الرئيسية / WhatsApp / رقاع مغرقة في السوريالية…. مع أبو العلاء المعرّي عام (2040)  في قاع مدينة تورنتو!!!

رقاع مغرقة في السوريالية…. مع أبو العلاء المعرّي عام (2040)  في قاع مدينة تورنتو!!!

ميديا نيوز  – هشام زهران- تورنتو


تبحثُ عن بقايا وطنٍ بين خطوط تركتها المجنزرات على التراب العربي  من المحيط إلى الخليج…وتركّز طويلا في رقعة من ورق النخيل تروي قصّة مفادها أن تراب الأرض ذاته من بقايا أجساد من رحلوا…لكنّ “رهين المحبسين” ينسحب من المشهد ويضيع في دهاليز الزمن ليتم العثور عليه وهو يتسوّل على إشارة المرور في مدينة “تورنتو” مقابل الكنيسة التي حمل الشارع أسمها …ولم يكتشف أحد من المارة ولو بنوع من الصدفة أن هذا المتسوّل هو “أبو العلاء المعرّي” ولا حتى أحفاده الذين هاجروا قبل نصف قرن من مدينته في الشمال السوري عرفوه ولكنهم أيضا هربوا من لغته…!!
في مربع الشاشة الفضيّة”البلازما” العالم ينعكس بكل الألوان لكن اخبار بلادك لا تعكس سوى في ثلاثة ألوان “الأسود والأبيض والاحمر” وفي الجانب الآخر من العالم الفوقي تلمع الطرقات والمشاهد بالأزرق والأصفر والأخضر فهنا كرنفال ألوان ولا يستخدمون ألواننا إلا للكتابة أو في إشارات المرور أو في الجنازات!!

هذا البار الايرلندي يضج بكل أنواع البشر …لكن الغالبية السحيقة شقراء والعيون خضراء ، سألت الساقية بدهشة “لماذا تستخدمين موسيقى (إميزنك جريس) الاسكتلندية في بار ايرلندي؟ فقالت أنه يوم الأحد…ولم تعط تفاصيل ولا اعتقد ان لإجابتها علاقة بأي قصّة!!

من النافذة يتساقط الثلج وحركة السير غدت بطيئة ساعة الظهيرة،ولكن المعرّي كان ما زال يقف أمام البار بالقرب من إشارة المرور يرتدي معطفا سميكا وقبّعة انجليزية  وبالقرب منه وقفت فتاة تبدو من أصول اسكتلندية ترتدي معطفا اخضرا وتمتشق كمنجة وتعزف في زاوية الشارع تحت مظلّة تحميها من حبيبات الثلج..غدا أنفها شديد الحمرة ولكنها غطّت وجنتيها بلفحة حمراء من الصوف….وكانت تواصل العزف بنشاط غزال!!

أكثر ما يستفز أعصابك في هذا المكان العرض المتواصل لرياضة “هوكا الجليد” وهي اللعبة الأكثر شعبية في كندا وتعرض على شاشات المطاعم الكبيرة وشخصيا لا أرى أي متعة في هذه اللعبة ولا متابعتها فانشغل بهاتفي النقّال مجددا باحثا عن بقايا وطن أو بقايا ذاكرة…!!

تتوالى الأخبار العاجلة من تطبيق (نبض الإخباري) : قصف،اعتقال،احتجاجات،رصاص على متظاهرين ،ارتفاع نسب الفقر، موت أسرة اختناقا بمدفأة،قوات الاحتلال تداهم،موت إمراة من البرد  تتسول بين مسجد وكنيسة……أكفان بيضاء،دماء حمراء، دخان أسود وحداد”!!!

مرّ قرنان من الزمن وأنا جالس في ذلك” البار” وقد غرقت في حالة صوفية اندلسية، وما إن انتبهت حتى كانت كميّة هائلة من الاخبار العاجلة تداهم هاتفي النقّال عبر مواقع التواصل الإجتماعي العشرة لدرجة أن الهاتف بدأ يتقيأ!!

حاولت بما تبقّى من طاقة التركيز – التي اكل منها فيروس النظام ما ابقاه فايروس الانام- أن استرد ما يمكن استرداده مما فاتني من اخبار عاجلة…تصلني على مدار الساعة من 500 وسيلة إعلام عالمية وعربية …فأصابني الحصاد بالعُقم:
حصاد قرنين ….جائنا الآن ما يلي:

– أبو عبد الله الصغير يفرّ من غرناطة وكارلو يستولي على البوابة الرئيسية للمدينة!
– صلاح الدين الأيوبي يموت مسموما في شوارع دمشق وهو يصرخ (أنجُ سعد هلك سُعيد)!!
– الانتداب البريطاني يوافق على اتفاقية سايسبيكو!!
– عصابات الهاغاناه وشتيرن تنفذ مذبحة جديدة في كفر قاسم!!
– الفدائيون الفلسطينيون ينسحبون من بيروت ولبنان بوساطة المبعوص الامريكي فيلب حبيب ومبادرة من الملك السعودي فهد!!

– قوات الاحتلال الصهيوني تحاصر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في مبنى المقاطعة برام الله!!
– المملكة العربية السعودية تقيم أول حفل غنائي في يثرب لماجدة الرومي وأكوام الصراصير تداهم المدينة!!
– الرئيس السوري بشار الأسد يترشح لرئاسة الجمهورية لانتخابات عام 2040 والمؤيدون يرفعون شعار :الأسد أو نحرق البلد!!

– الولايات المتحدة الأمريكية تتعهد بمواصلة الحرب على “داعش” !!
– زيارة مرتقبة للرئيس الايراني إلى  “السلطان قابوس” في منتصف شهر سبتمبر للعام المقبل 2041!!
أنهضُ…. وادفع فاتورتي…..أخرج للشارع ..ما زال المعرّي واقفا في الطرقات….ألقمه سيجارة (بي بي)واشعلها له…اتوجه لزاوية الشارع حيث تقف الفتاة الاسكتلندية تعزف الكمان…. اعطيها قطعا نقدية وأحاول تقبيل جبينها البارد كنوع من المواساة…فتدفعني بيدها اليسرى بقوّة….لاسقط وسط الشارع قتيلا تحت عجلات المترو…فيخرج أحفادي غير الشرعيين هنا مطالبين بتعويض من الشركة عن الحادث ومطالبين ىبحق عودتي ولو جثة إلى فلسطين وعاصمتها التاريخية القدس….ويكسب أحفادي القضيّة الاولى  عام 2042 ولكنّ القضية الثانية ما زالت معروضة في المحاكم الدولية لحين كتابة هذه السطور!!!

شَبَحيْ…يكتُبُني!!!!!

 

تعليقات فيسبوك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مبالغ مالية من فيسبوك مقابل تحميل “التطبيق الجديد”

ميديا نيوز – أعلنت شركة فيسبوك أنها أطلقت تطبيقا جديدا يسمى “Study” أو “الدراسة”، والذي ...