الرئيسية / WhatsApp / شاهد – جمعوا حشداً من الناس وقتلوهم أمامهم.. الحوثيون يعدمون 9 بينهم قاصر بتهمة قتل مسؤول بارز – فيديو

شاهد – جمعوا حشداً من الناس وقتلوهم أمامهم.. الحوثيون يعدمون 9 بينهم قاصر بتهمة قتل مسؤول بارز – فيديو

ميديا نيوز – قالت حركة الحوثي في اليمن، المتحالفة مع إيران، السبت 18 سبتمبر/أيلول 2021، إن السلطات أعدمت تسعة أُدينوا بتُهم تتعلق بقتل القيادي في الحركة صالح الصماد في 2018، الذي كان أعلى قائد مدني في الحركة آنذاك.

كان الصماد يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، وقُتل في 2018 في ضربة جوية نفّذها التحالف الذي تقوده السعودية في مدينة الحديدة المطلة على الساحل الغربي للبلاد.

أهم مسؤول حوثي يقتله التحالف

وكان أهم مسؤول حوثي يقتله التحالف في الحرب المستمرة منذ سنوات، التي يقاتل فيها الحوثيون قوات موالية للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والتي تتخذ من مدينة عدن في الجنوب مقراً.

ذكرت سلطات الحوثيين أن التسعة اتُّهموا وأُدينوا بالتورط في قتل الصماد، وتشمل التهم الموجهة إليهم التجسس ونقل معلومات حساسة إلى التحالف بقيادة السعودية.

كما قال الحوثيون إنه تم إعدام المُدانين رمياً بالرصاص، وبحضور حشد كبير من الأشخاص، منهم مسؤولون حوثيون وأقارب المسؤول القتيل في العاصمة صنعاء، التي تسيطر عليها الحركة.

بينما قالت وكالة “سبأ” التابعة للحوثيين في اليمن: “تم تنفيذ حكم الإعدام رمياً بالرصاص بحق المدانين: علي القوزي، عبد الملك أحمد محمد حميد، محمد خالد علي الهيج، محمد إبراهيم القوزي”.

أردفت: “وبحق محمد يحيى محمد نوح، وإبراهيم محمد عاقل، ومحمد محمد المشخري، وعبد العزيز علي الأسود، ومعاذ عبد الرحمن عبد الله”.

إعدام قاصر بين المتهمين بقتل “الصماد”

فيما قال عبد الرحمن برمان، رئيس المركز الأمريكي للعدالة (غير حكومي مقره ميشيغان)، إن “جماعة الحوثي تنفذ عملية إعدام بحق 9 أشخاص من أبناء تهامة (غرب) بينهم قاصر”.

اتهم برمان، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، الجماعة “بتعذيب وإخفاء المتهمين بشكل قسري، ومنعهم من أبسط حقوقهم القانونية والإنسانية وإعدامهم، إثر محاكمة صورية افتقرت لأدنى معايير المحاكمة العادلة”.

فجر السبت، طالب وزير الإعلام في اليمن معمر الإرياني، في بيان، بضغط أممي ودولي على الحوثيين لوقف عملية الإعدام بحق الأشخاص التسعة.

إذ حذر الأرياني في بيانه: “من تدشين ميليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً لأعمال القتل الجماعية للمدنيين، عبر إعدامها 9 من سكان محافظة الحديدة، بعد إخضاعهم لمحاكمة صورية بتهم ملفقة”.

حالة من الغضب على مواقع التواصل بعد إعدام الحوثي 9 يمنيين بصنعاء.. فيديو “مروع” يوثق الحادثة 

ميديا نيوز – أظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون على مواقع التواصل ووسائل إعلام، لقطات “مروعة” لحادثة إعدام 9 يمنيين على يد جماعة الحوثي، السبت 18 سبتمبر/أيلول 2021، رمياً بالرصاص، وسط حضور حشد كبير من عناصر الحركة المسلحين والناس في العاصمة صنعاء.

حركة الحوثي في اليمن، المدعومة إيرانياً، أعلنت أنها أعدمت تسعة، قالت إنهم أُدينوا بقتل القيادي في الحركة صالح الصماد في 2018، أعلى قائد مدني في الحركة آنذاك.

كان الصماد يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين، وقُتل في 2018 في ضربة جوية نفّذها التحالف الذي تقوده السعودية بمدينة الحديدة المطلة على الساحل الغربي للبلاد.

الفيديو الذي تداوله الناشطون بكثافة على مواقع التواصل، يُظهر أحد المتهمين وهو مقيَّد اليدين وملقىً على الأرض بينما يقف على رأسه أحد عناصر الحركة قبل أن يطلق النار مباشرة على رأسه.

وسائل التواصل ضجَّت كذلك بالتغريدات والمشاركات التي استنكرت عملية الإعدام التي شملت 9 من أبناء عائلة واحدة، ووصفتهم بالأبرياء.

ناشطون يمنيون أدانوا قيام ميليشيا الحوثي بإعدام 9 مدنيين من أبناء عائلة تهامة في محافظة الحديدة بينهم قاصر، بعد سنوات من إخفائهم قسرياً وتعذيبهم بشكل وحشي؛ ما أدى إلى وفاة احدهم، وإخضاعهم لمحاكمة صورية حُرموا فيها من أبسط حقوقهم.

كما أثارت صورة القاصر باللباس الأزرق حالة من التعاطف الكبير، إذ قال ناشطون إن عبد العزيز الأسود قد اعتُقل طفلاً وعُذِّب حتى أصبح مشلولاً قبل أن ينفَّذ بحقه حكم الإعدام السبت.

إدانات رسمية

كما قوبلت حادثة إعدام 9 أشخاص رمياً بالرصاص إدانات محلية وعربية ودولية.

حيث قال مجلس النواب اليمني (الغرفة الأولى للبرلمان)، إن “جريمة إعدام المواطنين التسعة، اليوم، تعد فاجعة حقيقية تعكس انغماس ميليشيات الحوثي في التنكيل بالمجتمع واستخدام البسطاء كِباش فداء لتصفية حسابات داخلية؛ للتغطية على الانقسامات القائمة فيما بينها”.

وطالب المجلس، في بيان، “المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة لاسيما المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة هانس غروندبيرغ، بإدانة هذه الجريمة البشعة ومحاسبة مرتكبيها، والمطالبة بإيقاف كل الأحكام الصادرة عن القضاء المسيس من قِبل الميليشيات الحوثية”.

بدوره، قال وزير الشباب والرياضة نايف البكري، إن ميليشيا الحوثي “تواصل التنكيل باليمنيين خطفاً وقتلاً وتشريداً”.

وأضاف، عبر حسابه على فيسبوك: “ندين إعدام تسعة من أبناء تهامة (إقليم غربي اليمن) بينهم طفل قاصر وقيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام (الحاكم سابقاً) بتهمة كيدية”.

على الصعيد نفسه، أدان البرلمان العربي، في بيان، “مواصلة ميليشيا الحوثي انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان بحق أبناء الشعب اليمني”، وذلك بعد إعدام 9 أشخاص بينهم قاصر، بالعاصمة صنعاء، في “جريمة إرهابية جديدة”.

شدد البرلمان العربي على “ضرورة التكاتف الدولي والعمل الجاد من أجل ردع هذه الميليشيا الإرهابية التي لا تبالي بأي قوانين دولية”.

كما حذَّر من أنَّ “تقاعس المجتمع الدولي سيشجع هذه الميليشيا على الاستمرار في أعمالها الإرهابية”.

من جانبه، استنكر “المركز الأمريكي للعدالة” (حقوقي غير حكومي، مقره ميشيغان)، حادثة إعدام الأشخاص التسعة. وأضاف في بيان، أن عملية الإعدام “جاءت بعد محاكمة غير قانونية تفتقر إلى أدنى معايير العدالة”.

فيما أدانت الحادثة منظمةُ “رايتس رادار” لحقوق الإنسان في العالم العربي (غير حكومية، مقرها هولندا).

‏وقالت المنظمة عبر حسابها على تويتر: “لم تتجرأ جماعة ‎الحوثي على تنفيذ إعدامات للمدنيين التسعة اليوم إلا بسبب صمت المجتمع الدولي عن جرائمها المتتالية منذ 2014 والتي تمر دون عقاب”.

وأضافت المنظمة: “لا تتركوا مرتكبي الانتهاكات يفلتون من العقاب؛ حتى يرتدعوا عن التمادي في تكرار ارتكابهم لجرائمهم”.

ويشهد اليمن حرباً منذ نحو 7 سنوات، أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسؤولة في الصحة: عدد حالات الانتحار في الأردن تفوق الأرقام المعلن عنها

 عمان – ميديا نيوز – قالت مسؤولة في وزارة الصحة، إن الأردن ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم