الرئيسية / WhatsApp / كيف تكتشف أنك مصاب بحساسية الحليب؟

كيف تكتشف أنك مصاب بحساسية الحليب؟

ميديا نيوز – قالت الجمعية الألمانية للتغذية: إن الأعراض المميزة لعدم تحمل اللاكتوز، تتمثل في المغص والانتفاخ والإسهال بعد شرب الحليب، أو تناول منتجاته، وذلك بسبب عدم القدرة على هضم سكر الحليب (اللاكتوز).

وأضافت الجمعية أن عدم تحمل اللاكتوز، قد يرجع إلى عوامل وراثية، وهنا، يتعين على المريض تعديل نظامه الغذائي. كما قد يرجع السبب إلى أضرار بالغشاء المخاطي المبطن للأمعاء. وفي هذه الحالة، يساعد العلاج المريض على تناول الحليب مجدداً بدون مشاكل. ولا يتعين على المريض الاستغناء عن الحليب ومنتجاته بشكل كامل، حيث غالباً ما يمكن للمريض تحمل 250 ملليلتراً في المرة الواحدة، أو 500 ملليلتراً موزعة على مدار اليوم، علماً بأن الجبن والزبادي يحتويان على لاكتوز أقل من الحليب الطازج.

ــــــــــــــــــــــــــــــــالتفاصيل 

غالبًا ما يتم الخلط بين مصطلح “حساسية الحليب” و “عدم تحمل اللاكتوز” أو استخدامهما بشكل مترادف. ولكن هناك اختلافات مهمة تؤثر على النظام الغذائي اليومي للشخص. 

يعاني الكثير من الناس من مشاكل في تناول الحليب ومنتجات الألبان. من المهم التمييز بين حساسية الحليب وعدم تحمّل اللاكتوز. 

ما هي حساسية الحليب؟ 

في حين أن حساسية الحليب نادرة جدًا عند البالغين، إلا أنها واحدة من أكثر أنواع الحساسية انتشارا عند الرضع والأطفال.  

بحيث البروتينات الموجودة في الحليب هي المسؤولة عن الحساسية. تظهر الأعراض مباشرة بعد تناول منتجات الألبان. 

 بالإضافة إلى الإسهال والانتفاخ، فهناك أعراض نموذجية منها الطفح الجلدي، الحكة، الربو، والتهاب الجلد اللا نمطي وفي الحالات القصوى، الصدمة التأقية أو ما تسمى بصدمة الحساسية (فرط الحساسية) التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة القلبية.  

وفي معظم الحالات، يتغلب الأطفال على الحساسية بحلول سن العاشرة. 

النظام الغذائي لحساسية الحليب 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب تجنب الحليب ومنتجات الألبان بشكل تام. وتتوفر اليوم مجموعة متنوعة من البدائل النباتية كبدائل للحليب ومشتقاته من منتجات الألبان، القشدة، اللبن والجبن. كما أن منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب. 

ما هو عدم تحمل اللاكتوز؟ 

بينما البروتينات تسبب ردة فعل تحسسية لدى الأشخاص المصابين بحساسية الحليب، فإن اللاكتوز هو المسؤول عن الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. وإنزيم اللاكتاز إما غائب أو لا يمتلك الجسم الكمية الكافية منه. 

نتيجة لذلك، وبدون اللاكتاز، لا يستطيع الجسم معالجة اللاكتوز الموجود في الحليب. يظل اللاكتوز غير مهضوم في الأمعاء ويحفز نمو البكتيريا. ومن العلامات الشائعة لعدم تحمل اللاكتوز هي العطش المفرط، وكذلك المشاكل المتعلقة بالهضم مثل الإسهال، إنتفاخ وآلام البطن بعد تناول الحليب ومنتجات الألبان. 

النظام الغذائي لعدم تحمل اللاكتوز 

على عكس الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب، يمكن للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز اختيار منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز بسهولة، والتي تتوفر الآن بشكل واسع.  

أيضًا، العديد من منتجات الألبان، مثل الجبن الصلب، يمكن تحملها بشكل جيد، لأن اللاكتوز يتحلل بالفعل بشكل طبيعي في هذه المنتجات. 

الاستمتاع بالأكل الخالي من اللاكتوز والجلوتين 

نحن في شار-Schär، نقدم أيضًا مجموعة متنوعة من المنتجات الخالية من اللاكتوز والجلوتين لتعزيز وتحسين متعة تناول الطعام. بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية أو عدم تحمل الجلوتين، غالبًا ما يكون اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع بطعم ومذاق جيد في نفس الوقت من الصعب جدا الحصول عليه بشكل يومي. 

والعديد من منتجات شار سواء من الخبز، لفائف، دقيق، معكرونة، أو الوجبات الخفيفة، البسكويت والحلويات، بالإضافة إلى بيتزا مارجريتا (Margherita) كلها تعتبر خالية من الجلوتين واللاكتوز كما نعد بتقديم متعة بلا قيود. سوف تجد لمحة عامة عن منتجات شار الخالية من اللاكتوز والجلوتين هنا. 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفاة 5 أطفال وإصابة 13 شخصاً بتدهور شاحنة في “نبع البحاث” في العاصمة عمّان

ميديا نيوز –  توفي خمسة أطفال وأصيب 13 شخصا إثر حادث تدهور ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم