الرئيسية / WhatsApp / محكمة تونسية تطلق سراح قطب الإعلام والمرشح الرئاسي السابق نبيل القروي

محكمة تونسية تطلق سراح قطب الإعلام والمرشح الرئاسي السابق نبيل القروي

  • قال محامي القروي إن المحكمة قررت أن القروي احتُجز لفترة أطول من ستة أشهر كحد أقصى 

ميديا نيوز – أفرج عن قطب الإعلام التونسي والمرشح الرئاسي السابق نبيل القروي ، بعد احتجازه لأشهر قبل المحاكمة على خلفية تحقيق في مزاعم انتهاكات مالية ، بحسب محاميه.

قال نزيه الصاوي عبر الهاتف إن محكمة نقض قضت ، الثلاثاء ، بالإفراج عن القروي ، مؤسس ورئيس حزب قلب تونس ، ثاني أكبر حزب في البرلمان ، بينما لا يزال يواجه المحاكمة بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي. 

وقال الصاوي لوكالة الأنباء الفرنسية إن المحكمة قررت احتجاز القروي لفترة أطول من ستة أشهر كحد أقصى.

كان القروي ، 57 عامًا ، أحد المرشحين الأوائل في السباق الرئاسي لعام 2019 ، حيث كان مناسباً لأفقر بلد في شمال إفريقيا في وقت كانت فيه تونس غارقة في مأزق سياسي وصراعات اقتصادية.

تم القبض عليه في ديسمبر بتهمة غسل الأموال والتهرب الضريبي. قُبض على القروي في عام 2019 أيضًا ، وقضى معظم الحملة الرئاسية لذلك العام في السجن بنفس التهم.

أُطلق سراحه قبل أيام من جولة الإعادة لعام 2019 ، التي خسرها بأغلبية ساحقة أمام قيس سعيد ، أستاذ القانون الدستوري المتقاعد. 

منذ توليه منصبه ، تعهد الرئيس سعيد بالقضاء على الفساد الذي ساهم في الصراعات الاقتصادية في تونس. لكن إدارته كانت مثيرة للجدل ، مع استمرار حملة القمع ضد حرية التعبير والوثائق المسربة التي توضح بالتفصيل انقلابًا مخططًا له. 

وفي وقت سابق من هذا الشهر ، بدأ القروي – الذي أصر على أن اعتقاله سياسي بحت – إضرابا عن الطعام احتجاجا على استمرار سجنه ، والذي وصفه الصاوي بأنه “غير قانوني”.

وفي ديسمبر / كانون الأول ، أُدين المرشح الرئاسي السابق وصاحب قناة نسمة بتهمة “الفساد المالي” لكن لم يصدر بحقه حكم. كثيرا ما اتهم سياسيون آخرون القروي بالفساد ، وفتحت قضايا ضده.

وحزبه قلب تونس حليف لحزب النهضة المستوحى من الإسلاميين والذي يشغل أكبر عدد من المقاعد في البرلمان.

كان حزب النهضة على خلاف مع سعيد منذ أن تولى منصبه في أواخر عام 2019 ، وانتقد بشدة قيود الإدارة على حرية التعبير والاعتقالات ضد النشطاء والمدونين.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملك يفتتح مركز الأورام العسكري في عمان بسعة 140 سريرا

 ميديا نيوز – افتتح  الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم