الرئيسية / Jarash festival / في ليلة المشاركة 25 لـ فرقة نادي الجيل الجديد في جرش..لوحات الاناقة والجمال والفروسية…وموسيقى وغناء.. يستحضر الفلكلور الشركسي

في ليلة المشاركة 25 لـ فرقة نادي الجيل الجديد في جرش..لوحات الاناقة والجمال والفروسية…وموسيقى وغناء.. يستحضر الفلكلور الشركسي

رسمي محاسنة ود.انتصار عبد الجابر: ميديا نيوز

الفن الشركسي أصبح واحدا من مكونات البرنامج الفني للمهرجان،لما يتميز به هذا الفن من اصالة، وكونه واحدا من فسيفساء المشهد الفني والثقافي الاردني، و”نادي الجيل الجديد” هو شقيق المهرجان منذ البدايات، وشريك به، وإن احتفال النادي بالمشاركة”25″ في المهرجان، هي تأكيد على الالتزام داف المهرجان، واشارة الى ان فرقة النادي هي أكثر الفرق المحلية مشاركة في المهرجان، وبالتالي فان الرقم”25″ يحمل دلالات كثيرة،لعل أهمها حرص النادي على تقديم فنون الشركس بما يليق بتاريخهم، وبما يليق بمستوى المهرجان.

ليلة من الفن الراقي والحقيقي، وليلة من التنظيم المدهش الذي عودونا عليه،وليلة من التجديد بالبرنامج الفني، واستضافة احد نجوم الغناء الشركسي العالمي.ليلة جاءت بحجم الاحتفال بأكبر مشاركة بالمهرجان.

في كلمة التقديم جاء فيها” اليوم نزهو بالايقونة جرش كعادتها، بعبق تاريخها الخالد،ونرسم لوحات التاريخ الشركسي و القفقاسي الاصيل، فن عريق يستمد روحه من تاريخ الفرسان الأجداد،والفارسات، وكان لنا شرف الريادة بان نكون السباقين برسم لوحة الابداع الاردني بكافة اطيافه فلكلوره الجميل،واصبحنا ركيزة لهذا المهرجان الوطني العالمي.ونحتفل الليلة باليوبيل  الفضي لمشاركتنا في جرش، ونقول: مبارك هذا الانجاز.

لوحات استعراضية، وموسيقى وغناء، هي العناوين الرئيسية لبرنامج فرقة نادي الجيل في جرش، لوحات رئيسية واساسية، ولوحات تم تطويرها، لكن جميعها لها مرجعيتها في الوجدان الشعبي الشركسي، وابنة بيئة القفقاس، باستحضار حكايا الأجداد، ووقائع أيام الشركس، وما تناقلته الأجيال عن تاريخ شعب كان حاضرا بقوة في المشهد الإنساني.

لوحات فيها الالوان والازياء ذات الدلالة التي تشير الى طبيعة الشخصية أو التي تنتمي للمكان القادمة منه، وتشكيلات جماعية وثنائية، في ثنائيا الجمال والعنفوان، الرقة والفروسية،وكل ثنائيات القيم الجميلة، والمراة حاضرة بقوة في المشهد، فهي الانسانة الجميلة الرقيقة، لكنها في لحظة المواجهة تكون نموذجا للصلابة، وكل الرقصات لها علاقة بتلك النظرة المحملة بالاحترام والتقدير للمراة، وبالتالي فهي محمية بمكونات شخصيتها  القوية، وبحماية الرجل، وبالتالي تتحرك المرأة بحرية وثقة، وتأخذ دورها كشريكة حقيقية على قدم المساواة مع الرجل في المجتمع الشركسي.

كل لوحة لها حكاية،واللوحة الشهيرة” اسلامية” التي جاءت في افتتاح الليلة الشركسية، قادمة من عمق التاريخ بآلاف السنين، هذا الشموخ والقوة الذي يمنح الأمن والامل والسلام،والإيقاع يحاكي شموخ تلك الجبال التي روضها الشراكس الاجداد، تم التعبير عنها بتشكيلات تعكس روح اللوح.

وعلى هذا المنوال تتوالى اللوحات،كل لوحة حكاية، لكنها محملة بالدلالات التي يتم ترجمتها، بالازياء الجميلة، وخفة الحركة والرشاقة، وهذا الإيقاع المتناغم، ومما يلفت النظر هو زهرات وازهار نادي الجيل من الناشئين الذين قدموا لوحات بمنتهى الاحترافية، وهم رصيد الفرقة للسنوات القادمة.

تتوالى اللوحات، من مختلف المناطق، من السهول والجبال، والمرتفعات الثلجية، ومن الحروب والمطاردات،ومن الطقوس الدينية، هذا الثراء في التراث و الفلكلور الشركسي، استطاع الفن ان يستوعبه، ويحوله الوجدان الشعبي الى استعراضات تحمل الكثير من المعاني المتعلقة بالرجولة والفضيلة والخير والجمال، بإيقاعات تعلو وتهبط حسب مقتضى الحال، وتشكيلات تعبر عن الطقس الاجتماعي،وتداخل بين الراقصين بالشكل الذي يعكس جمال الروح الداخلي.

والغناء كان حاضرا من خلال الفنان الشركسي العالمي” تشريم نفش” صاحب الحضور والذكاء بالتعامل مع الجمهور، واضفاء اجواء الحيوية والبهجة في الحفل، ونزوله بين الجمهور، بأغانيه التي تحمل معاني الفرح والدعوة للحياة.

امسية اخرى يجدد بها نادي الجيل شبابه، من خلال فرقة يشرف عليها مجموعة تؤمن بأهمية الفن كفعل انساني، وبدعم من رئيس وادارة النادي، وجمهور يلتف حول هذه الفرقة.

وقد قام مدير المهرجان “ايمن سماوي” بتقديم درع المهرجان الى رئيس النادي تقديرا وتكريما لمشاركة الفرقة الخامسة والعشرين في المهرجان.

تعليقات فيسبوك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رغم الانتقادات التي وجهها رؤساء وزراء سابقون : عون يحدد موعد الاستشارات النيابية لتسمية رئيس وزراء جديد

بيروت – ميديا نيوز – حدد الرئيس اللبناني، ميشال عون، الاثنين المقبل، موعداً للاستشارات النيابية ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم