الرئيسية / WhatsApp / حمدوني يوقع كتابه “زر في وسط القميص ” في بيت عرار الثقافي

حمدوني يوقع كتابه “زر في وسط القميص ” في بيت عرار الثقافي

محمد الاصغر محاسنه – ميديا نيوز

بحضور جماهيري كبير من المهتمين بالشان الثقافي والفني وقع الفوتغرافي والاديب صالح حمدوني كتابه “زر في وسط القميص في بيت عرار الثقافي وبمشاركة “الروائي هاشم غرايبه،الناقد الفلسطيني رائد الحوراني ، الشاعر محمد العمري ” وادار مفردات الحفل الكاتبه راوند الكفارنه .

واستهل الحفل الروائي هاشم غرايبة بمداخلة نقدية حول كتاب حمدوني «زر وسط القميص» صالح حمدوني الكاتب والفوتوغرافي، لا اقف اليوم واتحدث عنه دون أن أتذكر شقيقه الصديق مسعود حمدوني بعد أربعة أيام تحل علينا ذكراه، كان صديقا كان يزورني في سجن إربد، لا أنس فضله في مخيم إربد .وغيره.

صالح حمدوني ذكرني بقصيدة للشاعر العراقي حميد فاسم قال: «لم أعد صغيراً/يا أُمِّي/بما يجعلني قادراً على العودة إليك/من المدرسة/بقميصٍ بلا أزرار»، صالح لم يعد ذلك الطفل مقطوع الزر، صالح حمدوني قامة ثقافة وعرفته الآن قامة أدبية يستحق أن أحتفي به وتحتفوا معي به.

الناقد والباحث الفلسطيني رائد الحواري الذي جاء من فلسطين ليقدم قراة نقديه عن الكتاب قال: قله من يكتبون نصوصا نثرية، لهذا اعتقد ان من يقدم على هذا النوع من الأدب يستحق التقدير، ويقف عند انتاجه الادبي .

وأضاف إلى أن «صالح حمدوني» يقدم نصوصا بقالب أدبي جديد، حيث يُدخل اللَّغة المحكية في النص ويجعلها مكونا أساسيا فيه، ويصيغُها بأشكالٍ متعددةٍ، فمرّة تأتي من خلاله مباشرة، ومرّة يستحضرُ المرأةَ /المخلّص لتخرجه مما هو فيه من بؤس واغتراب، ومرّة يلجأ للمكان/لدمشق التي يعشقها فيتغزل بها وبجمالها، فيتحوَّل الأسى/السواد إلى لغة بيضاء وحتى ناصع .

من جانبه قدم الشاعر محمد العمري قراءة في الكتاب أعرف عدسة هذا الحمدوني قبل أن أدمن السمع إلى قلبه كاهنا في كل زاوية يتصيد مشهدا فوتوغرافيا قفل صدئ على باب في المخيم، وردة يتيمة جبال عجلون، طفل يظهر لون ملابسه الداخلية غبر ثقوب بنطاله، ولهذا لا يعدو غريبا يمتد التصوير وتفاصيل المشاهدات الدقيقة إلى سرديات، كقارئ يمكنك أن تتلمس الزاوية التي وقف فيها ليوثق المعنى.

وقرأ الحمدوني المحتفى به وبكتابه نصا بعنوان: «مثلُكِ أنتِ هذا المساء» يقول فيه: «فـي هـذهِ السَّاعةِ أحـدٌ يثيـرُ فـيَّ الـروح … ينفـخُ فـي روحي ، إنَّهُ صباحٌ أتـوضَّأُ فيه من عيـنـيـكِ ، فـأنـا مـفـتـون، سرقْـتُ بالأمـسِ ضحـكاتِ عـيـنـيـكِ ، ومـا أحسست بذنب..

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الري المصري: تنفيذ 1500 منشأة لحماية مصر من أخطار السيول

القاهرة – ميديا نيوز – أعلن وزير الري المصري محمد عبد العاطي، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم