الرئيسية / WhatsApp / حوارية في ” شومان” بعنوان ” المطعوم والموقف العلمي”

حوارية في ” شومان” بعنوان ” المطعوم والموقف العلمي”

ميديا نيوز: عمان.

كد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، أن الوزارة ستبدأ يوم بعد غد الأربعاء، بإعطاء مطعوم الوقاية من فيروس كورونا المستجد، بعد اكتمال وصول مطعومي ” سينوفارم” و”فايرز” الى المملكة.

 وبين خلال حوارية ” المطعوم والموقف العلمي”، التي نظمها منتدى عبد الحميد شومان/ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مساء امس الأحد، وأدارها المهندس رامي العدوان، الممثل المقيم للمعهد الهولندي للديمقراطية، بحضور عدد محدود من الأشخاص، لمراعاة التباعد الاجتماعي، وتم بثها من خلال موقع المؤسسة على (الفيس بوك) ومنصة (زووم )، أنه تم التعاقد مع ائتلاف “كوفاكس” العالمي، بالإضافة إلى شركة “فايزر” بشكل ثنائي، لتوريد كميات من المطعوم، لافتا إلى أن العمل جارٍ أيضاً لتأمين كميات إضافية من مطاعيم “سينوفارم” خلال الفترة المقبلة.

وقال ان وصول المطعوم سيكون له الأثر الكبير على الوضع الوبائي في المملكة، مبينا أن مطاعيم “سينوفارم ” و “فايرز”، معتمدان من المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء.

‏وأضاف أن نتائج دراسات لقاح “سينوفارم ” أعلنت من قبل الشركة المصنعة، وقد قامت مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية بدراسته لمدة 3 أسابيع قبل إقراره، مبينا أن الأردن شارك في تجارب مطعوم “سينوفارم”، ما مكنه من الحصول على كميات من المطعوم مبكرا.

وأشار الى أن البرنامج يستند للدليل الوطني للتطعيم ضد كورونا، ويراعي الأولويات المتبعة عالميا، ويستهدف الفئات الأكثر تأثراً، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، والفئات الأكثر تعرضا وهي الكوادر الطبية والصحية، مشيرا الى أن الوزارة ستتبّع المبادئ الارشادية لمنظمّة الصحّة العالمية في خطط وآليات توزيع المطعوم.

وقال الدكتور عبيدات أن إنجاز مطاعيم كورونا لم يأتي صدفة، بل جاء نتيجة جهود مؤسسية عالميا، وبحث علمي معمق وتعاون دولي غير مسبوق، مشيرا الى أن الأردن البلد رقم 41 بالعالم الذي بدأ بتنفيذ برنامج التطعيم، مبينا أن الدول التي سبقت الاردن في هذا المجال، هي من الدول الغنية وذات الإمكانيات العالية والمتقدمة، وهذا الأمر يعد إنجازا جيدا، معربا عن أمله في الوصول الى أكبر عدد ممكن من المواطنين لإعطائهم المطاعيم.

ونوه الى أن جميع التجهيزات اللازمة لبرنامج التطعيم تتم وفق أعلى المستويات وبكفاءة عالية، مبينا أنه يوجد 29 مركزا لإعطاء المطاعيم من بينها مستشفيات في عمّان وبعض المراكز الصحية ومركز الحسين للسرطان، مؤكدا أنه سيتم إعطاء المطاعيم وفق الأولويات وحسب الدور وبعدالة مطلقة.

كما أشار الى أن الحكومة توصلت إلى تفاهمات مع شركتي “أسترازينيكا” و”جونسون اند جونسون”، المصنعة لمطاعيم ضد كورونا، لتزويد الأردن بكميات من المطاعيم التي سوف تنتجها، مؤكدا أن الكميات التي تم التعاقد عليها من المطاعيم تكفي 20 بالمئة من الأردنيين.

ودعا الدكتور عبيدات المواطنين ليكونوا جزءا من الحل عن طريق أخذ اللقاح، والابتعاد عن الاشاعات التي يتم تداولها بشأن مطعوم كورونا، مؤكدا أن المطاعيم آمنة تماما وفعالة وتعطى اختياريا ومجانا.

وحول الآثار الجانبية للمطاعيم، أكد الدكتور عبيدات وجود منصة مرتبطة بالمؤسسة العامة للغذاء والدواء، ستكون متاحة لكل المواطنين من أجل الإبلاغ عن أية آثار جانبية تظهر على جسم الإنسان بعد أخذ المطعوم.

وأكد أن وجود المطعوم لا تعني انتهاء وباء كورونا، داعيا المواطنين الى الاستمرار بالالتزام بمعايير السلامة العامة، معتبرا أن المطعوم جزءا من إجراءات ووسائل الوقاية.
وحول العودة الى التعليم وجاهيا في المدارس، أشار وزير الصحة الى أن هذا الأمر يعتمد على الوضع الوبائي في المملكة، وأن صحة الطلاب والمجتمع ذات أهمية وأولوية قصوى.

وأشار الى أن الحكومة يهمها عودة الطلاب الى المدارس والجامعات لتلقي التعليم وجاهيا، كذلك عودة جميع القطاعات الاقتصادية الى العمل، وهذا الأمر يتطلب منا جميعا ان نكون مستعدين بشكل جيد، مؤكدا أن هناك الكثير من الدول في العالم عادت الى الاغلاق الجزئي أو الكلي لحماية مواطنيها من تفشي وانتشار كورونا، مشيرا الى دراسة أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في نهاية شهر أيلول الماضي، حول المتوقع في المنحنى الوبائي في المملكة، وقد أظهرت نتائجها أن العودة الى المدارس والجامعات سيزيد من عدد الإصابات بنسبة 9 بالمئة وعدد الوفيات بنسبة 11 بالمئة .

وكان المهندس العدوان أشار في بداية الحوارية الى أثر وسائل التواصل الاجتماعي والاشاعات المتداولة، على عدم الاقبال على التسجيل لأخذ المطعوم من خلال منصة وزارة الصحة، مبينا أنه بالرغم من سهولة استخدام المنصة فقد سجل لتاريخه حوالي 150 ألف مواطن فقط، وهذا أمر غريب بالنظ

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صيدلي أمريكي يدمر أكثر من 500 جرعة من لقاحات كورونا عمداً

ميديا نيوز – قالت السلطات في ولاية ويسكونسن الأمريكية إن صيدلانياً حاول ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم