الرئيسية / WhatsApp / طبول الحرب تقرع..أمريكا تعتزم نشر قوات بتونس لمواجهة نفوذ روسيا في ليبيا

طبول الحرب تقرع..أمريكا تعتزم نشر قوات بتونس لمواجهة نفوذ روسيا في ليبيا

ميديا نيوز – كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، عن إمكانية نشر قوات عسكرية في تونس لمواجهة النفوذ الروسي المتزايد في ليبيا.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا “أفريكوم” في بيان، إن قائدها ستيفن تاونسند، أعرب لوزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، في اتصال هاتفي، عن استعدادهم لنشر “قوات مساعدة أمنية” هناك، وعن القلق من الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا.

وأضاف البيان إن “الأمن في شمالي أفريقيا أصبح مصدر قلق كبير، في الوقت الذي تؤجج فيه روسيا الصراع في ليبيا”.

وأوضح “نحن ندرس مع تونس طرقًا جديدة لمواجهة القلق الأمني المشترك، ويشمل ذلك استخدام لوائنا للمساعدة الأمنية” مشيراً إلى أن “الأمن في المنطقة يعتبر أولوية بالنسبة للولايات المتحدة،”.

وتابع: أنه “بحث مع الوزير التونسي سبل تعزيز التعاون بينهما خاصة في ما يتعلق بمراقبة الحدود”، مضيفا أنه “طرح إمكانية بحث سبل جديدة لمواجهة الهواجس المشتركة ومن بينها إمكانية التدخل الأمني”.

وأكد بيان “أفريكوم”  أن المسؤولين” التونسي والأمريكي” اتفقا على التعاون من أجل تحقيق الأمن الإقليمي ومجابهة تصاعد العنف في ليبيا.

وفي سياق متصل  قال جنرال أميركي، الجمعة، إن الجيش الأميركي يعتقد أن تسليم روسيا طائرات حربية إلى ميليشيا حفتر يمكن أن يساعد موسكو في ضمان معقل استراتيجي في شمال أفريقيا.

وأضاف البريغادير جنرال غريغوري هادفيلد نائب مدير إدارة المخابرات التابعة للقيادة الأميركية في أفريقيا لمجموعة صغيرة من الصحافيين إن الطائرات الروسية انطلقت من روسيا ومرت عبر إيران وسورية قبل وصولها إلى ليبيا.

وأوضح هادفيلد “في ما يتعلق بدعم المشير حفتر، الأمر لا يتعلق في الحقيقة بكسب الحرب، وإنما بإقامة معاقل”.

وتابع “إذا ضمنت موسكو موقعا دائما في ليبيا، والأسوأ، إذا نشرت أنظمة صواريخ طويلة المدى، فسيغير هذا قواعد اللعبة بالنسبة لأوروبا وحلف شمال الأطلسي وكثير من الدول الغربية”.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن موسكو نشرت 14 طائرة “ميج 29” و “سوخوي 24” في قاعدة الجفرة التابعة لميليشيات “حفتر” شرق ليبيا.

وتدعم مصر وروسيا والإمارات، قوات “حفتر”، الذي بدأ العام الماضي هجوما متعثرا، للسيطرة على العاصمة طرابلس، الخاضة لحكومة “الوفاق الوطني” المعترف بها دوليًا.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في أعلى حصيلة يومية.. لبنان يسجل 86 إصابة بكورونا

ميديا نيوز – أعلنت ​وزارة الصحة​ اللبنانية اليوم السبت، تسجيل 86 إصابة جديدة بفيروس ​كورونا​ ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم