الرئيسية / WhatsApp / رغم كورونا وعدم انتهاء الموسم الكروي أندية قطاع غزة تتسابق لضم اللاعبين لصفوفها للموسم الرياضي 2020-2021

رغم كورونا وعدم انتهاء الموسم الكروي أندية قطاع غزة تتسابق لضم اللاعبين لصفوفها للموسم الرياضي 2020-2021

غزة / حنان الريفي – ميديا نيوز 

بدأت سوق التنقلات الكروية بين اندية قطاع غزة في فصل الربيع قبل قدوم الصيف ، مبكراً وكالنار في الهشيم أخذت حمى الإستقطاب ، في ظل عدم معرفة مصير الموسم الكروي القادم هل سينطلق في موعده ام لا؟ .

و رغم ان الموسم الكروي في العالم بشكل عام متوقف إلا ان الكثير من الاندية الرياضية الفلسطينية في قطاع غزة تحاول التسابق لضم اللاعبين وفي مراكز مختلفة ، ممن يملك كُتب الاستغناء من أنديتهم الذين لعبوا معهم مع الموسم ” شبه ” المنتهي ، إما لرغبتهم في الانتقال الي ناد اخر او رغبة النادي اعارتهم الي اندية اخري .

فلا يختلف احد على أن لعبة كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم، والتي يعشقها أكثر من ثلاثة ارباع السكان ، ولان لكل لاعب أو حارس أو مدرب سعره الخاص ، وخصوصا ان حقق نقلة نوعية خلال الموسم 2019 – 2020 للفريق الذي كان فيه .

رغم جائحة كورونا المنتشرة عالمياً، بدأت سوق الانتقالات مبكرا وبقوة كبيرة فقد أصبح المال هو عصب الساحرة المستديرة، بعد أن كان عشق الجماهير هو محركها الرئيسي .

الأجهزة الفنية ومصيرها

فمن الاندية الغزية من تمسك في جهازه الفني بقوة لأنه استطاع ان يصل بناديه الي صدارة الدوري لمرات عديدة كنادي خدمات رفح في الدوري الفلسطيني الممتاز بقيادة الكابتن اسلام ابو عريضة الذي اثبت فعلا وقولا ان الشباب لهم بصمة واضحة في التغيير .

كما تمسك نادي التفاح الرياضي الصاعد الي الدرجة الممتازة هذا الموسم ، بمدرب الفريق بسام أبو الصادق وتجديد الثقة به وتكليفه بتشكيل جهازه للموسم المقبل 2020- 2021 ، لقيادة الفريق الى دوري الدرجة الممتازة من الدرجة الاولى ، والذي كان بعيدا عن ذلك في الدور الأول من دوري الاولى ، ويبدو أن نادي الجلاء على نفس خطى التفاح ، في تمسكه بالكابتن جهاد إسدودي المدير الفني للفريق الصاعد به للدرجة الممتازة .

ولكن بعض الاندية التي اعلنت تغيير جهازها الفني مبكراً كخطوة استباقية ، كنادي بيت حانون الاهلي ، حيث وقع عقد مع المدرب نادر النمس لتدريب فريقهم وهو واسع الخبرة في دوري الدرجة الأولى فقد استطاع الصعود بفريق نادي القادسية لدوري الدرجة الممتازة ، وبنادي خدمات المغازي كذلك قبل موسم 2019 -2020 وجاء التعاقد معه بعدما رحل المدرب محمد صيدم لتدريب فريق نادي خدمات النصيرات في الدرجة الاولي، الي جانب اعلان الكابتن حمادة شبير المدير الفني للفريق لكرة القدم الاول بنادي خدمات الشاطئ عن رحيله .

اما على صعيد اللاعبين باختلاف مراكزهم في الفريق، فقد تحركت الاندية تسابق الوقت ،وفي سرية تامة تحاول ان تضم اللاعبين رغم الازمة المالية الكبيرة والبكاء والعويل الذي تعاني منها ، لتأخر منحة السيد الرئيس محمود عباس للأندية بسبب جائحة كورونا البالغة ” ستمائة الف و800 دولار ” مقسمة على جميع الدرجات، رغم عدم ايفاء الاندية بمستحقات عقود اللاعبين للموسم 2019-2020 الا أن التنقلات والمبالغ الكبيرة المُبرمة في العقود مستمرة من تحت ” الطاولة ” .

أولي صفقات اللاعبين الكروية

حيث عزز نادي شباب رفح والذي عاني كثيرا في الموسم الماضي وكان مهددا بالهبوط للدرجة الاولي ، صفوفه بافتتاح اولي صفقاته للموسم القادم ، بتعاقده مع النجم مهند ابو زيد بسبب قدرته على التهديف وسرعة بديهته في التمريرات وتعاونه مع الفريق ، وفي خطواته الاولي ضم نادي غزة الرياضي الي عرين العميد ، النجمين فضل أبو ريالة ومحمد الحداد للموسم 2020 – 2021 ، كما ضم نادي اتحاد بيت حانون الرياضي في أولى صفقات الفريق، المدافع الأيمن ميمنة الناجي الموسم القادم ، وهناك أندية جددت تعاقداتها مع عدد لأبأس به من اللاعبين كمحمد القاضي وغيره .

تعاقدات حراس المرمي الجدد

ولا يخفي على احد ، ان قوة الفريق بقوة حارس مرماه وقدرته على بقاء شباكه نظيفة من الاهداف، فتسارعت الاندية لضم حراس المرمى المُميزين بعدما حصلوا على كُتب الاستغناء لينتقلوا الي اندية رياضية اخري يرغبون في اللعب ، فاستطاع نادي بيت حانون الأهلي ان يوقع عقد مع الحارس أحمد عليان ، حارس مرمي فريق الأقصى الرياضي بعد انتهاء عقده مع الأقصى .

وحصل الحارس محمد عروق ، حارس مرمي فريق نادي اتحاد جباليا الاول، على كتاب الاستغناء الخاص به من ناديه، استعدادا للانضمام الي نادِ جديد .

وانضم الحارس أمير الكرد حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي خدمات الشاطئ ليدافع عن شباك فريق نادي إتحاد بيت حانون الرياضي ، وقد تطور مستواه في حراسة المرمى .

ونفي ًنادى غزة الرياضي رسميا تعاقده من الحارس المُميز شادي أبو العراج حارس مرمي الصداقة ، على الرغم أن مصادر صحفية قد أكدت أن استقطاب أبو العراج قد تم فعلا من العميد ، ولكن لعدم انتهاء مسابقة الكأس ، جاء النفي لوجود أبو العراج مع فريقه ومازال مستمرا بمسابقة الكأس .

أندية جددت الثقة بلاعبيها

فيما جددت عدد من الاندية الثقة في لاعبيها واكدت استمرارهم للموسم الرياضي القادم ، ومنهم عميد الاندية غزة الرياضي الذي جدد عقوده مع مدافعيه النجم فادي العراوي وثائر أبو عبيدة لمدة موسم رياضي واحد، ضمن استعدادات الفريق للموسم القادم بعد هبوطه لأول مرة في تاريخ الي دوري الدرجة الاولي .

وسار على نهج غزة الرياضي ، نادى التفاح الرياضي الصاعد للدرجة الممتازة في تجديد ثقته بمهاجم وهداف الفريق فادي عوض الله الذي كان على سلم اولويات العديد من الاندية لضمه ولكن التفاح قطع الطريق على الأندية الأخرى بتجديد الثقة فيه.

لاعبين لم تُعرف وجهتهم بعد..

ولا يزال عدد كبير من اللاعبين والحراس الذين ألمحوا الي الرحيل عن الاندية المعارين لها وعدم العودة الي انديتهم الاصلية بعدما اثبتوا جدارتهم مع الاندية التي لعبوا لصالحها ، كالمدافع أيمن الحواجري الذي رفض العودة مجددا لصفوف نادي خدمات النصيرات ورفع قيمته المالية بشكل كبير ومفاجئ ، بعد نهاية إعارته لنادي شباب الزوايدة الذي ساهم معه بشكل كبير ومؤثر في صعوده إلى دوري الدرجة الأولى ، بعدما كان يجلس على دكة الاحتياط في ناديه الام .

وتبقي عدد كبير من اللاعبين لم يعرفوا وجهتهم بعد رحيلهم عن انديتهم ، كاللاعب بلال عبيد لاعب نادي المصدر الرياضي ، واللاعب حسين المشهراوي لاعب فريق بيت لاهيا الرياضي ، والنجم اسماعيل ابو دان وابراهيم مطر لاعبا الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجلاء ، ولا يزال وجهة اللاعب يحيي النجمي غير معروفه بعدما أعلن الرحيل عن نادي بيت حانون الرياضي، كما انتهي عقد اللاعب احمد عجور لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأقصى ، دون تحديد اين سيلعب مستقبلا، فيما أعلن لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي خدمات النصيرات أحمد سامي ، نهاية عقده مع الفريق ، منتظرا العروض الافضل له ، فيما أنهى لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي خدمات الشاطئ، غسان أبو عودة ارتباطه بالفريق بعد نهاية الموسم الحالي.

أما حراس مرمي العديد من الاندية الذين لهم رغبة في الرحيل عن انديتهم تتنافس الاندية لضمهم الي صفوفهم كحارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي خدمات خان يونس، أحمد قنن، وأعلن الحارس عبد الله ابو غزة حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بنادي شباب رفح ، رحيله عن صفوف الفريق، وحصل يحيى ابو عمشة حارس مرمى الفريق الأول للكرة القدم بنادي خدمات جباليا، على كتاب الاستغناء الخاص به بعد نهاية الموسم الكروي.
الموسم الاسود
فيما حاولت العديد من الاندية لحتي الان ، ان لا تتسرع في ضم لاعبين جدد لان الامور لازالت غير واضحة ، فبعض الادارات تعتبر ان موسم 2019-2020 هو الموسم الاسود حول العالم كرويا ، لان البطولات الوطنية والاقليمية والدولية لم تنتهى بعد بسبب جائحة كورونا اللعينة .

ما بين التأكيد والنفي

وفي الجانب الاخر وفي ظل عدم انتهاء بطولة كأس فلسطين في المحافظات الجنوبية ،الا ان الاندية الرياضية وقعت العديد من التعاقدات مع اللاعبين والمدربين والحراس ، وفي نفس الوقت تنفى الخبر ان تسرب الي الاعلام الرياضي وتم نشره ، حتي لا يؤثر ذلك على الفرق الرياضية بسبب انتقال لاعبيها لفريق قد يكون منافساً له في الجولات المتبقية من مباريات كأس فلسطين .

ولا زالت سوق الانتقالات الكروية في قطاع غزة في بدايته ، وقد تشتعل ويزداد أوجه بعد الانتهاء من كأس المرحوم ” احمد القدوة ” حيث ان معظم الاندية تريد الا ” تُشغل بال ” اللاعبين والادارات في التنقلات حتي الانتهاء من بطولة الكأس ، وكل هذا وذاك يحدث ، رغم أن كرة القدم في قطاع غزة في خانة كرة القدم للهواة ، ولم تصل الى الاحتراف.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردني يطلب الشهادة من أجل الأقصى

محمد داودية على بُعد سنة من هزيمة حزيران 1967، وعلى بعد اقل من ثلاثة أشهر ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم