الرئيسية / WhatsApp / دراسة تكشف تأثير جرعة واحدة من لقاح كورونا.. من سبقت له الإصابة يكتسب المناعة للمواجهة

دراسة تكشف تأثير جرعة واحدة من لقاح كورونا.. من سبقت له الإصابة يكتسب المناعة للمواجهة

ميديا نيوز – قالت صحيفة Financial Times البريطانية في تقرير نشرته يوم الأحد 2 مايو/أيار 2021 إن الأفراد الذين يتلقون جرعةً واحدة من لقاح كوفيد-19 ولم يُصابوا بالفيروس من قبل قد يكونون مُعرَّضين بشدة لسلالات الفيروس، وذلك وفق ما توصلت إليه دراسة بريطانية حديثة.

إذ نظر باحثون من كلية لندن الإمبراطورية، وكلية الملكة ماري في لندن، وكلية لندن الجامعية، في الاستجابات المناعية لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تلقوا جرعةً واحدة من لقاح فايزر/بيونتك.

مستويات من الأجسام المنخفضة 

وجد العلماء أن الأشخاص الذين لم يُصابوا من قبل بكوفيد-19 أظهروا مستوياتٍ منخفضة جداً من الأجسام المضادة ضد السلالة الأصلية من ووهان، وسلالة B.1.1.7 التي ظهرت لأول مرة في بلدة كِنت البريطانية، وسلالة B.1.351 من جنوب إفريقيا.

على النقيض من ذلك، يبدو أن أولئك الذين عانوا سابقاً من عدوى خفيفة، أو دون أعراض ثم تلقوا جرعةً واحدة، قد عزَّزوا بشكلٍ كبير الحماية ضد كلٍّ من سلالتَي B.1.1.7 وB.1.351، مِمَّا يدل على وجود أجسام مضادة عالية واستجابة قوية من قِبَلِ الخلايا التائية، التي تتذكَّر العدوى السابقة.

قال داني ألتمان، أستاذ علم المناعة بكلية لندن الإمبراطورية، إن جرعةً واحدة من دون إصابة سابقة “تبدو ضعيفة للغاية، خاصةً ضد السلالات الجديدة. ولا بد أن يكون هذا واضحاً حتى تحصل على جرعتك الثانية”.

لكن ألتمان أضاف أن العدوى السابقة المقترنة بجرعةٍ واحدة من اللقاح تسبَّبَت في “رد فعل هائل”. وقال: “العدوى السابقة تنقذ استجابتك ضد السلالات الجديدة”.

أول دراسة مفصلة

في حين صدرت الورقة من كلية لندن الإمبراطورية بعد فترةٍ وجيزةٍ من أول دراسة مُفصَّلة عن “فشل اللقاح” في المملكة المتحدة، بتكليفٍ من المجموعة الاستشارية العلمية الحكومية لحالات الطوارئ، ووجدت أن أكثر من 500 شخص من كبار السن أُصيبوا بأعراض شديدة لكوفيد-19 بما يكفي لدخولهم المستشفى بعد ثلاثة أسابيع على الأقل من تلقي اللقاح، وتُوفِّيَ 113 منهم فيما بعد.

حلَّلَ البحث، الذي أجراه اتحاد التصنيف السريري لفيروس كوفيد-19، 52,280 مريضاً دخلوا المستشفى اعتباراً من 8 ديسمبر/كانون الأول عندما بدأ إطلاق اللقاح في المملكة المتحدة.

أما المرضى الذين تلقوا اللقاح قبل أكثر من ثلاثة أسابيع وكان من المُفتَرَض أن يكونوا قد استفادوا من الحماية المناعية فيشكِّلون 1% من عيِّنة المستشفى. وتُوفِّيَ حوالي خُمس هذه المجموعة من المرض.

البروفيسور كالوم سيمبل، من جامعة ليفربول قال إن هذه بياناتٌ واقعية تُظهِر أن اللقاحات تعمل، ولكن ليس من غير المُتوقَّع أنها تُظهِر أيضاً بعضاً من فشل اللقاح، غالباً بين السكَّان المُسِنين الضعفاء وفق قوله، مضيفاً أن أعداد من يُتوفون بهذه الطريقة كانت “صغيرة جداً”، مقارنةً بإجمالي السكَّان المُلَقحين.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حذاء جديد أكثر أماناً للمكفوفين

ميديا نيوز – قامت شركة تيك إنوفيشن النمساوية بإنتاج حذاء يحذر المكفوفين ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم