الرئيسية / WhatsApp / محاولات إسرائيلية للسيطرة على الأمن المائي المصري

محاولات إسرائيلية للسيطرة على الأمن المائي المصري

متابعة: رميسة هناوي – ميديا نيوز 

 

أجرى السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا أليلين أدماسو، يوم الجمعة 27 أغسطس 2021، مقابلة مع جيل هافمن، رئيس تحرير جريدة فويس أوف إسرائيل، حول العلاقات الإسرائيلية الإثيوبية ونشرت المقابلة في موقع “فويس أوف إسرائيل”.

أعرب السفير الإسرائيلي خلال المقابلة عن تفاؤله بشأن مستقبل العلاقات الإسرائيلية الإثيوبية مؤكداً أن هذه العلاقات الطيبة من شأنها أن توفر لإسرائيل إمكانية التفوق على بعض دول المنطقة خاصة مصر والسودان.

شدّد السفير أليلين أدماسو أن إسرائيل تعتبر إثيوبيا دولة مهمة وإستراتيجية نظراً لموقعها الجيوسياسي وخاصة أنها من أهم دول منبع النيل. إن مصر كانت ولازالت منافسة لإسرائيل ولها إمكانية أن تصبح عدوة لها؛ ولذلك كان من واجب إسرائيل البحث عن إستراتيجيات لاحتواء مصر الدائم. إن مصر والسودان مجرد صحراءين بدون النيل، وبناء سد النهضة على النيل هو ضرب عصفورين بحجر واحد؛ فمن جهة تستطيع إثيوبيا التي تمتلك علاقات جيدة مع إسرائيل سد حاجاتها للماء والكهرباء والزراعة، ومن جهة أخرى تشهد مصر والسودان أزمة داخلية شديدة مما يؤدي إلى عدم استطاعة مصر التفكير في التنافس أو الصراع مع إسرائيل.

قال السفير الإسرائيلي إنه إذا تم ملء خزان سد النهضة خلال 5 إلى 7 أعوام فإن حصة مصر من مياه النيل ستنقص بنسبة 12 إلى 25 بالمائة؛ ولكنني أعتقد أنه يحق لإثيوبيا أن تملأ السد حتى نهاية عام 2023 لكي تسد حاجات شعبها.

ورداً على سؤال الصحفي الإسرائيلي جيل هافمن حول تداعيات ملء خزان السد خلال سنتين وتعرض مصر للجفاف قال السفير الإسرائيلي إن: “مصر متقدمة في قطاع الزراعة، وبإمكانها أن تنفذ مشاريعها الاستثمارية الزراعية في إثيوبيا، وفي المقابل تستورد الكهرباء من إثيوبيا بدلاً من نقص حصتها من مياه النيل. إن موقف إسرائيل من الخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا واضح وهو أنه يجب على مصر والسودان أن تكف عن البلطجة السياسية على إثيوبيا، ويجب ألّا تكرر السلطات المصرية عبارة الحقوق الطبيعية والتاريخية”. 

وأضاف السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا أن دعم الدول المختلفة لإثيوبيا يتسبب في ألّا تفكر مصر والسودان في المواجهة العسكرية مع إثيوبيا.

وأردف السفير الإسرائيلي أليلين أدماسو بلهجة استحقارية أن الشركات الإسرائيلية مستعدة أن تقدم للقاهرة تقنية تحلية مياه البحر الأبيض المتوسط وتوفير المياه الصالحة للشرب. (الأمر الذي يؤدي إلى سيطرة إسرائيل على الأمن المائي المصري)

إن تصريحات السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا تثبت أن إسرائيل ذات نفوذ واسع في إثيوبيا وتلعب دوراً محورياً في قرارات إثيوبيا في قضية سد النهضة. فإن إسرائيل بدعمها لإثيوبيا تطعن الشعب المصري والسوداني في الظهر.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توجيه اللوم إلى إيران بشأن الأنشطة النووية ينطوي على مخاطر أقل من رفض القيام بذلك

*الدكتور أليخو فيدال كوادراس أبرمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية صفقة مؤقتة أخرى ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم