الرئيسية / محليات / جامعة البلقاء التطبيقية في صدارة الجامعات الخضراء لعام 2019

جامعة البلقاء التطبيقية في صدارة الجامعات الخضراء لعام 2019

عمان – ميديا نيوز – ما زالت جامعة البلقاء التطبيقية تحقق الإنجاز تلو الإنجاز في التصنيفات العالمية للجامعات، حيث تصدرت الجامعات الأردنية في تصنيف الجامعات الخضراء (UI Green Metric) لعام 2019، الذي صدر الثلاثاء 03/12/2019. حيث حصلت الجامعة على الترتيب الأول محلياً، والثاني عربياً بعد جامعة الملك عبدالعزيز السعودية، والمرتبة (106) عالمياً متقدمة بذلك 23 مرتبة عن العام الماضي.

ومن ضمن 780 جامعة عالمية، منها تسع جامعات أردنية ضمن التصنيف كانت البلقاء التطبيقية الجامعة الأردنية الوحيدة التي احتلت مكانة ضمن العشر جامعات العربية الأولى في تصنيف الجامعات الخضراء العالمي؛ حيث ضمت قائمة الجامعات العشر العربية جامعات من كل من الأردن، والسعودية، ومصر، ولبنان، والعراق.

ويذكر بأن تصنيف الجامعات الخضراء يهدف إلى تحفيز الجامعات على إقرار السياسات وتطبيق البرامج الخاصة بثلاثة محاور رئيسية هي: المحور الاجتماعي، والمحور البيئي، والمحور الاقتصادي، وضمان استدامة الجهود في سبيل مواجهة التحديات التي تواجه العالم، ويحتوي التصنيف على ستة معايير رئيسية هي: البنية التحتية، والطاقة وتغير المناخ، والنفايات، والمياه، والنقل، والتعليم والبحث، يضم كل معيار منها مجموعة من المؤشرات التفصيلية.

وقد أشاد الأستاذ الدكتور عبد الله الزعبي رئيس الجامعة بهذا الإنجاز الذي يضاف إلى قائمة إنجازات الجامعة لتحقيق الرؤى الملكية السامية وأهداف الخطة الاستراتيجية لتنمية الموارد البشرية وذلك من خلال إدراج القضايا البيئية وتطبيقاتها ضمن سلم أولويات الجامعة من خلال مجموعة من المشاريع التي تقدم حلولاً متكاملة لتحديات الاستدامة الخاصة بالمياه والبيئة والطاقة المتجددة، مشيراً إلى الدور الكبير الذي تقوم به مجموعة المراكز العلمية ومحطات البحوث في الجامعة مثل: محطة الأميرة تسنيم بنت غازي للبحوث، والمركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة، ومحطة معالجة المياه العادمة في الفحيص، ومركز الرصد البيئي الذي تم المباشرة في طرح العطاء لبنائه في حرم كلية الزرقاء الجامعية.

وأضاف الدكتور الزعبي أن الاهتمام الكبير الذي يوليه سيدي صاحب الجلالة الهاشمية لقطاع التعليم العالي والجامعات الوطنية لإعادة الألق لها كان الحافز الأكبر لنا في جامعة البلقاء التطبيقية لتحقيق هذه الإنجازات، مؤكداً أن تعليمنا العالي ما زال بخير ويخطو بثبات نحو العالمية خاصة في التصنيفات العالمية المرموقة.
وقدم الدكتور الزعبي التهنئة لأسرة الجامعة كافة، وأسرة مركز التطوير وضمان الجودة خاصة، وشكرهم على الجهود التي بذلوها لتحقيق هذا الإنجاز المرموق.
ومن الجدير ذكره أن جامعة البلقاء التطبيقية قد شهدت نقلة نوعية في مجال الجودة والتصنيفات العالمية، حيث حصلت الجامعة في تصنيف التايمز العالمي على المرتبة الثانية محلياً، وجاءت ضمن الفئة (801 – 1000) على مستوى العالم.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“التنمية” تنظم حملة للتبرع بالدم في السلط

عمان – ميديا نيوز – نظمت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة بقسم المسؤولية المجتمعية وبالتعاون مع ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم