الرئيسية / WhatsApp / جمعية اللجان الأولمبية الإفريقية تعارض إقامة المونديال كل عامين   

جمعية اللجان الأولمبية الإفريقية تعارض إقامة المونديال كل عامين   

الجزائر: جودي نجيب –   ميديا نيوز  

دعا الجزائري مصطفى براف، رئيس جمعية اللجان الوطنية الأولمبية الإفريقية (أكنوا)، إلى رفض مشروع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، المتعلق بإقامة كأس العالم كل عامين.   

وأوضح براف، في بيان له، ان هذا المشروع سيضر بخطط تطوير الرياضة في إفريقيا، وسيؤثر بدرجة كبيرة على رياضات رائعة، كما من شانه ان يوسع الهوة مع منافسات النساء. كما نبّه إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار صحة الرياضيين، مشيرا بان لاعبي كرة القدم المحترفين ليسوا ربوتات. وأشار إلى وجود غايات وأهداف أخرى وراء هذا المشروع بخلاف تحصيل موارد مالية إضافية. ودعا براف، المشاركين في الجمعية العامة لجمعية اللجان الوطنية الأولمبية المنعقدة في مدينة كرات اليونانية، إلى رفض مشروع الفيفا، وهو النداء الذي لقي ترحيبا كبيرا. وكلفت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مسؤولي الاتحاد بإجراء دراسة جدوى لاستضافة بطولات كأس العالم للرجال والسيدات كل عامين بدلا من النظام الحالي والذي تقام فيه البطولة كل 4 سنوات.  

وباستثناء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” (UEFA) وجمعية اللجان الأولمبية الإفريقية، وبعض الفرق الكبرى فإن دعم قرار إقامة المونديال كل عامين في طريقه لأن يتحول إلى قرار رسمي ملزم للجميع.  

ووصف يورغن كلوب -مدرب ليفربول- ذلك بأنه محاولة لجمع المال بشكل أكبر على حساب سلامة اللاعبين “وسط جدول مباريات قاس“.  

ويعد موتسيبي -رئيس الكاف الجديد- من أكبر حلفاء جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، حيث يملك الكاف كتلة تصويتية كبيرة داخل المؤسسة العالمية (54 صوتا بين 211.)  

وقال موتسيبي -في بيان- “يرى الكاف أنه في هذه المرحلة من المهم بمكان استمرار المناقشات والمداولات بطريقة منفتحة وبهدف القيام بما هو بمصلحة جميع الاتحادات الأعضاء والاتحادات القارية ولاعبي كرة القدم وغيرهم من أصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم“.  

وأضاف أن “الاتحاد الأفريقي ملتزم بشدة بتطوير ونمو ونجاح كرة القدم في أفريقيا وبقية العالم. نعتقد أن مسألة نمو الفيفا ونجاحه على المدى الطويل ومصلحة الاتحادات الأعضاء وجميع الاتحادات القارية متشابكة بشكل لا ينفصم“.  

وتابع موتسيبي “نثق أنه من خلال المناقشات والمداولات سنجد حلولا معا للقيام بما يصب في مصلحة كرة القدم وجميع أطراف اللعبة عالميا“.

وفي وقت سابق رحب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بخطة الفيفا لإقامة كأس العالم كل عامين.  

وصوت مجلس الفيفا لصالح إجراء دراسة جدوى بشأن إمكانية إقامة كأس العالم للرجال والسيدات كل عامين بدلا من 4 أعوام.

وصوّتت الاتحادات المحلية لصالح هذا المقترح بموافقة 166 اتحادا مقابل رفض 22 اتحادا، وذلك خلال الاجتماع الافتراضي (عن بعد) للجمعية العمومية للفيفا المنعقد في مايو الماضي. وكان الفيفا قرر سابقا زيادة عدد المنتخبات المشاركة في بطولات كأس العالم من 32 إلى 48 منتخبا بداية من نسخة 2026، كما قرر زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال السيدات من 24 إلى 32 بداية من النسخة المقبلة المقررة في 2023. ولكن الفيفا لم يتطرق من قبل لتغيير بند إقامة البطولة كل 4 سنوات في ظل انشغال الرزنامة الدولية أيضا ببطولات قارية ودورات أولمبية إضافة للتصفيات، وكذلك بالمباريات المحلية والمسابقات الدولية المختلفة على مستوى الأندية والمنتخبات. ورغم هذا، قال السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا، إن الروزنامة تحتاج لمراجعة كاملة بداية من عام 2024 للمساهمة في جعل كرة القدم أكثر عالمية بالفعل.   

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قرار وزاري كويتي بشأن السفن التجارية المتوجهة لـ”إسرائيل”

ميديا نيوز – قررت دولة الكويت، اليوم السبت، حظر دخول السفن التجارية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم