الرئيسية / WhatsApp / حضره السيسي ورجالات الدولة …افتتاح مهيب لممر أثري بمصر عمره يصل 3 آلاف عام – فيديو

حضره السيسي ورجالات الدولة …افتتاح مهيب لممر أثري بمصر عمره يصل 3 آلاف عام – فيديو

القاهرة – ميديا نيوز – افتتحت مصر، الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ممراً أثرياً عمره أكثر من 3 آلاف عام، في حفل مهيب جنوب البلاد.

حيث بث التلفزيون الرسمي المصري احتفالية افتتاح “طريق الكِباش” الذي يعد ممراً تاريخياً يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك على امتداد نحو 2700 متر.

أقيمت الاحتفالية بمحافظة الأقصر السياحية (جنوب) بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء والمسؤولين والسفراء الأجانب وممثلي وسائل الإعلام العالمية والفنانين.

شرح مفصل للمشروع الضخم

في حين استمع السيسي لشرح مفصل من وزير السياحة والآثار، خالد العناني، عن كل ما تم من جهود وأعمال خلال الفترة السابقة، لإعادة افتتاح طريق المواكب الملكية “طريق الكباش”.

استعرض الوزير تاريخ “طريق الكباش” ودور الأسرات الملكية خلال فترات ما قبل التاريخ، وكيف تمت عمليات ترميم وتجهيز “طريق الكباش”، وفق ما نشرته تقارير إعلامية مصرية.

أشار وزير السياحة والآثار إلى أن “طريق الكباش” يعود تاريخه إلى 3400 سنة. وشرح الوزير للسيسي تاريخ التماثيل على جانبي الطريق، موضحاً أن الشغل الأكبر لتطوير الطريق كان من 2004 حتى 2011، وتم استئنافه بجدية من عام 2017، عن طريق الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وجَّه السيسي بأن يظل هذا الطريق مُضاء، بشكله الحالي في أثناء الاحتفالية، ليظل مبهراً وحتى يكون علامة بارزة بالأقصر.

أكبر المواقع الأثرية

يعد طريق الكباش الأثري أحد أكبر المواقع الأثرية المفتوحة في العالم، إذ يربط بين المعابد القديمة الشهيرة في الكرنك والأقصر، ويحيطه من الجانبين 1200 تمثال لكِباش ومنحوتات أبو الهول الشهيرة.

أحيت الحفل فرقة موسيقية كبيرة استخدمت آلات مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات قدماء المصريين، وعزفت ألحاناً فرعونية، أبرزها “أنشودة آمون”.

كما قدَّم المطرب المصري محمد حماقي بمشاركة الفنانة المصرية من أصل إيطالي لارا إسكندر أغنية “بلدنا حلوة”، والتي تحمل كلمات ترحيبية بزوار الأقصر، حسبما نشرت تقارير إعلامية مصرية.

اكتُشف أول معالم “طريق الكباش” بمحافظة الأقصر في عام 1949، وبدأت السلطات المصرية عملية ترميم واسعة لمعبد ‏الأقصر وطريق الكباش في عام 2005.

تقارير إعلامية مصرية قالت إن الخطوة جاءت لتتوج عملاً استمر لسنوات لإعادة إحياء هذا الطريق، وهو يمثل ثاني حدث يعيد اهتمام المصريين بتاريخ أجدادهم الفراعنة بعد موكب المومياوات في أبريل/نيسان 2021.

في سياق متصل وكما قالت وسائل إعلام مصرية، أعدت وزارة السياحة والآثار برنامجاً احتفالياً غير مسبوق يليق بالحدث الذي ينتظر أن يجذب أنظار العالم كله نحو مدينة الأقصر التي تضم ثلث آثار العالم.

من جانبه قال زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، في تصريحات صحفية، إن العالم كله كان في انتظار احتفالية افتتاح “طريق الكباش”، لافتاً إلى أن حضور السيسي الاحتفالية يعد رسالة تؤكد اهتمام الدولة المصرية بحضارتها وآثارها، وأن مصر بلد الأمان.

حواس قال أيضاً في تصريحاته التي تناقلتها وسائل إعلام مصرية خلال تغطية خاصة لاحتفالية افتتاح “طريق الكباش”، إن أمنحتب الثالث هو الملك الذي وضع اللبنة الأولى لـ”طريق الكباش”، موضحاً أن هناك 3 أشكال للكباش بالطريق، وأن هناك مجهوداً جباراً بُذل لإحياء الطريق منذ 2005 وحتى 2011.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد اعتقال نحو 4 سنوات.. الإمارات تُطلق سراح رجل أعمال تركياً .. محمد أوزتورك: سعيدٌ للغاية بعودتي لبلادي

ميديا نيوز – وكالات – أطلقت الإمارات سراح رجل الأعمال وعامل الإغاثة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم