الرئيسية / WhatsApp / رئيس الجمهورية التونسية يفتتح فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب.

رئيس الجمهورية التونسية يفتتح فعاليات معرض تونس الدولي للكتاب.

محمد الاصغر محاسنه و رتيبه محمد سليم .

ميديا نيوز – برعاية رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد افتتح معرض تونس الدولي للكتاب في دورته السادسة والثلاثين يوم 11 نوفمبر 2021 في قصر المعارض بالكرم ، بحضور وزير الثقافة التونسي وسفراء بعض الدول المشاركة في المعرض الذي يستمر لغاية 26/ نوفمبر . ويفتح أبوابه يوميا لرواده من الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الساعة السابعة مساء…

وقد جعلت الهيئة القائمة على المعرض مقولة المتنبي «وخير جليس في الأنام كتاب» كشعار المعرض في دورته 36 وهي دورة التحدّي والمقاومة من أجل أن تفتح الكتب نافذة على الأمل ،

ويشارك في هذه الدورة 300 دار نشر عربية وأجنبية و150 عارضا من تونس إضافة إلى 20 دولة ومنظمة دولية.

ويأتي انعقاد المعرض بعد انقطاع دام لمدة سنتين بسبب جائحة كورونا ، ليعود الاحتفال بهذا العرس الوطني العالمي. إحتفل عشّاق المطالعة بفعاليات المعرض في مكانه المعتاد بقصر المعارض بالكرم حيث عرضت آلاف العناوين والإصدارات من كلّ أنحاء العالم العربي .

ويذكر بأنّ معرض تونس الدولي للكتاب يتميّز بتنوّع الفقرات والمحطات الأدبية والثقافية، فإلى جانب أجنحة الكتب، يقترح المعرض على ضيوفه وزائريه برنامجا ثقافيا موازيا متنوّعا وموّجها إلى جميع الفئات والأعمار يتمثّل في :
– ندوات فكرية
– لقاءات حواريّة
– قراءات أدبيّة
– في رحاب الكتاب التونسي
– الشّباب والكتاب
– تجربتي مع….

ولا ننسى الطفل الذي كان له نصيب في معرض تونس الدولي للكتاب من خلال برنامج ثقافي بالشراكة مع وزارتي الشؤون الثقافية والتربية.

كما تمّ تخصيص مساحات لإبداعات الأطفال واليافعين والشباب، وإبداع الجهات،وإبداع النساء، وإبداع ذوي الحاجات الخصوصيّة، وإبداع المهاجرين وإبداع البدو…

ومن أهمّ ما ميّز المعرض هذه السنة تفعيل التبادل الثقافي التونسي- المصري و حلول موريتانيا ضيف شرف كما ثُمِّنت مخطوطاتها الثمينة اعتبارا لرمزية قيمتها الأثرية والأدبية .

و قد صادفة المعرض هذه السنة ستّينيّة وزارة الثقافة فكانت الشخصيّة التي أختارتها الهيئة المشرفة كشخصيّة الدورة36 رجل الفكر والثقافة الراحل الشاذلي القليبي وزير الثقافة السابق تكريما لمنجزه وسيرته وهو أوّل وزير ثقافة في تونس ، كان له بصمات كبيره في إنجاح الحياة الثقافية التونسية .

وتتميز هذه الدورة بالشراكات مع منظمات دولية وعربية كمنظمة الأمم المتحدة ومنظمة الفرنكفونية والمؤسسات الثقافية كالمجمع التونسي للعلوم والأدب والفنون بيت الحكمة ومعهد تونس للترجمة ودار الكتب الوطنية.

ويرصد المعرض 7 جوائز: جائزة الإبداع الروائي، جائزة الإبداع القصصي، جائزة الإبداع الشعري، جائزة البحوث والدراسات، جائزة الترجمة، جائزة الكتاب للأطفال واليافعين، جائزة النشر.

هي دورة ناجحة و مميّزة دورة تحدّي …. تحدّى فيها الكتاب كلّ الصعاب و أقام عرسه فشاركناه كلّنا كبيرا و صغيرا .. إمرأة و رجلا هذه الفرحة التى أجّجت في قلوبنا نشوة الفرح فكان لقاء المبدعين من أطراف العالم العربي .

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شلل تام يصيب قطاع سكك حديد تونس بعد إضراب الموظفين والسائقين.. اشتكوا من تأخر الرواتب

تونس – ميديا نيوز – الأناضول – نفذ موظفو شركة السكك الحديدية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم