الرئيسية / WhatsApp / دراسة … النسكافيه والكوفي ميكس وأكياس 3X1.. هل القهوة السريعة مضرة بالصحة فعلاً كما يُشاع عنها؟

دراسة … النسكافيه والكوفي ميكس وأكياس 3X1.. هل القهوة السريعة مضرة بالصحة فعلاً كما يُشاع عنها؟

ميديا نيوز – تحظى القهوة الفورية أو القهوة السريعة بشعبية كبيرة في العديد من مناطق العالم؛ إذ قد تمثل منتجات القهوة تلك أكثر من 50% من إجمالي استهلاك القهوة في بعض البلدان وفقاً لموقع Healthline الصحي.

و​​بين عامي 2000 و2014، وجدت أبحاث أن مبيعات القهوة الفورية تضاعفت 3 مرات تقريباً في 14 عاماً فقط، حيث أنفق العالم ما يقرب من 31 مليار دولار في عام 2013 على نسخة القهوة المجففة سريعة التحضير.

وعلاوة على سعرها الأكثر توفيراً من القهوة المتخصصة وحبوب البن ذات الجودة العالية، فإن القهوة السريعة أسهل في التحضير من القهوة العادية.

من المعروف أن شرب القهوة العادية مرتبط بالعديد من الفوائد الصحية، ولكنك قد تتساءل عما إذا كانت لديها نفس الفوائد التي تنطبق على القهوة سريعة التحضير.

في هذا التقرير نستعرض مكونات القهوة السريعة، وما إن كان لها تأثيرات سلبية أو إيجابية على الصحة.

ممَّ تتكون القهوة السريعة؟

تُصنع القهوة سريعة الذوبان عن طريق تخمير حبوب القهوة العادية لإنشاء نسخة مركزة منها. ويتم بعد ذلك إزالة الماء منها لصنع المسحوق المجفف الذي تقلِّبه في الماء المغلى لتحضير كوب قهوتك الصباحية كل يوم.

وهذا يجعل القهوة السريعة فورية وسهلة ومثالية عندما لا يكون لديك آلة لصنع القهوة. وتتمتع القهوة الفورية عموماً بعمر افتراضي طويل أيضاً؛ مما يجعلها سهلة الاستخدام أثناء السفر أو مجرد الانشغال بشكل عام.

ويتم تصنيع القهوة الفورية إما عن طريق:

1- التجفيف بالرش

حيث يتم رش مستخلص القهوة في الهواء الساخن؛ ما يؤدي إلى تجفيف القطرات بسرعة وتحولها إلى مسحوق ناعم.

2- التجفيف بالتجميد

وهي التقنية التي تتضمن تجميد مستخلص القهوة وتقطيعه إلى أجزاء صغيرة ثم تجفيفه على درجة حرارة منخفضة؛ ما يجعل المذاق مركزاً أكثر.

وفي الغالب قد تجد القهوة السريعة تُباع على شكل حبيبات قهوة، مثل برطمانات النسكافيه الفوري المعروفة، أو يتم تسويقها على هيئة أكياس، مثل باكوات الـ3 في 1 التي تشمل الحليب والسكر معاً.

وبحسب موقع Livestrong، تتم تعبئة القهوة سريعة التحضير بشكل يتم فيه إضافة زيت النخيل ومواد مضافة أخرى لكي تحفظ عمرها الطويل ومذاقها، إضافة إلى التحلية المضافة.

ويمكن أيضاً تصنيف القهوة الجاهزة للشرب في فئة القهوة سريعة التحضير؛ إذ تتوفر هذه المشروبات في علبة أو زجاجة سهلة الاستخدام، وغالباً ما تحتوي على سكر مضاف ومبيضات، مثل مشروبات ستاربكس المعبأة في زجاجات وتُباع في المتاجر الكبرى.

القهوة السريعة ذات النكهات المختلفة

من الأفضل عند تناول القهوة الفورية، أن تشرب القهوة سريعة التحضير الخالية من أي شيء إضافي. وذلك لأن السكر والدهون والمواد الكيميائية المضافة يمكن أن تجعل منتجات القهوة سريعة الذوبان، مثل القهوة المنكهة 3 في 1، ضارة بصحتك. ويضيف السكر سعرات حرارية إلى القهوة سريعة التحضير والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن.

كما أن التحذير بشأن إضافة السكر والدهون والمواد الكيميائية ينطبق أيضاً على مشروبات القهوة المخلوطة مسبقًا. إذا اخترت القهوة سريعة التحضير، فاختر القهوة الخالية من الإضافات، ويمكنك بنفسك تحليها بأدوات التحلية الصحية مثل دبس التمر، أو إضافة بعض الحليب أو الكريمة الطبيعية الخالية من أي مواد حافظة أو اصطناعية.

فوائد القهوة السريعة 

القهوة هي أكبر مصدر لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي الحديث. ويُعتقد أن محتواها العالي من مضادات الأكسدة مسؤول عن العديد من الفوائد الصحية المرتبطة به.

ومثل القهوة العادية، تحتوي القهوة سريعة الذوبان على العديد من مضادات الأكسدة القوية. ووفقاً لإحدى الدراسات التي نشرتها مجلة Pub Med الطبية، فقد تحتوي القهوة سريعة التحضير على كميات أكبر من بعض مضادات الأكسدة عن المشروبات الأخرى، نظراً لطريقة معالجتها.

وعلاوة على ذلك، يحتوي كوب واحد من القهوة سريعة التحضير على 7 سعرات حرارية فقط وكميات صغيرة من البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 3.

تحتوي على نسبة أقل من الكافيين

من السلبيات الأبرز لشرب القهوة السريعة والفورية أنها تحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة العادية، وعلى الرغم من أن هذا ليس بالضرورة سيئاً لصحتك، إلا أنه قد يكون له عواقب غير مقصودة على محبي القهوة الذين يحتاجون إلى جرعتهم اليومية من الكافيين.

ويؤدي هذا الأمر إلى الرغبة في تناول المزيد من الأكواب خلال اليوم. وبالإضافة لأضرار ذلك إذا ما كانت قهوتك بها جرعات من السكر والمواد الحافظة، فإن سرعة وسهولة تحضير هذا النوع من القهوة يجعلك أكثر عرضة لإمكانية تناول أكواب أكثر بكثير عما هو الحال بالنسبة لصنع القهوة المتخصصة الذي يستهلك وقتاً ومجهوداً اكبر.

السعر الاقتصادي له أسباب أيضاً!

كما تلاحظ مدونة القهوة Darks، فإن القهوة سريعة التحضير اقتصادية بشكل عام لأن مصنعيها يستخدمون أكثر أنواع الحبوب المتاحة من حيث التكلفة، والتي يرفضها على نطاق واسع بائعو القهوة المميزون وأصحاب مذاقات القهوة المتخصصة.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يتم الحصول على هذه الحبوب بطريقة غير أخلاقية من المزارع أو المناطق التي لديها قوانين أقل صرامة فيما يتعلق بحقوق العمال ونظافة التصنيع والإنتاج.

وبحسب موقع The List، فإن الحبوب المستخدمة في إنتاج القهوة سريعة الذوبان عادة ما يتم تحميصها باستخدام الهواء خلال فترة زمنية قصيرة، بنحو 10 دقائق أو ما يقرب من ذلك، قبل تحميصها للوصول إلى الدرجة الداكنة الملائمة التي يشتهيها معظم شاربي القهوة.

وينتج عن هذه الطريقة قهوة ذات جودة رديئة ومذاق ضعيف عن القهوة المتخصصة.

تحتوي على مادة كيميائية ضارة

مادة الأكريلاميد هي مادة كيميائية ضارة تتشكل عند تحميص حبوب البن. وتوجد هذه المادة الكيميائية أيضاً بشكل شائع في مجموعة واسعة من الأطعمة والدخان والأدوات المنزلية ومنتجات العناية الشخصية.

ومن المثير للاهتمام أن القهوة سريعة التحضير قد تحتوي على ما يصل إلى ضعف كمية مادة الأكريلاميد الموجودة في القهوة الطازجة المحمصة، وهي النسبة التي تضر بالصحة والجسم.

وقد يؤدي التعرض المفرط لمادة الأكريلاميد إلى تلف الجهاز العصبي وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، وفقاً لموقع Healthline الصحي.

ومن الممكن أن تتراكم مادة الأكريلاميد، التي توصف بأنها ملوثة للغذاء، في نظامك وتسبب اعتلالاً عصبياً (تلف الأعصاب أو خلل وظيفي)، وفقاً لدراسة أجريت في فبراير/شباط 2014 في علم الأعصاب التغذوي. ووفقاً لجمعية السرطان الأمريكية، يرتبط التعرض المفرط للمادة الكيميائية بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بشكل مباشر.

ونشرت هيئة سلامة الغذاء الأوروبية في يونيو/حزيران 2015 تقريراً في مجلة EFSA، أشارت فيه إلى أن القهوة السريعة كانت من بين أعلى مصادر مادة الأكريلاميد في الطعام، إلى جانب منتجات البطاطس المقلية. ولكن خلصت اللجنة مع ذلك، إلى أن كمية مادة الأكريلاميد التي يحصل عليها الناس من وجباتهم الغذائية لا تكفي لإثارة مخاوف صحية خطيرة.

لذلك، لا ينبغي أن يسبب شرب القهوة سريعة الذوبان مخاوف بشأن التعرض لمادة الأكريلاميد إلا في حالات قصوى.

أيهما الأفضل؟ اختر ما يعجبك فالفارق بسيط والتفضيل الشخصي هو الحكم

صحيح أن القهوة السريعة بأنواعها قد تلائم ظروفك وفقاً لما يسمح به وقتك بسبب سعرها الاقتصادي وسهولة تخزينها والتنقل بها وعمرها الطويل، ولديها بالفعل محبوها وشاربوها الكُثُر حول العالم، لكن فيما يتعلق بالمذاق والجودة فالفارق لا يمكن التغاضي عنه.

وإضافة إلى أنها تحتوي على نسب أعلى من المركبات الصناعية مثل المواد الحافظة والمواد الكيميائية، لكنها تحتوي على مضادات للأكسدة تعادل ما يوجد في القهوة العادية.

لذا بشكل عام، القهوة السريعة هي مشروب منخفض السعرات الحرارية مرتبط بنفس الفوائد الصحية مثل أنواع القهوة الأخرى إلا في حالات بسيطة، ويعتمد الاختيار في مقامه الأول على تفضيلك الشخصي فقط. استمتع!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عربي بوست – نيللي عادل

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الصحة العراقية التربية  لم تعرض علينا خطة بدء العام الدراسي الجديد

علي الكعبي – بغداد حسمت وزارة الصحة، آلية دوام العام الدراسي الجديد ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم