الرئيسية / WhatsApp / “عباس يؤجل الانتخابات التشريعية رغم الضغوط المحلية”

“عباس يؤجل الانتخابات التشريعية رغم الضغوط المحلية”

ليلى زكي – ميديا نيوز –  الإعلان الرسمي عن تأجيل انتخابات المجلس التشريعي جاء بعد ضغوط هائلة على أبو مازن.
أثبت أبو مازن مرة أخرى أنه زعيم يعرف كيف يتحمل الضغط ويضع دائمًا مصالح الشعب الفلسطيني على رأس جدول أعماله.

بينما الفصائل الأخرى في الساحة الفلسطينية تعمل وفق اعتبارات ضيقة ، أبو مازن هو اللاعب الوحيد الذي يعرف كيف يتصرف من أجل الفلسطينيين كافة.

وبرزت خلال الأيام الماضية، أسباب مختلفة وراء الأسباب الكامنة من توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لتأجيل أو إلغاء الانتخابات التشريعية المزمعة في 22 مايو المقبل.

ويأتي التوجه نحو تأجيل أو إلغاء الانتخابات، رغما عن حالة الرفض الشعبي والفصائلي لتأجيل أو الغاء الانتخابات التشريعية، غير أن موقف السلطة الفلسطينية يسير باتجاه التأجيل.

بعض النقاط التي قد تكون هي سبب نية الرئيس الفلسطيني تأجيل للانتخابات، ابرز اسباب التأجيل التي تؤكدها السلطة وإن بدونها لن تجرى الانتخابات، هو ضرورة إجرائها في القدس الشرقية والضغط على إسرائيل للسماح بذلك رغم أن الأخيرة، لم تصدر موقفا سلبيا أو إيجابيا ولم ترد على رسالة السلطة بشأن مشاركة القدس في الانتخابات.

لكن السلطة أكدت قبل ثلاثة أيام أن اسرائيل أبلغت مسؤول الشؤون المدنية حسين الشيخ بموقفها، وأنها ترفض إجراء الانتخابات في القدس.

واوضحت الوكالة الفلسطينية أن هناك من يعتبر السبب الرئيسي الذي يقف خلف قيام الرئيس عباس بإلغاء الانتخابات، هي خسارة فتح في الانتخابات، وقالت صحيفة القدس الفلسطينية أن السلطة الفلسطينية قررت تأجيل الانتخابات بعد ضغوط أمريكية وعربية وأن هذه الضغوط جاءت في ضوء التقدير بأن نتائج الانتخابات لن تكون في مصلحة فتح في مواجهة حماس التي ترفض التأجيل جملة وتفصيلا.

وعلى إثر رفض حماس تأجيل الانتخابات ارسل الرئيس عباس وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ إلى قطر اليوم وسيلتقي الشيخ في الدوحة مع كبار المسؤولين الحكوميين في قطر ويناقش معهم إمكانية تأجيل الانتخابات بموافقة حماس التي يوجد بعض كبار مسؤوليها في الدوحة.

من جهتها نقلت صحيفة إسرائيل اليوم عن مسؤول كبير في السلطة الفلسطينية يوم الثلاثاء الماضي، إن الرئيس عباس قرر تأجيل الانتخابات، وأن أبو مازن مؤيد بالكامل لتأجيل الانتخابات.

واضاف المسؤول «نفضل ان يكون قرار تأجيل الانتخابات بموافقة جميع الفصائل ولكن اذا لم يكن هناك خيار واصرت حماس على اجراء الانتخابات في الموعد المحدد فسيصدر مرسوم رئاسي بتأجيل الانتخابات. انتخابات موعد آخر».

من جهتها قال صحيفة الأخبار اللبنانية إن الرئيس عباس قرر إلغاء الانتخابات وبحسب التقرير، عرض الأوروبيون على أبو مازن التريث وعدم اتخاذ القرار في الوقت الحالي.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حذاء جديد أكثر أماناً للمكفوفين

ميديا نيوز – قامت شركة تيك إنوفيشن النمساوية بإنتاج حذاء يحذر المكفوفين ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم