار نتنياهو نيران الكراهية

يخشى الإسرائيليون من عودة بلادهم إلى الأيام التي سبقت اغتيال رابين ، حيث يسعى رئيس الوزراء المنتهية ولايته بكل الوسائل للبقاء في السلطة

– ايال تشاورز محاضر سياسي : “اللغة العنيفة اليوم هي سمة الأنظمة الاستبدادية”

– أورلي نوي : نتنياهو كسر كل ما كان يعتبر مملوكا للدولة ، مثل القضاء والشرطة. هذا يعني فوضى كاملة في جميع الأنظمة ‘

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميديا نيوز – ترجمات : مع تضاؤل ​​فرصه في البقاء في السلطة بسرعة ، قرر بنيامين نتنياهو يوم الأحد أن يصبح الكتاب المقدس.

وذكر الإسرائيليين أن معارضي موسى ابتلعتهم الأرض أحياء كعقاب لمحاولتهم الإطاحة بالنبي ومنع رسالة الله للشعب.

كانت إشارة مخيفة لأولئك الذين يسعون لاستبدال رئيس الوزراء بعد 12 عامًا في المنصب ، وجاءت في وقت وصل فيه التوتر السياسي إلى ذروته ، حيث ناقش مسؤولو الأمن الإسرائيليون علانية احتمال الاغتيالات.

نتنياهو ، الذي يسمي أنصاره الملك بيبي ويصورونه على أنه موسى الحديث في إسرائيل ، ينفد الوقت. أمامه مهلة حتى يوم الأحد لإيقاف “حكومة التغيير” بقيادة نفتالي بينيت ويائير لابيد من التصويت على السلطة.

تلك الحكومة ، إذا أقرت التصويت في عطلة نهاية الأسبوع في البرلمان ، ستحكم بأدنى هوامش. إنه مزيج غريب من الأحزاب التي تمتد من اليسار واليمين ، والعلمانية والإسلامية ، وتصل فقط إلى عتبة 61 مقعدًا اللازمة للحكم.

مع بقاء أيام قليلة على هذا التصويت ، يقوم نتنياهو وأنصاره بتكثيف الضغط على الائتلاف القادم ، على أمل كسره قبل أن يؤدي اليمين الدستورية. ويزيد تعصب أنصاره من احتمالية ترك الأرض المحروقة حتى لو تم طرده. من المكتب.

في غضون أسبوع ، استشهد رئيس الوزراء بالتوراة مرتين للحديث عن غضب الله وخيانة الأنبياء والجواسيس التوراتيين الذين أضعفوا روح الناس.

على الرغم من أنه أشار إلى الحكايات القديمة ، فإن لدى نتنياهو رسالة واضحة مفادها أن خصومه المعاصرين “خونة” خانوا “شعب إسرائيل” ، تمامًا كما في التوراة .

ووصف بينيت بـ “الكاذب المعتاد” ، وانتخابات مارس بأنها “أكبر تزوير انتخابي في تاريخ البلاد” ، وانتقد ما يسمى بـ ” الدولة العميقة ” في إسرائيل لضغطها من أجل تشكيل “حكومة يسارية خطيرة” بدعم من “أنصار الإرهاب”.

ناشد بينيت نتنياهو “التخلي والسماح لإسرائيل بالمضي قدمًا” ، بينما أصدر جهاز المخابرات الداخلية الإسرائيلي ، الشاباك ، تحذيرًا غير مسبوق من تحريض واسع النطاق على وسائل التواصل الاجتماعي قد يؤدي إلى اغتيال سياسي.

التحريض والتصريحات العنيفة والاحتجاجات التي لا هوادة فيها ضد الحكومة التي لم تؤد اليمين الدستورية بعد ، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي واللغة الساخنة للمعسكر السياسي لنتنياهو ، تمت مقارنتها بالأيام التي سبقت 4 نوفمبر 1995 عندما كان رئيس الوزراء الإسرائيلي يتسحاق رابين اغتيل في تل أبيب.

الحق مقابل الحق

لكن هذه المرة ، تختلف الأمور عن عام 1995.

التوترات السياسية الداخلية في إسرائيل ليست بين اليمين واليسار ، بل هي انشقاق داخل معسكر اليمين. يتنامى هذا الانقسام عبر الانتخابات الأربعة التي أجريت منذ أبريل 2019 ، بسبب فشل القادة الإسرائيليين في تشكيل حكومة فاعلة.

على الرغم من أن البيبيين يهاجمون بينيت ونواب حزبه في يمينة ، فإنهم جميعًا يؤمنون بنفس الأسباب: بناء المستوطنات وضم الضفة الغربية ، وتقويض القضاء ، وتفوق اليهود على المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل. ومع ذلك ، فإنهم يشعرون الآن بأن المجرات منفصلة.

قال المحلل الإسرائيلي المخضرم ميرون رابوبورت : “التحريض عدواني للغاية”. “لكن المثير للاهتمام هو أن خطاب الاستقطاب هذا قد دخل إلى المعسكر الصحيح نفسه ، وهو ليس فقط يمينًا ويسارًا ، كما اعتدنا على ذلك.”

بينيت ، رجل أعمال عالي التقنية وصقور يميني يعارض إقامة دولة فلسطينية ويدعو إلى الضم ، دخل السياسة في عام 2006 من خلال مكتب نتنياهو ، وعمل كرئيس للموظفين حتى عام 2008. ومع ذلك ، يبدو أن هذه العلاقة المتوترة تزداد حدة الاستقطاب ولغة التحريض في اسرائيل لا تهدئته.

وقال رابابورت: “لأنهم ينحدرون من نفس المعسكر اليميني وكانوا قريبين من بعضهم البعض ، فإن الغضب والشعور بالخيانة أقوى والتحريض حاد للغاية.” يعتقد نتنياهو أن العنف هو طريقه الوحيد للحفاظ على السلطة واصفا بينيت بالخائن ، وتهديد أنصاره بقتل أعضاء الكنيست ، فإن كل هذا الاستقطاب سيبقى من داخل اليمين “.

نجل نتنياهو ، يائير ، أغلق إنستاغرام وتويتر مؤقتًا بعد أن نشر عنوان منزل النائب عن يمينا نير أورباخ ، على أمل أن يتدفق المتظاهرون إلى المبنى ويضغطون عليه للتخلي عن حكومة بينيت.

بتسلئيل سموتريش من الصهيونية الدينية ، وهو حزب يميني متطرف يدعو إلى إقامة دولة يهودية متجانسة ، قد ركز أيضًا على أورباخ ، متهماً إياه بالانحياز إلى “حكومة يسارية مع مؤيدين للإرهاب” ، في إشارة إلى شريك التحالف رام ، الذي يمثل فلسطينيًا. مواطني إسرائيل.

كما اتهم سموتريتش أورباخ ، دون أساس ، بالتخطيط لفك ارتباط المستوطنين بالمستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية.

“الدافع قوة”

لم تمر هذه التصريحات مرور الكرام من قبل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية.

يوم الأحد ، اتخذ الشاباك قرارا غير عادي بتعيين حراس أمن لأورباخ وإديت سيلمان ، نائب آخر عن يمينا. في الأسبوع الماضي ، وفرت أيضًا الحماية لبينيت ، وأيليت شاكيد ، الرجل الثاني في يمينا ، مع اشتداد التهديدات بالقتل.

وقال رئيس الشاباك نداف أرغمان: “لقد حددنا مؤخرًا ارتفاعًا في أعمال العنف المتطرفة والخطاب التحريضي ، لا سيما على الشبكات الاجتماعية”.

“يمكن تفسير هذا الخطاب بين بعض الجماعات أو الأفراد على أنه خطاب يسمح بنشاط عنيف وغير قانوني قد يتسبب في أذى جسدي”.

إيال تشويرز ، محاضر في النظرية السياسية في جامعة تل أبيب ومؤلف كتاب “الفلسفة السياسية للصهيونية” ، يقول إن السياسة في إسرائيل تتلخص الآن في سؤال واحد: هل أنت مع نتنياهو أم ضده؟

هذا هو السؤال الآن وليس قضية السلام أو المستوطنات أو التنازل عن الأرض [للفلسطينيين] … هذه القضايا لم تعد ذات صلة. أي شخص ينافس نتنياهو يتم تقديمه على أنه عدو وغير شرعي.

في عام 1995 ، كان رابين هو الهدف الوحيد لغضب اليمين عندما وقع اتفاقيات أوسلو مع منظمة التحرير الفلسطينية ، مما أدى إلى عهد جديد وقصير الأجل من الأمل في إمكانية تحقيق السلام.

قال أرييل شارون من الليكود   لوسائل الإعلام خلال مظاهرة مناهضة لأوسلو في أكتوبر 1995 ، قبل أيام من مقتل رابين على يد قومي متطرف ، إن رئيس الوزراء كان “رجلاً ضعيفًا ، رجل استسلم ، ليس فقط العنصر الأساسي للصهيونية ، رجل قدم أفظع التنازلات واستسلم لمنظمة إرهابية ”. وقال نتنياهو أيضا تصريحات مهينة ضد رابين ورفض إدانة أولئك الذين يهددون رئيس الوزراء ، مخاطبا حشدا قبل ساعات من القتل.

على الرغم من أن الإسرائيليين يقارنون هذه الأوقات بالأيام التي سبقت مقتل رابين ، يقول تشاورز إن الأذى الجسدي والتحريض اليوم يمكن أن يكونا أكثر انتشارًا ، حيث يصلان إلى محامين وصحفيين وقضاة ونواب.

“اللغة العنيفة اليوم هي سمة الأنظمة الاستبدادية. الشخصية الأولى هي نزع شرعية أي شخص لديه أيديولوجية مختلفة وتحويل المعارضين السياسيين إلى مشتبه بهم لديهم دافع قاتم ولا يهتمون بالناس. قد يكون هذا سياسيًا أو صحفيًا أو حتى قاضيًا ، “يقول تشاورز.

والثاني هو أن أحد الأطراف يتحدث نيابة عن الشعب. يعلنون أنفسهم كممثلين حقيقيين للشعب وينزعون شرعية الآخرين.

“حزب الليكود ونتنياهو على وجه الخصوص يرونه الشخص الوحيد الذي يعبر حقًا عن إرادة شعب إسرائيل ومصالحه وقيمه ، وهذا هو جوهر الاستخدام الاستبدادي للغة. الدافع الرئيسي هو القوة ومن يقف طريقه هو أن يهاجم شخص ما “.

الدعم الديني

النواب من اليمين المتطرف ليسوا الوحيدين الذين يثيرون الضجيج بشكل خطير نيابة عن نتنياهو.

دعا كبار الحاخامات الأرثوذكس المتطرفين ، الذين يُنظر إليهم على أنهم قادة روحيون للأحزاب اليمينية ، أتباعهم إلى “محاولة القيام بكل شيء حتى لا تتجسد حكومة [بينيت لابيد]”.

وكتب الحاخامات في بيان  يوم السبت “هذه الحكومة تتعارض تماما مع إرادة الشعب كما تم التعبير عنها بشكل قاطع في الانتخابات الأخيرة” .

“لا شك في أن الأمور الأمنية التي تهم جوهر وجودنا ستتضرر أيضًا من قبل هذه الحكومة ، لأنها تعتمد على مؤيدي الإرهاب والوزراء الذين يطالبون محكمة العدل الدولية في لاهاي بالتحقيق مع قادة الجيش الإسرائيلي في جرائم الحرب. وقالوا “في اشارة الى زعيم حزب راعام وميرتس نيتسان هورويتز الذي دعم التحقيقات مع الجيش.

أورلي نوي ، صحفي وناشط سياسي إسرائيلي ، يشير إلى أن مقتل رابين جاء برسائل دعم و “كوشير” مماثلة من قبل شخصيات في المؤسسة الدينية.

قال نوي : “يتعين على بينيت الآن أن يوظف حراسًا شخصيين لحماية نفسه من أتباع الحاخامات الذين اعتاد على تلقي البركات منهم”.

“يجب أن نتذكر أن العنف السياسي كان حصريًا على الجانب الأيمن من الخريطة السياسية. لقد تم تغذية العنف وتطويره على مدى سنوات من قبل اليمين ، الذي له تاريخ قاتل انتهى بالعديد من الاغتيالات السياسية ، والآن نشهد ثمارها “.

بالنسبة لنتنياهو ومعسكره ، يقع اللوم في التحريض على بينيت. بعد وقت قصير من إصدار الشاباك تحذيره ، قال سموتريتش إنه ضد العنف.

وقال “نحن أيضا ضد العنف السياسي الذي يرتكبه بينيت” ، متهما زعيم يمينا بالحنث بوعوده وسرقة الانتخابات.

وبالمثل قال نتنياهو إنه “يدين العنف من كل جانب ، حتى بينما يصمت الآخرون مع احتدام التحريض ضدنا”.

بالنسبة للمحللين الإسرائيليين ، يعتبر هذا النهج نموذجيًا لعهد نتنياهو.

نتنياهو كسر كل ما كان يعتبر ملكا للدولة مثل القضاء والشرطة. هذا يعني فوضى كاملة في جميع الأنظمة ، “يقول نوي.

وفقا لرابوبورت ، يمكن أن تصبح إسرائيل “دولة فاشلة” إذا تمكن نتنياهو من التمسك بالسلطة.

يقول رابوبورت: “نصف الإسرائيليين الذين صوتوا لحكومة التغيير سيعتقدون أن حكم نتنياهو غير شرعي ، مما يقربهم من رؤية الفلسطينيين للنظام في إسرائيل ، الذي يضعف ويبتعد عن الداخل”.

“إسرائيل يمكن أن تقترب من التفكك ، ونحن نعيش في لحظة مأساوية”.

ترجمة : اوسيد صبيحات 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وقفة للحركة الإسلامية أمام السفارة المصرية تطالب بوقف تنفيذ الإعدامات السياسية – صور

*العضايلة: الظلم الواقع على الأحرار في مصر يمس كل حر في العالم ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم