الرئيسية / WhatsApp / سومو تدرس إدراج خام البصرة بلائحة الأسعار العالمية

سومو تدرس إدراج خام البصرة بلائحة الأسعار العالمية

علي الكعبي – بغداد – ميديا نيوز 

تدرس شركة تسويق النفط “سومو” مقترح اعتماد خام البصرة في لائحة الأسعار العالميَّة، بينما أكدت أنَّ مجموع الكميات المصدرة من نفوط البصرة المتوسطة تجاوز 241 مليون برميل منذ بداية العام وحتى 31 من الشهر الماضي.
وقال مدير عام “سومو” علاء خضر الياسري، بحسب الصحيفة الرسمية، إنَّ “الشركة دأبت وبشكل دائم على البحث عن جميع الوسائل والآليات التي تدعم تعظيم العائدات المالية للدولة من خلال الدراسة المستمرة لواقع السوق النفطية العالمية والمستجدات عليها”.

وبين، أن “الشركة تدرس حالياً اعتماد نفط البصرة في لائحة الأسعار العالمية وفي حال توصلت الدراسة إلى أنَّ هناك جدوى اقتصادية من اعتماد هذه الآلية فسيتم اتباع الخطوات والإجراءات التي تدعم هذا الاتجاه وحسب الصلاحيات ومتطلبات تعظيم الايرادات”.

وأضاف الياسري، أنَّ “النفوط العراقية عبارة عن مزيج من مجموعة حقول في وسط وجنوب العراق وأغلبها في محافظات البصرة وميسان وذي قار، وأغلب هذه الحقول مكون من مزيج من النفط الخام، وأنَّ الخام المتوسط ينتج من محافظة البصرة والذي سجلت نسبة تصديره 35,05 % من إجمالي الكميات المصدرة من النفط الخام العراقي بالمقارنة مع نفطي خام البصرة (الثقيل والخفيف) خلال المدة من 1/ 1/ 2021 وحتى 31/ 8/ 2021”.

وتابع، أنَّ “مجموع الكميات المصدرة من نفط خام البصرة المتوسط خلال المدة من 1 /1 /2021 وحتى 31/ 8/ 2021 بلغ 241,306,742 برميلاً وكانت نسبة المصدر منه إلى الأسواق الآسيوية خلال المدة نفسها 76,5 % وبكمية 184,494,283 برميلا”.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أقيموا صفوفكم وتراصوا”.. أول صلاة بالحرمين بلا تباعد بعد تخفيف السعودية إجراءاتها الاحترازية !!

ميديا نيوز – وكالات – شهد فجر الأحد، 17 أكتوبر/تشرين الأول 2021، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم