الرئيسية / WhatsApp / “رولا نصر”…تنعش ذاكرة الغناء الأردني برسالة الماجستير” ميسون الصنّاع ..ظاهرة غنائية أردنية

“رولا نصر”…تنعش ذاكرة الغناء الأردني برسالة الماجستير” ميسون الصنّاع ..ظاهرة غنائية أردنية

الرسالة مرجع مهم ..فهل تتبنى وزارة الثقافة طباعتها في كتاب؟

رسمي محاسنة: ميديا نيوز.

حرصت على حضور مناقشة رسالة الماجستير، للموسيقية” رولا نصر” التي اختارت أيقونة أردنية، وكتبت رسالة بعنوان” ميسون الصناع ظاهرة غنائية أردنية”، وقد كنت متابع من بعيد أثناء بحث” رولا” عن مصادر لإثراء رسالتها.

اهتمامي يأتي لأكثر من سبب، وهو ان فنانة اردنية، ظهرت فجأة، وكان لها هذا التأثير الكبير في الوجدان الجمعي الاردني، وهذا الحضور والكاريزما، حيث كانت إطلالتها على شاشة التلفزيون الاردني في السبعينات، يلتف حولها الاردنيون لسماع مطربة تقدم لهم غناء يشبههم، وحاضرا في الذاكرة الاردنية.

“ميسون الصناع”..ابنه الكرك المدينة الغافية  في حضن الاردن، ترخي شعرها ليلامس أطراف الاردن الاربعة،وتختار “ميسون” من التراث لون” الهجيني” احد قوالب الغناء الأردني، والذي ينتمي للبادية، وربما انه بالاصل من غناء الرجال، لكنه لون محبب  انتشر في الريف والبادية الاردنية.

تتعرض” رولا نصر” في رسالتها إلى نشاة “ميسون الصناع”، والبيئة” الكركية” بكل تاريخها وحضورها في المشهد الأردني،وما قدمته من ألوان غنائية اخرى غير” الهجيني” الذي اشتهرت به، والى امكانيات صوتها، وقدرتها على التنقل بين المقامات، والمساحة الصوتية التي تتمتع بها، هذه القدرات التي انعكست على أذن المتلقي بشكل صوت جميل، لا يستطيع السامع له إلا ان ينصت ويتأمل هذا الصوت الذي يتسلل بنعومة وجمال الى الوجدان.

لم يكن الوصول الى المعلومات سهل بالنسبة الى “رولا” فقد اصطدمت بندرة المصادر، وكل ماوجدته قصاصات صحفية متباعدة وقليلة، فكان لابد ان  تذهب للكرك، وتتعايش مع المطربة” ميسون”، وان تصبر كثيرا حتى تصل الى معلومة مرتبطة برسالتها.

وثّقت “رولا” في رسالتها الاغاني التي استطاعت الوصول إليها، خاصة الاذاعة والتي للأسف وجدت بعض اغانيها المسجلة بحالة فنية سيئة، كما وثقت بالصور بيتها، وصورها في مراحل متعددة، لتصل الى نتيجة بان ” زهرة الجنوب” هي اضافة مميزة، بظهورها في تلك المرحلة بكل إرهاصاتها الاجتماعية، وايضا باختيارها الى لون غنائي اصيل، وبصوت يعتبر من اجمل ماحمل الاغنية التراثية الاردنية.

ان رسالة” رولا” بحد ذاتها تحمل الوفاء لايقونة اردنية، وتوثيق لصوتها ولهذا اللون الغنائي الاردني.

واذا كان هناك بعض الملاحظات من الاساتذة ” المشرف الدكتور محمد غوانمة، والدكتور حسين محادين، والدكتور  محمد الملاح، والدكتور محمد زهدي” فإنها في إطار ” المنهج” كما قال “د. محادين” أثناء مناقشة الرسالة،فإن ذلك لا ينتقص من القيمة الفنية للرسالة، ومع الأخذ بملاحظات الاساتذة، فان رسالة” ميسون الصناع ظاهرة غنائية مميزة”، ستكون مرجعا للباحثين، ونتمنى على وزارة الثقافة ان تقوم بطبع هذه الرسالة ، في كتاب يتم توزيعه وتعميمه.

الباحثة “رولا نصر” هي امتداد لمسيرة الأستاذ الدكتور “محمد طه الغوانمة ” في حقل توثيق وتوظيف الموروث الشعبي للتراث الأردني ،واطروحتها هي امتداد لعملها  كمشرفة موسيقية في “جامعة فيلادلفيا”، وتأسيس ” فرقة كورال جامعة فيلادلفيا ، والإشراف عليها، التي شاركت في مهرجانات وفعاليات وطنية، وتميزت بتقديم اغاني رواد الاغنية الاردنية، الى جانب الغناء الفلكلوري والتراثي الاردني.كما أنها افردت مساحة مهمة من نشاطات الفرقة للفنانة” ميسون الصناع”.فقد أدركت “رولا” مبكرا في حياتها المهنية، اهمية هذا الصوت القادم من الجنوب،وبقيت مسكونة به، وتجلى هذا الاهتمام بشكل عملي من خلال فرقة كورال جامعة فيلادلفيا”، وعلميا من خلال “اطروحة” ترصد سمات الهوية الغنائية الاردنية، من خلال ماابدعته “زهرة الجنوب”.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استشهاد فلسطيني برصاص الشرطة الإسرائيلية في القدس المحتلة

القدس المحتلة – ميديا نيوز – قتلت قوات الشرطة الإسرائيلية، السبت، فلسطينيا قالت إنه حاول ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم