الرئيسية / WhatsApp / دراسة تكشف “مفاجأة” حول فعالية لقاح أسترازينيكا.. قادر على حماية كبار السن من الموت بفيروس كورونا

دراسة تكشف “مفاجأة” حول فعالية لقاح أسترازينيكا.. قادر على حماية كبار السن من الموت بفيروس كورونا

ميديا نيوز – كشفت بيانات جديدة أن لقاح “أسترازينيكا” الذي يولّد أجساماً مضادة ضد فيروس كورونا، حقق نسبة فعالية تصل لـ77% في منع الأعراض المصاحبة للمرض لدى الأشخاص كبار السن، وهم الأكثر عرضة للإصابة بمراحل متطورة منه.

حيث قالت الشركة، في بيان، الجمعة 20 أغسطس/آب 2021، إنَّ نتائج الدراسة على لقاح أسترازينيكا لم تجد أي شخص في التجربة أصيب بمراحل خطيرة من “كوفيد -19” أو توفي بسبب المرض.

كانت التجربة، التي شملت 5197 مشاركاً وبدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تبحث فيما إذا كان اللقاح يمكن أن يحمي الفئات المعرضة للخطر من العدوى، وقد أجريت في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وبلجيكا وفرنسا وإسبانيا.

بحسب وكالة Bloomberg الأمريكية، تمثل النتيجة مصدر ارتياح كبير للشركة المُصنِّعة، وذلك بعد فشل دراسة سابقة اختبرت ما إذا كان اللقاح يمكن أن يمنع ظهور أعراض “كوفيد-19” لدى الأشخاص المعرضين مباشرةً للفيروس في يونيو/حزيران.

إنقاذ لصفقات اللقاح

وقد تؤدي النتائج أيضاً إلى إنقاذ صفقة مع الولايات المتحدة لشراء الدواء. وكانت الولايات المتحدة قد طلبت ما يصل إلى 700000 جرعة للتسليم في عام 2021، لكن توقفت قيمتها جزئياً على التجربة الفاشلة.

من جانبها، ذكرت شركة AstraZeneca، في يونيو/حزيران، أنها في مناقشات “جارية” مع الإدارة الأمريكية وتنتظر نتائج هذه الدراسة الأخيرة قبل اتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدماً في الصفقة.

وقال مين بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث وتطوير المستحضرات الصيدلانية الحيوية، في بيان: “نحن بحاجة إلى مناهج إضافية للأفراد الذين لا توفر لهم لقاحات كوفيد-19 حماية كاملة. نحن متشجعون جداً من بيانات الفعالية والسلامة هذه لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية”.

وأشارت الشركة إلى أنها تعمل على إعداد البيانات وتقديمها للجهات الرقابية للحصول على ترخيص محتمل لاستخدام الطوارئ.

يُنظَر إلى عقاقير الأجسام المضادة على أنها وسيلة لحماية الأشخاص، مثل مرضى السرطان، الذين قد لا يستجيبون أيضاً للتطعيم، لكن طرح الجرعات معقد والتوسع فيه محدود. وشهدت التجارب حول خيارات الوقاية والعلاج ضد “كوفيد-19” نجاحاً متبايناً.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الري المصري: تنفيذ 1500 منشأة لحماية مصر من أخطار السيول

القاهرة – ميديا نيوز – أعلن وزير الري المصري محمد عبد العاطي، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم