الرئيسية / WhatsApp / مركز السينما العربية يمنح اللبناني محمد رُضا والأميركية سيدني ليفاين جائزة الإنجاز النقدي

مركز السينما العربية يمنح اللبناني محمد رُضا والأميركية سيدني ليفاين جائزة الإنجاز النقدي

ميديا نيوز – أعلن مركز السينما العربية خلال فعاليات الدورة الـ74 من مهرجان كان السينمائي، عن تقديم جائزة الإنجاز النقدي هذا العام إلى الناقد اللبناني محمد رُضا والأميركية سيدني ليفاين، تقديراً لمسيرة الاثنين في الكتابة النقدية عن صناعة السينما العربية، ويسلط مركز السينما العربية الضوء على مسيرتي رُضا وليفاين، عبر ملف خاص في العدد الجديد من مجلة السينما العربية.

ويعلق الناقد محمد رُضا على ذلك قائلاً “سعيد جداً بحصولي على جائزة الإنجاز النقدي في 2021، العام الذي يشهد عودة مهرجان كان إلى الحياة، شكراً مركز السينما العربية، ومديرها الملهم علاء كركوتي. هذه المرة لم أتمكن من حضور المهرجان بسبب ظروف طارئة، وعلى عكس الأفلام، لا يمكن لأحد أن يتواجد في مكانين في الوقت نفسه”.

ويضيف رُضا “يعلم الكثيرون كم أحب السينما، وحب السينما ليس مجرد كلمات، ملايين الناس يعبرون عن هذا الحب بالذهاب إلى دور العرض يومياً، بحضور الفعاليات ومشاهدة الأفلام وتبادل الأفكار المرتبطة بالفن الأكثر إثارة. النقد السينمائي جزء أصيل من السينما، ليس مرتبطاً به فقط، لكنه محوري، وأحب أن أنصح الأجيال الجديدة بأن يتعلموا أكثر، ويكتبوا أفضل”.

وتقول الناقدة سيدني ليفاين “شرف لي أن يتم تكريمي من قبل مركز السينما العربية، هذا يجعلني أشعر بالفخر، وأيضاً بمسؤولية أكبر تجاه لفت النظر إلى الأفلام التي يقدمها صُنَّاع أفلام بارعين من العالم العربي، وبشكل عام، ما قدمته خلال مسيرتي لا يمكن مقارنته بما حققه صُنَّاع السينما في العالم العربي خلال السنوات الماضية. شكراً مركز السينما العربية على الجائزة”.

ماهر دياب وعلاء كركوتي الشريكان المؤسسان في مركز السينما العربية يقولان “نحاول من خلال مركز السينما العربية أن نسلط الضوء على مهنة النقد السينمائي، وتكريم النقاد الذين يروجون للسينما العربية عبر الكتابة لها داخل أو خارج العالم العربي، وبالنظر إلى مسيرتي محمد رُضا وسيدني ليفاين، سنجد إنهما مسيرتين ثريتين بشكل لا يصدق، كتب الاثنان النقد السينمائي بكل دأب عن مئات الأفلام العربية، وهذا يجعلهما من أكثر المؤثرين في صناعة السينما”.

محمد رُضا لبناني يكتب النقد السينمائي لمدة تتجاوز الـ40 عاماً. قبل أن يكتب في صحيفة الشرق الأوسط الرائدة، كان رُضا مستشاراً لـمهرجان دبي السينمائي الدولي، ومديراً للمسابقة الرسمية للمهرجان في الفترة من 2005 إلى 2008، كما شارك في إنتاج وتقديم عدد من البرامج السينمائية في عدد من القنوات العربية، من بينها قناة أبوظبي، وMBC وتلفزيون الكويت. يمتلك رُضا أيضاً مسيرة ثرية في الكتابة والنشر، حيث ينشر سنوياً كتاب السينما، الذي يضم مراجعات لأفلام من داخل وخارج العالم العربي، ومن بين أعماله أيضاً كتاب السينما العربية في بحر المتغيرات، وفي السينما كتب رضا سيناريو الفيلم السعودي كيف الحال؟ رُضا أيضاً عضو في رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية التي تمنح جوائز جولدن جلوب، بالإضافة إلى اتحاد النقّاد الدوليين (فيبريسكي) وحلقة الفيلم في لندن.

سيدني ليفاين ناقدة تكتب في المدونة الشهيرة Sydneys Buzz، وتحمل درجة الماجستير في التدريس من جامعة جنوب كاليفورنيا، وإجازة من جامعة السوربون في باريس وبكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة كاليفورنيا. في 1988 أنشأت سيدني FilmFinders، الذي يمثل قاعدة بيانات لمشروعات الأفلام الطويلة المشاركة في سوق مهرجان كان الذي استحدث الموقع ليكون Cinando.com. تشارك سيدني بشكل مكثف في المهرجانات سينمائية، تدير الحلقات النقاشية، وتقدم المحاضرات وتلعب دوراً استشارياً لصُنَّاع الأفلام، ومن بين المهرجانات والفعاليات التي تحرض على المشاركة فيها، سوق مهرجان كان وسوق مهرجان برلين وملتقى برلين للمواهب وأكاديمية دويتشه فيله وغيرها.

جائزة الإنجاز النقدي يستهدف بها مركز السينما العربية جذب الأضواء إلى مهنة النقد، عبر تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنوياً في مهرجان كان السينمائي، وكان مركز السينما العربية قد قدم الجائزة من قبل إلى الناقد والإعلامي المصري الراحل يوسف شريف رزق الله واللبناني إبراهيم العريس والأميركية ديبوراه يانغ.

مركز السينما العربية مؤسسة غير ربحية مسجلة في أمستردام تأسست في 2015 على يد MAD Solutions بهدف الترويج للسينما العربية، ويوفر مركز السينما العربية لصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما في أنحاء العالم، عبر عدد من الفاعليات التي يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلي الشركات والمؤسسات في مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجي وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة في الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات، كما أتاح مركز السينما العربية التسجيل عبر موقعه في خدمة الرسائل البريدية، وعبر هذه الخدمة يتاح للمستخدمين الحصول على نسخ رقمية من مجلة السينما العربية، أخبار عن أنشطة مركز السينما  العربية، إشعارات بمواعيد التقدم لبرامج المنح والمهرجانات وعروض مؤسسات التعليم والتدريب، تحديثات عن الأفلام العربية المشاركة بالمهرجانات، وإلقاء الضوء على تحديثات أنشطة شركاء مركز السينما العربية ومشاريعهم السينمائية.

وقد أطلق مركز السينما العربية، دليل السينما العربية عبر موقعه على الإنترنت باللغة الإنكليزية، وهو دليل سينمائي شامل وخدمي يعتمد على مجموعة أدوات يتم تقديمها مجتمعة لأول مرة، بهدف توفير المعلومات المرتبطة بالسينما العربية لصُنَّاع الأفلام داخل وخارج العالم العربي، وتيسر لصناع الأفلام والسينمائيين العرب الوصول للأسواق العالمية، كما تساعد ممثلي صناعة السينما العالمية في التعرّف بسهولة على إنتاجات السينما العربية.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلطان الطرب “جورج وسوف” يشعل المسرح الجنوبي في جرش – فيديو وصور

رسمي محاسنة : ميديا نيوز – جرش. سحر جرش، ونجومية وكاريزما “جورج ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم