الرئيسية / WhatsApp / خطوات مهمة لجعل الكمامة المزدوجة فعالة في الحماية من كورونا.. دراسة جديدة تُقدم نصائح (فيديو)

خطوات مهمة لجعل الكمامة المزدوجة فعالة في الحماية من كورونا.. دراسة جديدة تُقدم نصائح (فيديو)

ميديا نيوز – نصحت دراسة جديدة بضرورة بالتأكد من إحكام الكمامة المزدوجة، لتوفير حماية أفضل من فيروس كورونا المستجد، مشيرةً إلى أن الحماية الإضافية التي يوفرها ارتداء كمامتين لا ترتبط كثيراً بإضافة طبقات من القماش، وإنما بسد أي فجوات في الكمامة وإحكامها.

نُشرت هذه الدراسة، يوم الجمعة 16 أبريل/نيسان 2021، في دورية JAMA Internal Medicine، بحسب ما أورته شبكة CNN الأمريكية.

المشرفة الأولى على الدراسة إميلي سيكبرت بينيت، وهي أستاذة مساعدة في الأمراض المعدية في كلية الطب بجامعة كارولينا الشمالية، قالت: “وجدنا أن ارتداء كمامتين غير محكمتين لا يوفر ميزة الترشيح التي توفرها كمامة واحدة محكمة”.

كيف ترتدي كمامة مزدوجة؟

الكمامة المزدوجة تشير عادة إلى ارتداء كمامة طبية أو جراحية ذات استعمال واحد تحت كمامة قماشية.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، إنه يمكن تثبيت الكمامة الجراحية بشكل أفضل، عن طريق عقد حلقات الأذن على جانبي الكمامة، ثم طي الجزء الزائد تحت الأطراف، كما يظهره هذا المقطع.

كذلك من الضروري الحرص على أن تكون كمامتك القماشية مكونة من طبقتين أو ثلاث طبقات من القماش ومحكمة النسج، وفقاً لدراسات. ويمكنك الاستعانة باختبار الضوء للتحقق من نسجها: فإذا أمكنك رؤية الخطوط العريضة للألياف عند رفع الكمامة في الضوء بسهولة، فهي غير فعالة على الأرجح.

تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه يُفضل استخدام كمامة قماشية بسلك معدني على منطقة الأنف، “حتى تكون مثبتة على الوجه بإحكام”.

أيضاً توصي مراكز السيطرة على الأمراض بوضع كلتا الكمامتين على جسر الأنف، أسفل الذقن، ثم ضعهما على كامل الوجه، مضيفةً: “الكمامة القماشية ستساعد في تثبيت أطراف الكمامة الجراحية على وجهك”.

لا ترتدي كمامتين جراحيتين فوق بعضهما، إذ تقول مراكز السيطرة على الأمراض إن الكمامات الجراحية ليست “مصممة لتكون محكمة، وارتداء أكثر من واحدة منها لن يزيد درجة إحكامها”.

التحقق من الإحكام

إليك طريقة التحقق من إحكام الكمامة، وفقاً للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

  • ضُم يديك حول الحواف الخارجية للكمامة.
  • تنفس شهيقاً وزفيراً للتأكد من عدم دخول الهواء من المنطقة القريبة من عينيك أو من أطراف الكمامة.
  • إذا كانت الكمامة محكمة التثبيت فستشعر بهواء دافئ يأتي من مقدمة الكمامة، وقد تتمكن من رؤية نسيج الكمامة وهو يتحرك للداخل والخارج مع كل نفس.
  • تذكر، لا ينجح أي من هذا إذا سحبت الكمامة لأسفل لتكشف عن أنفك. فاحرص على ارتداء الكمامة بالشكل الصحيح في جميع الأوقات.

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أيضاً إلى أنه يفضل أن يحلق الرجال لحاهم، أو على الأقل أن يشذبوا المنطقة القريبة من الوجه. وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن “الكمامات المصممة للأشخاص ذوي اللحى تخضع للتقييم، وستُنشر المعلومات عنها حال توفرها”.

أما إذا كنت تواجه مشكلة في الإحكام، فتقترح مراكز السيطرة على الأمراض ارتداء مُثبّت كمامة، أو دعامة، لمنع تسرب الهواء من أطراف الكمامة.

ومثبت الكمامة عبارة عن أداة صغيرة تشبه الإطار، وعادة ما تكون مصنوعة من البلاستيك الصلب أو المطاط. ويوضع فوق الكمامة ويثبت على الوجه برباطات الرأس أو حلقات الأذن. وهذه الأداة قابلة لإعادة الاستخدام، لذا ستحتاج إلى تنظيفها جيداً بعد كل استخدام.

كذلك ينبغي الحرص على تنظيف الكمامات والتخلص منها بشكل صحيح. وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الكمامات الجراحية تستخدم لمرة واحدة فقط، وإذا كانت ملوثة فيجب التخلص منها واستبدالها بحرص.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زفة عروسين مقدسيين تواجه استفزازات مستوطنين.. ردوا عليهم بأغاني وطنية تمجّد فلسطين (فيديو)

ميديا نيوز – اختار زوجان فلسطينيان مقدسيان، الاحتفال بحفل زفافهما في باب ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم