الرئيسية / WhatsApp / عُمان توقع اتفاقية لتطوير وإنتاج الغاز الطبيعي لـ18 عاماً

عُمان توقع اتفاقية لتطوير وإنتاج الغاز الطبيعي لـ18 عاماً

ميديا نيوز – كشف مسؤول عُماني، عن توقيع حكومة بلاده اتفاقية مع شركة “شل” وشركائها، لتطوير وإنتاج الغاز لمدة 18 عاماً، بتكلفة استثمارية بلغت ملياري دولار.

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية، عن صالح بن علي العنبوري، المدير العام للمديرية العامة للاستكشاف والإنتاج بوزارة الطاقة والمعادن، قوله: إن حكومة عُمان وقَّعت مع شركة “شل المتكاملة للغاز عمان بي في” وشريكيها “أوكيو” و”مرسى للغاز الطبيعي المسال” اتفاقية امتياز المربع “10” لتطوير وإنتاج الغاز لمدة 18 عاماً، بتكلفة استثمارية بلغت ملياري دولار.

وأوضح العنبروي، أن المشروع مع “شل” سيقوم بحفر الآبار وربطها مع خطوط الإنتاج، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 500 مليون قدم مكعبة يومياً في غضون العامين المقبلين.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع شركة “شل” بالتوازي مع تطوير المربع “10”، على دراسة تطوير مشروعات صناعة الغاز في الشق السفلي يمكن من خلاله إنتاج وبيع منتجات منخفضة الكربون ودعم تطوير الهيدروجين في سلطنة عُمان، ممَّا يوفر مشروعات مستقبلية أخرى.

وأكد أن الاتفاقية “تعد خطوة رئيسة لتعاون استراتيجي وطويل في سبيل توفير الطاقة التي تحتاجها سلطنة عُمان، حيث سيعمل هذا المشروع على زيادة إمكانات صناعة الطاقة في السلطنة، وتقريب الفجوة بين إمداد الغاز وحاجاته الاستهلاكية في المستقبل بما يتماشى مع استراتيجية السلطنة لتوفير فرص النمو في جميع مجالات الطاقة بحسب أولويات “رؤية عُمان 2040”.

وتوقع أن تُسهم هذه الاستثمارات في الحفاظ على مستويات الإنتاج وزيادة احتياطي النفط والغاز، إضافة إلى زيادة إنتاج الغاز بـ15 مليون متر مكعب يومياً مع بدء الإنتاج من حقل مبروك الشمالي في مربع 10.

وأظهرت بيانات رسمية عمانية، نُشرت في أغسطس الماضي، ارتفاع إنتاج الغاز الطبيعي في سلطنة عمان بنسبة 12.1%، منذ يونيو 2021.

وارتفع إجمالي الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي (مضافاً إليه الاستيراد)، خلال النصف الأول من 2021، ليصل إلى 24 مليوناً و712 ألف متر مكعب، مقارنة مع 22 مليوناً و46 ألف متر مكعب، مقارنة بالفترة ذاتها من 2020.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تعرفين نوع الجنين في البيت؟

ميديا نيوز –  كيف اعرف نوع الجنين في البيت. يثير هذا السؤال ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: